recent
أخبار ساخنة

بيان جديد لوزير الداخليه التركي حول موضوع تجنيس اللاجئين يثير مخاوف المعارضه .

بيان جديد لوزير الداخليه التركي حول موضوع تجنيس اللاجئين يثير مخاوف المعارضه .


عقد وزير الداخليه التركي " سليمان صويلو " يوم أمس مؤتمراً صحفياً باسم " مهرجان افلام الهجره الدولي " والذي كان من المفترض أن يتم عقد في ولاية غازي عنتاب لكن تمت إقامته عبر الإنترنت بسبب كورونا .

بدأ صويلو حديثة أن أول هجرة شهدتها البشرية كانت في زمن النبي نوع عليه السلام ، عندما حمل في سفينته من كل زوجين اثنين ، كما تم بث صور خلال المهرجان تحاكي شكل سفينة النبي نوح .

وقال صويلو أن العالم بأسره لم يكن يتوقع حدوث هجرة كبيرة بهذا الحجم ، وقال " لم نتوقع هجرة بهذا الحجم ، ليس نحنا فقط بل العالم بأسره لم يكن يتوقع هجرة كبيرة لهذا الحد " .

كما قال صويلو " حان الوقت لكي نصب تركيزنا على ما سيضيفه مهندس جيد أو طبيب جيد أو فنان جيد وعامل ماهر إلى حياتنا " ، وهذا ما أثار صدى كبير لدى الأوساط المعارضة حيث أن البعض اعتبره أنه تلميح على استمرار تجنيس السوريين المقيمين في تركيا .

كما فسر الكاتب " أورهان ديدا " قول صويلو في بيان له نشره في صحيفة " يني مساج " ، أنه محاولة من الوزير لإجبار المواطنين الأتراك على تقبل السوريين المقيمين في تركيا .

وأضاف ديدا " المهندس الجيد والطبيب الجيد والفنان الجيد والعامل الماهر جميعهم باتوا في أوروبا ولم يبقى في تركيا سوى النساء والأطفال وكبار السن والعاملين غير المسجلين رسميا والذين لا وصف ولا مهنه حقيقية بين أيديهم " .

وأضاف ديدا " على حد قوله " أنه لو تم سؤال الأتراك حول قرار منح الجنسية للسوريين ، فإن غالبية الأتراك سيطالبون بإعادة السوريين إلى بلادهم ، وأضاف : على المسؤولين الأتراك في أنقرة التخلي عن خداع الناس ، والبحث جدياً بما سيقدمه الملايين من الشباب السوريين الذين لا وصف لهم في تركيا .

شاهد أيضاً : هل قرار وزارة الداخلية التركية الغاء ازن السفر يشمل السوريين الحاملين بطاقة الحماية المؤقته ... التفاصيل في الرابط .
google-playkhamsatmostaqltradent