recent
أخبار ساخنة

مشهد مؤثر ... السلطان ملك شاه ينظر إلى سنجر وينتظر منه كلمة أبي

 


مشهد مؤثر ... السلطان ملك شاه ينظر إلى سنجر وينتظر منه كلمة أبي .




إقرأ أيضاً : ليلة القدر ... علامات ليلة القدر وأفضل الأعمال فيها .


ليلة القدر هي ليلة مميزة تتكرر كل عام في شهر رمضان المبارك ، وهي ليلة من العشر الأواخر من رمضان ، كما ذكرت بالقرآن الكريم وبالسيرة النبوية الشريفة، فلها شأن كبير عند المسلمين ففيها خواص كثيرة، فالقرآن الكريم نزل فيها، كما جاء ذكرها في القرآن الكريم بقوله تعالى : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ. 


فليلة القدر سلام حتى مطلع الفجر، وتتنزل الملائكة إلى الأرض فيها، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالتحري عنها في الليالي الفردية من العشر الأواخر لشهر رمضان المبارك وهي 21 و23 و25 و27 و29 .


علامات ليلة القدر : 

وردت العديد من العلامات في الأحاديث الشريفة ومن أهم ما يدل على هذه الليلة : 

فردية فهي في العشر الأواخر في الليالي الفردية .


تطلع الشمس فيها بلا شعاع فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها وكأنها طست حتى ترتفع ) . 


يطلع القمر فيها مثل شق جفنة " أي نصف قطعة " . 


يكون الجو فيها معتدلاً " لا حار ولا بارد " . 


ليلة قوية الأضاءة ولا ترى فيها الشهب والنجوم . 


فيها انشراح وطمأنينة لقلوب المؤمنين . 




دعاء ليلة القدر، ما يستحب فعله في ليلة القدر :


 يستحب للمسلم في ليلة القدر أن يتقرب إلى المولى عز وجل بالصلاة والذكر والإكثار من الدعاء، وقراءة القرآن الكريم، ومن الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم : 


سألت أم المؤمنين عائشة النبي صلى الله عليه وسلم وقالت : يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها، فقال : قولي " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني " . 


وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم " . 


وقال : " اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا " . 


ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الجد.


اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.


اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنا وعن جميع المسلمين.


اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.


اللهم أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.


اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.


اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور، وسعي مشكور، وعملٍ متقبل مبرور، وتجارة لن تبور، وشفاءٍ لما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.


اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر يا رؤوفًا بعباده الصالحين.


اللهم اعتق رقابنا ورقاب أحبائنا وكل من له حق علينا من النار.


اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرًا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.


اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل وصحب سيدنا محمد، صلاة مباركة من قلوب محبة عاشقة لجماله وكماله، وببركة الصلاة عليه، اغفر لنا ما انطوت عليه نفوسنا من قبائح الضمائر، وسواد البصائر، وغطنا برداء سترك الجميل، يوم تبلى السرائر.

google-playkhamsatmostaqltradent