recent
أخبار ساخنة

جمعية اللغة التركية " TDK " تستبدل دلائل تركية ب " كلمات أجنبية " .

جمعية اللغة التركية " TDK " تستبدل دلائل تركية ب " كلمات أجنبية " .


نشرت جمعية اللغة التركية " TDK " خلال الهيئة التنظيمية الرسمية للغة التركية في تركيا ، تقريراً شاملاً يهدف إلى تقليل تأثير اللغات الأجنبية وخاصة الإنجليزية المستخدمة في مجالات الحياة اليومية .

وذكرت صحيفة " حرييت " أنه تمت مناقشة التقرير ، وذلك خلال اجتماع المجلس الاستشاري الأعلى لرئاسه الجمهوريه ، برئاسه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان .

كما أن التقرير يتوقع ان يتم استبدال الكلمات الاجنبيه بكلمات تركيا في وصف المنتج والإعلانات وفي الحياه اليوميه وأسماء الشركات .

وأشارت الصحيفه الى أنه سيتم إعداد تشريع حول هذه المساله ويتم تقديمه الى البرلمان في الفصل التشريعي المقبل مؤكده أن الرئيس أردوغان أبدى اهتماماً كبيراً بهذا المجال .

كما أن المشاركون في الاجتماع تحدثوا عن التشريع السابق لازاله الأسماء الأجنبيه في الإعلانات واللوحات الإعلانيه والملصقات والشركات والمطاعم لضمان الاستخدام الدقيق للغه التركيه .

وأشار أيضاً إلى أن الكلمات الإنجليزيه تستخدم بشكل متكرر خاصه في أسماء الشركات و مراكز التسوق والمطاعم ، كما لو كانت جزءاً من اللغه التركيه .

 وخلال الاجتماع أكد أعضاء الجمعيه أيضاً أن مذيع التلفزيون والضيوف يستخدمون الكلمات الأجنبيه أيضاً باستمرار ليكون كلامهم اكثر تاثيراً ، داعين الى إدراج هذا النوع من البث في اللائحه الجديده .

كما أكد المسؤولين في الجمعيه على أنه يمكن تفضيل اللغه الإنجليزيه او اللغات الأجنبيه الأخرى كلغه ثانيه لأسباب مختلفه ، لكن بشرط أن تكون الأسماء الأولى باللغه التركيه .

والجدير بالذكر أن جمعيه اللغه التركيه انشئت بهدف القيام بأبحاث حول اللغه وإصلاحها وإعاده تشكيلها عبر استبدال ما أمكن من الكلمات ذات الأصل العربي والفارسي بما يقابلها من التركيه ،  وقد نجحت في استرجاع مئات الكلمات ذات الأصول التركيه بعد أن منعت الصحف من استعمال المصطلحات الأجنبيه ، وفرضت عليها أن تستبدلها بالمصطلحات التركيه .
google-playkhamsatmostaqltradent