recent
أخبار ساخنة

شاب سوري أنهى حلم " كليبر " قائد الحملة الفرنسية وقـ.ـتله بعدة طـ.ـعنات لينهي حكمه مصر ... هل تعرف قصته ؟

شاب سوري أنهى حلم " كليبر " قائد الحملة الفرنسية وقـ.ـتله بعدة طـ.ـعنات لينهي حكمه مصر ... هل تعرف قصته ؟  



قام سليمان الحلبي " 24 عاما " سوري الجنسية مواليد مدينة حلب ، بإنهاء حلم " كليبر " الفرنسي بحكم مصر ، وذلك عن طريق إغـ.ـتيال قام بترتيبه له وقام بطـ.ـعنه 4 طعنات في جسده ليرديه قتـ.ـيلاً . 


بعد أن قام بونابرت بالرحيل هارباً من مصر ، خلف بعده الجينيرال كليبر قائـ.ـداً للجـ.ـيش الفرنسي بحملته على مصر بعد بعد الهزائـ.ـم التي تلقاها . 


حيث أن كليبر كان يسعى إلى التـ.ـغلب على الصعوبات المالية والعسـ.ـكرية والسياسية التي خلفها بونابرت، لا سيما بعد انتصاره على العثمانيين في عام 1800 م ، مما زاد في أطماعه وسعيه لمد نفوذه في منطقة النيل . 


وبحسب الروايات فإن الحلبي كان يقتفي أثر كليبر منذ فترة طويلة ، فقد غادر سوريا وذهب إلى القدس واتجه نحو القاهرة لقتـ.ـل قائد الحملة الفرنسية بأمر من قائد عثماني ، فقد شوهد في الجيزة وهو يحاول الدخول لمقر القيادة بحجة تقديم شكوى لكليبر بشكل مباشر ، إلا أنهم لم يسمحوا له زيارته . 


مقـ.ـتل كليبر قائد الحملة الفرنسية :

وعند عودة كليبر إلى مقر القيادة العامة ، وهو يتجول بحديقتها خرج أمامه رجل اقترب منه متظاهراً بأنه محتاج ويحتاج المال ، فنظراً لأنه على هذه الحال لم يقم أحد بمنعه من الاقتراب منه ، فطـ.ـعنه " سليمان الحلبي " 4 طعـ.ـات واحدة منها في قلبه ليرديه قتـ.ـيلاً على الفور وفر هارباً . 


فبعد مقـ.ـتل كليبر سائت حالة الجـ.ـيش الفرنسي ، كما قام الفرنسيين بتـ.ـهديد الأهالي بالثـ.ـأر وإحـ.ـراق المدينة انتـ.ـقاماً لمقتل قائدهم وخوفاً من خروج انتفاضة ثانية . 


كما كان مقـ.ـتله إعلاناً لنهاية الحملة الفرنسية على مصر وأرض النيل ، لتخرج فرنسا من مصر بعد الحادثة بعام واحد في عام 1801 م . 


وخرجت عدة دوريات للبحث عن قاتـ.ـل كليبر ليجدوه بعد ساعة واحدة من البحث مختبئاً في إحدى الحدائق ، كما عثروا على الخـ.ـنجر الذي استخدمه بعملية القتـ.ـل . 


الجدير بالذكر أن الحلبي كان يعرف القاهرة بشكل جيد لإنه درس فيها لمدة ثلاث سنوات في الأزهر الشريف قبل أن يعود إلى سوريا . 


وبحسب الروايات فإن الحلبي قام بقـ.ـتل كلبير بأمر من ضابط في قو.ات الانكـ.ـشارية التابعة للجيـ.ـش العثماني انتقامة لهزيمة العثمانيية أمام الفرنسيين . 


وفي النهاية قامت فرنسا باحـ.ـراق يده اليمنى كما قامت باعد.امه " بالخـ.ـازوق " وتركت جـ.ـثته لتأكلها الطيور . 


.........................................

 بعد المعطيات الأخيرة،هل تنجح مساعي أردوغان مع بايدن في سوريا و هل نشهد تحالفات جديدة؟؟



أكد الرئيسين اﻷمريكي "جو بايدن" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان"،على حصول تفاهم إيجابي بينهما في الاجتماع الذي حصل في بروكسل يوم أمس اﻹثنين، حول سوريا، بينما تبقت مسألة صـ.ـواريخ إس 400 الروسية عالقة على الأرجح.


و قد تحدث أردوغان عن “نتائج مثمرة على حد وصفه” لاجتماعه مع بايدن الذي عقد على هامش قمة حــلف شمال الأطـلسي في العاصمة البلجيكية "بروكسل"


و من جانبه قال بايدن أن الاجتماع كان "إيجابيا"كما أكد أنه أجرى حواراً مفصلاً “حول كيفية المضي قدما في عدد من القضايا” في أجواء إيجابية، مبينا ارتياحه لسير العلاقات مع أنقرة.


كما قال في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع إنه أفضى إلى الاتفاق على “أسس إيجاد حلول لجميع القــضايا العالقة و الاختلاف في وجهات النظر والاستعمال الفعال لقنوات الحوار بشكل فعال ومنتظم” و”بما يليق بالحليــفين والشريكين الإستراتيجيين”.


كما أزاح بايدن الستار عن وجود فرق دبلوماسية من الجانبين تواصلان المباحثات مؤكداً ثقته بتحقيق “تقدم حقيقي بين الدولتين حول القضايا العالقة.

google-playkhamsatmostaqltradent