recent
أخبار ساخنة

تصريحات خطيرة لعضو مجلس الشعب في سوريا ; راتب الموظف في سوريا لا يكفي لخمسة ايام.

 تصريحات خطيرة لعضو مجلس الشعب في سوريا ; راتب الموظف في سوريا لا يكفي لخمسة ايام.


صرح عضو المخلس الشعب السوري " عبد رزاق البركات" ان راتب الموظف الواحد الذي يتقضاه بمقدار وسطي 50 الف ليره، لا يكفيه اكتر من خمسة ايام مع الغلاء الذي تشهده المناطق الخاضعة لسيطرة الاسد في سوريا.


واعلنت حكومة النظام السورية انها رفعت مادتي السكر والرز المدعومتين بنسبة 66%  بعد فترة من توزيعهم في مراكزها.

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحديد سعر الكيلوغرام الواحد من المادتين بألف ليرة سورية، ارتفاعا من 600 ليرة. (وسطي الأجور يقدر بنحو 50 ألف ليرة).

وأضافت الوزارة أن الدورة القادمة لتوزيع المادتين عبر البطاقة الالكترونية ستبدأ يوم الأحد 4/7/2021 دون تعديل للكميات المخصصة للعائلة.



وأشارت الوزارة إلى أن سعر مبيع  كيلو السكر والرز بألف ليرة سورية لكل من هاتين المادتين جاء حسب قرار اللجنة الاقتصادية في جلستها الأخيرة.

وكان توزيع المادتين (الذي يتم عبر البطاقة الإلكترونية) عانى اختناقات خلال الأشهر الأخيرة، إذ أن توزيع المادتين اتسم بتأخير شديد، حتى أن كثيرا من العائلات لم تتلق رسالة استلام لأكثر من 3 أشهر.

وكان رفع سعر المواد التي تباع بأسعار "مدعومة" متوقعا على نطاق واسع في البلاد، خاصة بعد البطء في توزيعها، يترافق ذلك مع وضع "آلية جديدة" لتوزيع الخبز، قد تؤدي أيضا إلى تقليص الحصص اليومية.

وقبل عشرة أيام رفعت الحكومة السورية أسعار الدواء بنسب وصلت إلى 50 في المئة للمستهلك.

ورفعت وزارة الصحة السورية أسعار الأدوية بنسب وصلت إلى نحو 50 في المئة بعد مطالبات من أصحاب المعامل.

وقالت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة السورية إن اللجنة الفنية العليا للدواء قررت في جلستها اليوم تعديل أسعار الدواء، وأرفقت قوائم تضم 11819 صنفا دوائيا رفع الأسعار.

وحسب مصدر صيدلاني فإن نسب الارتفاع تراوحت بين 40 إلى 50 في المئة، وأن تلك النسب مقسمة لأصحاب المعامل والصيادلة الذين لا تزيد عن نسبة الزيادة لديهم عن 20 في المئة.

وذكر المصدر أن مطالبات أصحاب معامل الأدوية برفع أسعار الدواء مؤخرا جاءت بعد ارتفاع التكاليف الذي هدد بفقدان أصناف عدة.



وأشار المصدر إلى أن الحكومة تسعر الدواء على أساس السعر السابق للدولار وهو 1256، رغم أنه تم رفع هذا السعر إلى 2500، وقال إن أصحاب المعامل يستوردون متطلبات صناعة الدواء وخاصة المواد الفعالة بسعر 2500 بينما تسعره الحكومة بـ 1256.

وشهدت أسعار الأدوية ارتفاعات كبيرة شأن جميع السلع في البلاد، وبلغت الزيادة في بعض الأصناف أكثر من ألف في المئة.

google-playkhamsatmostaqltradent