recent
أخبار ساخنة

توتر شديد و اشتباكات بين ميليشيا قسد وقوات الأسد في القامشلي..

 توتر شديد و اشتباكات بين ميليشيا قسد وقوات الأسد في القامشلي..





اندلع اشتباك، مساء اليوم السبت، بين عناصر قوات أسد المحاصرة في جيب بمدينة القامشلي، وعناصر من ميليشيا “قسد” إثر هجوم شنته قوات أسد على حاجز تابع للميليشيا، في حي حلكو داخل مدينة القامشلي.


وتدولت شبكات إعلامية محلية، معلومات عن سقوط جرحى في صفوف قوات الأسد، في ظل اعتقالات متبادلة بين الطرفين.


كما استقدمت ميليشيا “قسد” تعزيزات عسكرية لحاجزها في حي حلكو بالتزامن مع اندلاع الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة.


وتحاصر ميليشيا “قسد” مجموعات تابعة لقوات الأسد في جيبي القامشلي والحسكة، وذلك إثر تصاعد التوتر بين الطرفين على خلفية الصراع على مدينة عين عيسى الاستراتيجية.


وأعطت “قسد”، القوات المحاصرة في المربع الأمني بمدينة الحسكة مهلة للانسحاب تنتهي في 20 كانون الثاني الجاري،ط...

 و لكن بعد انتهاء المهلة طلبت موسكو من “قسد”، تمديدها أسبوعا آخر، متعهدة بتقديم مقترحات ترضي الجانبين.


كما أرسلت روسيا تعزيزات عسكرية نحو القامشلي، حيث يقول مسؤولون روس، إن إرسال التعزيزات يهدف لتدعيم نقاط المراقبة المشتركة مع قوات نظام الأسد، والمساهمة في تهدئة النزاع في المنطقة...

و لكن و بحسب الإعلامي المقرب من قسد الأستاذ "سمير متيني" فإن الأوضاع تتجه نحو مزيد من التصعيد .


إقرأ أيضا..

لبنان يرفض إستقبال مواد كيميائية تابعة لنظام الأسد..


قامت وزارة الدفاع اللبنانية بمنع إنزال باخرة تحتوي مواد كيميائية مستوردة لصالح النظام السوري، في مرفأ بيروت .




كما أصدر المكتب الإعلامي لنائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، أن الوزيرة تسلمت مراسلة من وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية، تتعلق "باستيراد مواد كيميائية إلى سوريا عبر المرافئ البحرية اللبنانية لنقلها إلى أراضيها (ترانزيت) .




حيث أن الشحنة قادمة من الصين إلى لبنان بواسطة الباخرة "MSC MASHA 3"، وتضم حمولتها عشرة مستوعبات تحوي مادة "سلفيد الصوديوم" إلى جانب 350 مستوعباً محملة ببضائع لتجار لبنانيين .




وأشار البيان إلى أن المديرية العامة للنقل البري والبحري اقترحت السماح للسفينة بالدخول الى مرفأ بيروت، على أن يقدم وكيل السفينة تعهداً بعدم إنزال المستوعبات التي تحتوي المادة الكيميائية بالمرفأ، وأن يقدم طلباً جديداً لا يتضمن أي إشارة الى تلك البضائع، وهو ما وافقت عليه وزارة الأشغال العامة.




وفي النهاية وافقت وزارة الدفاع وقيادة الجيش اللبناني، على تفريغ حمولة الباخرة، مع منع إنزال المستوعبات العشرة التي تحتوي المواد الكيماوية وإبقائها على متن الباخرة، وفق آلية تقوم على الطلب من الأجهزة الأمنية.




وشددت على ضرورة تفتيش كل مستوعب سيتم إنزاله في مرفأ بيروت من حمولة التجار اللبنانيين، للتأكد من خلوه من "سلفيد الصوديوم" أو أي مواد كيمائية أخرى ملتهبة أو خطرة .




كما أن "سلفيد الصوديوم" هو مركب كيميائي يستخدم في صناعة اللب والورق ومعالجة المياه وصناعة النسيج والعديد من عمليات التصنيع الكيميائي، بما في ذلك إنتاج المواد الكيميائية للمطاط وأصباغ الكبريت واستخراج النفط وغيرها.

google-playkhamsatmostaqltradent