recent
أخبار ساخنة

منظـ.ـومة الصـ.ـواريخ التركية المتطورة " جهـ.ـنم " ... تعرف عليها

منظـ.ـومة الصـ.ـواريخ التركية المتطورة " جهـ.ـنم " ... تعرف عليها ...



بعد التطور الكبير الذي حققته الصناعات العسـ.ـكرية التركية في شتى المجالات الدفاعية والهجـ.ـومية ، حتى وصلت الصناعات العسـ.ـكرية التركية إلى الكثير من الدول حول العالم .


ومن أبرز هذه الاسـ.ـلحة هي راجمـ.ـت الصـ.ـواريخ متعددة المنصات والتي تحتوي على 240 أنبوباً لإطلاق الصـ.ـواريخ من عيار 122 ملم . 


راجـ.ـمة الصـ.ـورايخ " جبـ.ـاريا " قامت شركة روكتسان المتخصصة في صناعة الصـ.ـواريخ والقـ.ـذائف التركية ، صنعت خصيصاً لدولة الأمارات العربية وهي تعد أكبر مدفـ.ـعية في العالم من حيث عدد الانابيب . 


مميزات المركبة : 

تتكون من 4 منصات لإطلاق الصـ.ـواريخ من عيار 122 ملم محملة على مقطورة طويلة بـ 10 أطارات ، تتكون كل منصة من 60 أنبوب ، كما تطلق المنصة 240 صـ.ـاروخ بالرمية الواحدة خلال دقيقتين . 


كما أن المنصة تحتاج لفريق من ثلاث أفراد فقط لتشغيلها وإطلاق كل الصـ.ـورايخ ، والتي تحمل رؤوس شديدة الأنفـ.ـجار ، كما يبلغ مدى الصـ.ـاروخ 37 كيلو متر . 


كما يمكن إعادة تسلـ.ـيح المنصة عن طريق مركبة دعم خلال حوالي نصف ساعة فقط ، كما تحتوي المنصة على رافعتين لتسهيل العملية. 


والجدير بالذكر أن الشركة المصنعة " روكتسان " دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2018 بتصنيف المركبات العـ.ـسكرية كأكبر راجـ.ـمة صـ.ـواريخ بالعالم من حيث عدد الفوهات . 


المصدر : عالم نيوز . 

...................................................................

شاب سوري أنهى حلم " كليبر " قائد الحملة الفرنسية وقـ.ـتله بعدة طـ.ـعنات لينهي حكمه مصر ... هل تعرف قصته ؟  



قام سليمان الحلبي " 24 عاما " سوري الجنسية مواليد مدينة حلب ، بإنهاء حلم " كليبر " الفرنسي بحكم مصر ، وذلك عن طريق إغـ.ـتيال قام بترتيبه له وقام بطـ.ـعنه 4 طعنات في جسده ليرديه قتـ.ـيلاً . 


بعد أن قام بونابرت بالرحيل هارباً من مصر ، خلف بعده الجينيرال كليبر قائـ.ـداً للجـ.ـيش الفرنسي بحملته على مصر بعد بعد الهزائـ.ـم التي تلقاها . 


حيث أن كليبر كان يسعى إلى التـ.ـغلب على الصعوبات المالية والعسـ.ـكرية والسياسية التي خلفها بونابرت، لا سيما بعد انتصاره على العثمانيين في عام 1800 م ، مما زاد في أطماعه وسعيه لمد نفوذه في منطقة النيل . 


وبحسب الروايات فإن الحلبي كان يقتفي أثر كليبر منذ فترة طويلة ، فقد غادر سوريا وذهب إلى القدس واتجه نحو القاهرة لقتـ.ـل قائد الحملة الفرنسية بأمر من قائد عثماني ، فقد شوهد في الجيزة وهو يحاول الدخول لمقر القيادة بحجة تقديم شكوى لكليبر بشكل مباشر ، إلا أنهم لم يسمحوا له زيارته . 


مقـ.ـتل كليبر قائد الحملة الفرنسية :

وعند عودة كليبر إلى مقر القيادة العامة ، وهو يتجول بحديقتها خرج أمامه رجل اقترب منه متظاهراً بأنه محتاج ويحتاج المال ، فنظراً لأنه على هذه الحال لم يقم أحد بمنعه من الاقتراب منه ، فطـ.ـعنه " سليمان الحلبي " 4 طعـ.ـات واحدة منها في قلبه ليرديه قتـ.ـيلاً على الفور وفر هارباً . 


فبعد مقـ.ـتل كليبر سائت حالة الجـ.ـيش الفرنسي ، كما قام الفرنسيين بتـ.ـهديد الأهالي بالثـ.ـأر وإحـ.ـراق المدينة انتـ.ـقاماً لمقتل قائدهم وخوفاً من خروج انتفاضة ثانية . 


كما كان مقـ.ـتله إعلاناً لنهاية الحملة الفرنسية على مصر وأرض النيل ، لتخرج فرنسا من مصر بعد الحادثة بعام واحد في عام 1801 م . 


وخرجت عدة دوريات للبحث عن قاتـ.ـل كليبر ليجدوه بعد ساعة واحدة من البحث مختبئاً في إحدى الحدائق ، كما عثروا على الخـ.ـنجر الذي استخدمه بعملية القتـ.ـل . 


الجدير بالذكر أن الحلبي كان يعرف القاهرة بشكل جيد لإنه درس فيها لمدة ثلاث سنوات في الأزهر الشريف قبل أن يعود إلى سوريا . 


وبحسب الروايات فإن الحلبي قام بقـ.ـتل كلبير بأمر من ضابط في قو.ات الانكـ.ـشارية التابعة للجيـ.ـش العثماني انتقامة لهزيمة العثمانيية أمام الفرنسيين . 


وفي النهاية قامت فرنسا باحـ.ـراق يده اليمنى كما قامت باعد.امه " بالخـ.ـازوق " وتركت جـ.ـثته لتأكلها الطيور . 


google-playkhamsatmostaqltradent