recent
أخبار ساخنة

الأردن يمنع عبور مئات البرادات المحملة بالخضار السورية عبر أراضيه

الأردن يمنع عبور مئات البرادات المحملة بالخضار السورية عبر أراضيه



منعت السلطات الأردنية، عبور مئات البرادات السورية المحملة بالخضار إلى دول الخليج، عبر أراضيه.


وقال سائقو البرادات، السبت، إن أكثر من ألف براد محمل بالخضار السورية، لا تزال متوقفة في معبر "نصيب"، الجانب السوري من الحدود المقابل لمعبر "جابر" في الأردن، وهي مهددة بالتلف.


وأضاف السائقون أنهم ينتظرون موافقة الجانب الأردني، ليتمكنوا من إكمال طريقهم عبر الأراضي الأردنية نحو دول الخليج، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.


وأوضحوا أن معظم حمولة البرادات مهددة بالتلف، خاصة البندورة، لعدم تحملها للتخزين وسط الأجواء الحارة، بالتزامن مع عدم توفر المحروقات الكافية لتشغيل البرادات وتبريدها لفترات طويلة.


وأكد عاملو جمارك معبر "نصيب"، أن بعض البرادات مضى على توقفها نحو 15 يوماً، وتعرض بعضها لانفجار العجلات نتيجة حرارة الطقس والتوقف لفترات طويلة.


ولم يصدر أي تصريح من الجانب الأردني حول سبب تأخير عبور الشاحنات السورية.


وفي وقت سابق، قال نائب رئيس لجنة التصدير في "اتحاد غرف التجارة السورية"، فايز قسومة، إن "الأردن يتعامل بمزاجية مع المصدرين السوريين، حيث يؤخر مرور البضائع من جهته أو يغلق المعبر بحجة الإصلاحات".


بينما قال رئيس جمعية النقل المبرد في دمشق، عبد الإله جمعة، إن "الشاحنة السورية تدفع حوالي ستة ملايين ليرة سورية لتقطع مسافة وقدرها 170 كيلومتراً ذهاباً، كما تدفع 1.4 مليون ليرة سورية إياباً وهي فارغة، خلافاً لكل الرسوم المفروضة على مستوى العالم".


.............................................................

 ناشطون يطلقون حملة المعابر شريان الحياة







اطلق ناشطون سوريين وحقوقيون هاشتاغ #المعابر_شريان_الحياة في انتظار ان يعقد مجلس الامن اجتماعه في العاشر من يوليو/تموز القادم من احل التصويت على القرار رقم 2533، الذي ينص على السماح بتدفق المساعدات الانسانية الى الشمال السوري المحرر من الحدود التركية من معبر #باب_الهوى.


ومن المتوقع ان تقوم روسيا والصين حليفتي النظام السوري باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار تمديد ادخال المساعدات من معبر باب الهوى ، الذي تتدفق عبره شاحنات الاغاثة الدولية والبظائع الى سكان الشمال المحرر في محافظتي ادلب وحلب


ومع اقتراب موعد الجلسة ؛ تحذر الامم المتحدة مجلس الامن الدولي من الاخفاق في تمديد العمل بآلية ايصال المساعدات الانسانية على اكثر من 3 ملاين سوري يقنطون في شمالي غربي سوريا.


وفي الشهر الماضي زارت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة ليندا توماس غرينفليد معبر باب الهوى من الجانب التركي لمراقبة سير العمل وآلية دخول المساعدات للداخل السوري .




صور من زيارة السفيرة الأمريكية لمعبر باب الهوى : 



وتخلل الزيارة اللقاء مع بعض العاملين في الدفاع المدني السوري






ويقع معبر باب الهوى في شمالي غربي سوريا ضمن محافظة ادلب ويبعد عن ادلب المحافظة ما يقارب 33 كيلو مترا.




ويقابله في الجانب التركي معبر ;جيلفا جوزو; التابع لولاية هاتاي التركية.


ويعتبر المعبر طريق النقل البري والرئيسي بين اوربا وسوريا واردن ودول الخليج العربي


ومع تفاقم الازمة الانسانية في سوريا وظهور مسألة النازحين في المخيمات; اقر مجلس الامن عام 2014 السماح بعبور المساعدات الانسانية الاممية من 4 معابر برية في سوريا ؛ وهي باب السلامة وباب الهوى مع تركيا ؛ واليعربية مع العراق؛ والرمثا مع الاردن


وفي مطلع عام 2020 صوت مجلس الامن لصالح قرار يتيح عبور المساعدات الاممية عبر الاراضي التركية من خلال معبري باب الهوى وبال السلامة مما تسبب في اغلاق معبر اليعروبية مع العراق والرمثة مع الاردن


وفي يوليو/ تموز من العام الماضي استخدمت روسيا حق النقض ضد مرور المساعدات الانسانية من معبري باب الهوى وباب السلامة ؛ ليقتصر دخول المساعدات على معبر وحيد منذ ذلبك الوقت ; وهو معبر باب الهوى


#المعابر_شريان_الحياة

google-playkhamsatmostaqltradent