recent
أخبار ساخنة

استضافة السوريين في الاردن تجاوزت تكلفتها ال12 مليار دولار

 استضافة السوريين في الاردن تجاوزت تكلفتها ال12 مليار دولار



قال "فيصل الفايز" رئيس مجلس الأعيان الأردني أن تكلفة استضافة اللاجئين السوريين في البلاد منذ اندلاع الثورة السورية وحتى اليوم تجاوزت ال12 مليار دولار.


وأشار الفايز أن المجتمع الدولي لم يقدم للأردن سوى ربع هذه التكلفة، وهذا الامر زاد من تحديات المملكة المالية والاقتصادية.


 و قد دعا الجهات المانحة والمؤسسات المالية الدولية ،لتقديم الدعم للأردن و مساندتها في إيواء اللاجئين فوق أراضيها.


و أضاف ايضا أنه و خلال لقاءه عميد مجلس المدراء التنفيذيين في البنك الدولي الدكتور "ميرزا حسن" أن صراعات المنطقة وجائحة "كورونا"، عرقلت خطط المملكة الاردنية لمواجهة التحديات الاقتصادية والعمل على زيادة أرقام النمو الاقتصادي.


و طالب بدعم جهود الأردن في المرحلة المقبلة في العديد من المحاور ذات الاهمية.


.................................................

بعدما أن امتلأت بالمهجرين و نالت قسما كبيرا من ضرر الحرب بوادر أمل لجعل إدلب "منطقة آمنة".


في كلمة له اليوم الجمعة، قال بشكل غير مباشر وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار عن نية بلاده إنشاء منطقة آمنة في منطقة الشمال السوري، والتي تشهد في الوقت الحالي تصـعيداً عسكريا من قوات أسد المدعومة من روسيا.


اذ قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”: (لقد قلنا عدة مرات لحلفائنا في الناتو أنه يجب إنشاء منطقة آمنة في سوريا، و اتفقنا معاً على بعض الخطط، ومع ذلك، لم يتم الوفاء بمتطلبات هذه الاتفاقيات وتُركت تركيا وحدها في مكافـحة الإرهـاب و حماية المواطنين).


و أضاف: “نتوقع أن يتعاون حلفاؤنا معنا في إيجاد حلول لمخــاوف تركيا الأمنية الخـ.ـطيرة، والوقوف إلى جانبنا لإنهائها”.


و شدد أكار على أن تركيا “هي دولة التي تحولت العبء الأكبر بالناتو من أجل تخفيف معاناة الشعب السوري، و أن القوات المسلحة التركية هي الجيــش الوحيد من جيوش الناتو الوحيد الذي قاتــ.ـل ضـ,ـد تنظيم داعـ.ـش الإرها…بي وجها لوجه”.


و أشار في نهاية حديثه بأن تركيا دعت العديد من حلفائها للقـ.ـتال معاً ضـ.ـد أنشطة ميليشيا قسد ، وتنظيم داعـش الإرهابـ.ـية في شمال سوريا، والتي تهــدد بشكل مباشر أمنـها القومي واستقرارها الإقليمي.

google-playkhamsatmostaqltradent