recent
أخبار ساخنة

رداً على بايدن ... هـجـ.ـوم عـسكـ.ـري تركي محتمل على الشمال السوري .



بعد أن وصف الرئيس الأمريكي " جو بايدن " أحداث 1915 ب [ الإبادة ] ضد الأرمن ، على خلاف ما كان عليه أسلافه من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ، فلم يسبق أن وصف رئيس أمريكي أحداث 1915 بالإبادة ضد الأرمن قبل جو بايدن . 


فقد أعلنت تركيا أنها تدرس العديد من الخيارات للرد على التصريحات الأمريكية ، ومن أهمها عملية عسكرية شمال سوريا لحماية الأمن القومي التركي ، سيتم تنفيذها على طول الحدود الجنوبية التركية مع سوريا ، لمكافحة الإرهـ.ـاب ومن يـ.ـهددون الأمن القومي ومن يقف وراءهم بشكل مباشر أو غير مباشر بحسب التصريحات التركية . 


وبحسب التصريحات فإن احتمالية رد تركيا على تصريحات الرئيس الامركي بإبادة الأرمن قد يسبب عـملـ.ـية عسـ.ـكرية ضـ.ـد الميـ.ـليـشـيات الكردية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية . 


وأن تفعيل منـ.ـظومة إس 400 واستعادة الأموال التي دفعت لمشروع طائرات إف 35 سيكونان على رأس قائمة أعمالنا من الآن فصاعداً .  


مؤكداً أنه هناك الكثير من الخيارت والتي قد تشمل تجـ.ـميـد العمل باتفاقية التعاون الدفـ.ـاعـي والاقتصادي بين أنقرة وواشنطن عام 1980 والتي تنص على التعاون العـسـ.ـكري الثنائي بين أنقرة وواشنطن . 


كما أن الاتفاقية تتضمن تبادل المعلومات الاسـ.ـتخبـاراتـ.ـية بين تركيا والولايات المتحدة ، كما تمكن الولات المتحدة من استخدام القـ.ـواعد العـ.ـسكريـة التركية ، وتوفير الدعـ.ـم الأمـنـ.ـي بين البلدين .


ومن جهته قال زعيم " حزب الحركة القومية " أن العلاقات التركية مع الولايات المتحدة على مفرق طرق تاريخي ، اتهـ.ـام الرئيس الأمريكي لتركيا بإبـ.ـادة الأرمن أثر سلباً على العلاقة بين أنقرة وواشنطن .


وأضاف أن هذا الاتهام أحدث فجوة بين أنقرة وواشنطن ، وسيستغرق اغلاقها سنوات عديدة ، وأن هذا الاتهام أظهر أن الصداقة بين أنقرة وواشنطن " كاذبة " ، مؤكداً دعمه الكامل لكل القرارات التي ستتخذها حكومة بلاده مهما كانت النتائج . 


ودعا الرئيس الأمريكي إلى التوقف عن التفكير عن تشويه التاريخ التركي ، مؤكداً أن الولايات المتحدة ليست الوحيدة التي تتهم تركيا . 


كما أشار إلى ماضي الولايات المتحدة المليئ بالجـ.ـرائم والإبـ.ـادة الجـ.ـمـاعية والمجـ.ـازر بحق الإنسانية التي تسببت بها ، التي يجب أن تنظر لها قبل أن تتهم تركيا .


كما أكدت وزارة الخارجية التركية أنه ليس للرئيس الأمريكي الحق القانوني في الحكم بالمسائل التاريخية ، حيث أن تصريحاته عن إبـ.ـادة الأرمن لا قيمة لها . 


google-playkhamsatmostaqltradent