recent
أخبار ساخنة

ايرلندا والنرويج تطلبان من مجلس الامن الدولي التمديد لفتح معبر باب الهوى

 ايرلندا والنرويج تطلبان من مجلس الامن الدولي التمديد لفتح معبر باب الهوى.



ايرلندا والنروج تسلمان مشروعاً لمجلس الأمن يطالب بتمديد التفويض الأممي لإيصال المساعدات إلى #سوريا لعامٍ واحد عبر #معبر_باب_الهوى والذي سينتهي بحلول العاشر من تموز القادم. كما طالبتا بإعادة فتح #معبر_اليعربية لإيصال المساعدات إلى شمال شرق سوريا عبر العراق.


بالتزامن شددت #منظمة_العفو_الدولية على ضرورة تمديد التفويض وكذلك إعادة فتح معبري #باب_السلامة واليعربية الذين أغلقا العام الماضي أمام المساعدات الأممية، وقالت في بيان صادر أمس أن ايقاف المساعدات "ستكون له عواقب انسانية وخيمة".


من جانبه قال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، أن "الاستجابة واسعة النطاق عبر الحدود ضرورية لمدة 12 شهرًا إضافيًا لإنقاذ الأرواح"، داعيًا إلى تمديد التفويض لإيصال المساعدات "دون المرور بدمشق".


وتضغط #روسيا من أجل إنهاء العمل بالتفويض، وتصر على مرور المساعدات الإنسانية عبر دمشق بدل وصولها عبر الحدود وهو ماترفضه الأمم المتحدة والدول الغربية. 


كما جاء في بيان صادر عن #هيومن_رايتس_ووتش أن "أي شيء بخلاف تجديد التفويض قد يؤدي إلى الحكم على الملايين من السوريين في شمال البلاد بالفقر المدقع أو الموت نتيجة سوء التغذية أو كوفيد-19". داعية بدورها  إلى استمرار العمل بالتفويض الساري منذ عام 2014، وإعادة فتح المعبرين المغلقين. 


...................................................

 ناشطون يطلقون حملة المعابر شريان الحياة


اطلق ناشطون سوريين وحقوقيون هاشتاغ #المعابر_شريان_الحياة في انتظار ان يعقد مجلس الامن اجتماعه في العاشر من يوليو/تموز القادم من احل التصويت على القرار رقم 2533، الذي ينص على السماح بتدفق المساعدات الانسانية الى الشمال السوري المحرر من الحدود التركية من معبر #باب_الهوى.


ومن المتوقع ان تقوم روسيا والصين حليفتي النظام السوري باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار تمديد ادخال المساعدات من معبر باب الهوى ، الذي تتدفق عبره شاحنات الاغاثة الدولية والبظائع الى سكان الشمال المحرر في محافظتي ادلب وحلب


ومع اقتراب موعد الجلسة ؛ تحذر الامم المتحدة مجلس الامن الدولي من الاخفاق في تمديد العمل بآلية ايصال المساعدات الانسانية على اكثر من 3 ملاين سوري يقنطون في شمالي غربي سوريا.


وفي الشهر الماضي زارت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة ليندا توماس غرينفليد معبر باب الهوى من الجانب التركي لمراقبة سير العمل وآلية دخول المساعدات للداخل السوري .




صور من زيارة السفيرة الأمريكية لمعبر باب الهوى : 



وتخلل الزيارة اللقاء مع بعض العاملين في الدفاع المدني السوري






ويقع معبر باب الهوى في شمالي غربي سوريا ضمن محافظة ادلب ويبعد عن ادلب المحافظة ما يقارب 33 كيلو مترا.




ويقابله في الجانب التركي معبر ;جيلفا جوزو; التابع لولاية هاتاي التركية.


ويعتبر المعبر طريق النقل البري والرئيسي بين اوربا وسوريا واردن ودول الخليج العربي


ومع تفاقم الازمة الانسانية في سوريا وظهور مسألة النازحين في المخيمات; اقر مجلس الامن عام 2014 السماح بعبور المساعدات الانسانية الاممية من 4 معابر برية في سوريا ؛ وهي باب السلامة وباب الهوى مع تركيا ؛ واليعربية مع العراق؛ والرمثا مع الاردن


وفي مطلع عام 2020 صوت مجلس الامن لصالح قرار يتيح عبور المساعدات الاممية عبر الاراضي التركية من خلال معبري باب الهوى وبال السلامة مما تسبب في اغلاق معبر اليعروبية مع العراق والرمثة مع الاردن


وفي يوليو/ تموز من العام الماضي استخدمت روسيا حق النقض ضد مرور المساعدات الانسانية من معبري باب الهوى وباب السلامة ؛ ليقتصر دخول المساعدات على معبر وحيد منذ ذلبك الوقت ; وهو معبر باب الهوى


#المعابر_شريان_الحياة

google-playkhamsatmostaqltradent