recent
أخبار ساخنة

بعد أن أخرجت بعضهم سابقا هل تنهي اليونيسيف عمل المدرسين السوريين في المدارس التركية...مخاوف مخاوف لدى المدرسين بعد الرسائل التي وصلتهم من مدراء المدارس..

بعد أن أخرجت بعضهم سابقا هل تنهي اليونيسيف عمل المدرسين السوريين في المدارس التركية...مخاوف مخاوف لدى المدرسين بعد الرسائل التي وصلتهم من مدراء المدارس...



أكد عشرات المعلمين السورييّن العاملين في المدارس التركية بدعمٍ من منظمة "اليونيسيف" الجمعة تلقيهم رسائل تفيد بانتهاء عقودهم تدريسهم.


و جاء ذلك  في الرسائل التي عمّمها مدراء المدارس على المعلمين السورييّن، ( اعتباراً من شهر تموز/ يوليو القادم، ينتهي برنامج دعم “اليونيسيف” للمعلمين السورييّن)داعيةً إياهم إلى إرسال رسالةٍ عبر البريد إلكتروني يتضمن “الاسم والكنية ورقم الهاتف” إلى عنوان تابع لموقع “manpower” (موقع تابع لشركة توظيف).


أثارت هذه الرسائل موجة قلق كبيرة حول مصير المعلمين السوريين في الأشهر القادمة، فيما إذا كانوا سيبقون على رأس عملهم أم سيتم إنهاء عقودهم.



 

و أشار المعلم “جلال الحوس” ( أحد المعلمين التي وصلتهم الرسائل) إلى أن «ما عرفناه حتى الآن، أنه سيتم الإبقاء على قسم من المعلمين، فيما سيتم تأمين فرص عمل جديدة للقسم الآخر، و لكن بشكلٍ عام لا يعرف أحد ما هو المصير الذي ينتظرنا حتى اللحظة».


و الجدير بالذكر أن مئات المعلمين السورييّن قد أرسلوا بياناتهم المطلوبة إلى العنوان البريدي الذي تلقوه من مديريهم في المدارس التركيّة.


و يأتي ذلك، بعد أيامٍ قليلة من اجتماع جمع التربية التركيّة و”الهلال الأحمر” التركي مع “اليونيسيف” تناول مصير عمل المعلمين السورييّن في المدارس التركيّة، حسب ما نقله المعني بشؤون اللاجئين في تركيا، الأستاذ “أحمد جميل نبهان”.


و دخل برنامج التعليم التطوعي في مرحلة انتقالية مع اكتمال إغلاق مراكز التعليم المؤقتة منذ العام الماضي، بينما بدأ تخفيض عدد المدرسين المتطوعين منذ شباط/ فبراير الماضي اعتماداً على معيارين هما :

حصول المعلمين السورييّن على شهادة جامعية ومستوى A2 من اللغة التركيّة وفق ما نقله موقع “الحرة” عن مسؤولة التواصل في اليونيسيف الأستاذة "سيما هوستا”.


و ننوه أنه و على الرغم من أن أجور المعلمين تصل لنحو 2020 ليرة تركيّة (أي ما يعادل 235 دولار أميركي)، إلا أن معظمهم يعتمدون على هذا الأجر كدخلٍ أساسي لتغطية التزاماتهم المعيشية.


ووفق بيانات وزارة التعليم التركية فقد وصل عدد المعلمين السورييّن إلى أكثر من 13ألف معلماً ومعلمة، و ذلك  وفق بيانات تعود للعام 2017.

google-playkhamsatmostaqltradent