recent
أخبار ساخنة

هل يحق للسوري شراء بيت في تركيا ؟ وما هي طريقة شراء عقار في تركيا ؟

من أهم الأسئلة التي يتم البحث عنها على الأنترنت بخصوص العقارات في تركيا هي هل يحق للسوري شراء بيت في تركيا وكيف وما هي الشروط ، سنتعرف على ذلك كله في هذا المقال . 


هل يحق للأجانب التملك في تركيا وكيف ؟


نعم، فقد أصدر البرلمان التركي في أيلول 2012 قراراً يتيح بموجبه حقّ تملك الأجانب في تركيا دون الأخذ بالاعتبار مبدأ التعامل بالمثل.


يكثر الحديث عن التملك العقاري في تركيا، لا سيما تملك الأجانب للشقق والفلل والمكاتب في تركيا، ويتساءل المهتمون يومياً عن كيفية شراء عقار في تركيا أو إسطنبول، وما هي الإجراءات المطلوبة والأوراق الرسمية لنقل ملكية العقار المشترى في تركيا، وما هو الرقم الضريبي، وإمكانية شراء عقار في تركيا عن طريق تمويل المصارف الإسلامية، وما هي نسبة العقارات المسموح بشرائها للأجنبي في تركيا؟ وكيفية استخراج الإقامة العقارية، وكيفية تحويل الأموال إلى تركيا بهدف شراء عقار، ما هو متوسط سعر العقار في تركيا؟ وهل يوجد نظام تقسيط؟ وهل يمكن توكيل شخص لتسيير أمور شراء العقار بتركيا؟ وما هي الضريبة العقارية؟ وماذا عن التأمين العقاري في تركيا؟ وكيفية إدارة شؤون العقار عن بعد عقب شرائه؟


30 دولة تمنح الجنسية أو الإقامة مقابل تملّك عقارات أو استئجارها


ما هي الميزات التي تجعلني اشتري عقاراً في تركيا ؟ 

  • الحكومة تقدم دعم مستمر للمستثمر الأجنبي في تركيا . 
  • البنية التحتية في تركيا قوية ومتطورة .
  • تصنف تركيا من أكثر الدول التي يقصدها السياح حول العالم . 
  • الحصول على أقامة في تركيا . 
  • التعدد السكاني العالي في تركيا . 
  • قيام الحكومة والبلديات التركية بالكثير من المشاريع القوية المخصصة للمستقبل والتطور الحضاري . 
  • امكانية الحصول على الجنسية التركية بعد شراء عقار . 
  • الضريبة المنخفضة . 
  • تكاليف معيشية ممتازة مقارنة بأوربا . 


ما هي خطوات والإجراءات لشراء عقار في تركيا ؟


الاختيار المناسب للعقار بعد التـأكد من الأمور الآتيـة :

  1. صورة من صك الملكية "الطابو" أو البيان العقار.
  2. صورة موقع العقار في مخطط البلدية أو بيان موقع.
  3. رقم العقار حسب مخطط البلدية (خاص بتملك الأراضي).
  4. الرقم الضريبي: أخذ الرقم الضريبي من دائرة الضرائب، وهي عمليه سهلة للغاية.
  5. ترجمة جواز السفر للغة التركية وتصديقه من كاتب العدل "النوتر" مع 4 صور شخصية.
  6. توقيع عقد الشراء مع البائع وتقديم دفعه أولى ويفضل ألا تزيد عن 25% من قيمة الشراء، مشروطة بموافقة الجهات الأمنية وفي الغالب يدفع 25% من قيمة العقار حتى تتم عملية نقل الملكية للمشتري من الجهات المختصة ثم يدفع باقي المبلغ كاملاً بعد أخذ الموافقة من مديرية المنطقة والجهات الامنية.
  7. تقديم طلب نقل الملكية للجهات الأمنية، "لكن إذا كان قد سبق أن تملك فيه أجنبي يمكن نقل الملكية في يوم واحد وتستغرق الموافقة 45 يوماً "إذا كان العقار ضمن مبنى لم يتملك فيه أجنبي". وننصح بعدم دفع المبلغ كاملاً إلا بعد أخذ الموافقة من الجهات الأمنية.
  8. أخيـراً وعند صدور الموافقة تتم مراجعة دائرة الطابو السجل العقاري (الصك) مع البائع ويفضل إحضار مترجم للتحقق من صحة البيانات ورقم العقار والمساحة؛ لكن كافة هذه الخدمات والإجراءات تقدمها لزبائنها والمستثمرين شركة امتلاك مجاناً، ضمن خدمات ما بعد البيع.


ما هي الضرائب المترتبة عند شراء عقار في تركيا : 

أما بخصوص المصاريف التي تستحق على الزبون والبائع من ضريبة بيع وشراء فهي تقريباً 3% من قيمة العقار.


ضريبة القيمة المضافة في تركيا " KDV " بحسب نوع الخدمات المقدّمة، وتكون بنسب متفاوتة من 1% و8% و18% وفقاً لشرائح محددة .


وتُفرض على العقارات المستخدمة للسّكن والتي تقل مساحتها عن 150 متراً مربّعاً بنسبة 1%، بينما تُفرض على بقيّة العقارات بنسبة 18%.


ما هو سعر المنازل في تركيا ؟


أسعار العقارات في تركيا متفاوتة بشكل كبير وتختلف من ولاية لأخرى كما تختلف بحسب المرافق الخاصة والخدمات التي تتوفر مع المنزل من منتجعات وملاعب ومسابح ووو ...


لكن من المؤكد أن أسعار الشقق رخيص مقارنة بالكثير من الدول ومنها دول أوربا ، فسعر منزل يتكون من ثلاث غرف وبمساحة 100 متر تقريباً يبدأ سعره من 600 ألف ليرة تركية وأجار شهري يبدأ من 1000 ليرة تركية . 


كما أن هناك بعض المناطق الريفية أو مناطق نائية في بعض المدن يمكن أي يبدأ سعر العقار فيها من 100 ألف ليرة تركية ، كما قد يصل في مدن سياحية مثل طرابزون وأنطاليا إلى 10 مليون ليرة تركية . 


فالأسعار متفاوتة بشكل كبير وذلك الأمر ينطبق على كل الدول وليس فقط تركيا ، ففي تركيا هناك أماكن سياحية مميزة يقصدها السياح من كل العالم ، فهي خيار جيد للاستثمار ولشراء عقار والحصول على الجنسية التركية . 

google-playkhamsatmostaqltradent