recent
أخبار ساخنة

زيادة بنسبة اكتر من.100% .. ارتفاع اسعار المواد الاولية وخبز والمازوت في مناطق سيطرة النظام.

 زيادة بنسبة اكتر من.100% .. ارتفاع اسعار المواد الاولية وخبز والمازوت في مناطق سيـطـ.رة النظام.


رفعت حكومة النظام سعر الخبز بنسبة مئة في المئة، ليصبح سعر الربطة منه 200 ليرة، ارتفاعا من 100 ليرة، بينما ارتفع المازوت بأكثر من مئة في المئة من 180 ليرة إلى 500 ليرة.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام وحماية المستهلك قرارا "بتعديل" سعر ربطة الخبز (نحو 1100 غرام، أو 7 أرغفة) لتصبح بـ 200 ليرة، وأوضحت أنها ستكون "معبأة بالنايلون".

كذلك أصدرت قرارا برفع سعر ليتر المازوت "لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ 500 ليرة".

ويسري تطبيق القرارين بدءا من يوم غد الأحد.

وقالت الوزارة إن القرارين صدرا "بناء على كتاب وزارة النفط والثروة المعدنية وتوصية اللجنة الاقتصادية".

يذكر أن قرار رفع المادتين كان متوقعا على نطاق واسع في البلاد التي تعاني أزمة في توافر الخبز والمشتقات النفطية، وتباع تلك المواد بشكل "مقنن" وفقا لبطاقة إلكترونية بحيث يخصص للمواطن نحو ثلاثة أرغفة يوميا.

بينما لم يتم توزيع مادة المازوت منذ نحو سنة.

وكانت الحكومة رفعت في 27 من الشهر الماضي أسعار مادتي السكر والرز (اللتين تباعان بسعر مدعوم وفق البطاقة) بنسبة 66 في المئة.

يشار إلى أن وسطي الأجور في سوريا يقدر عند 50 ألف ليرة، بينما يعادل الدولار الواحد نحو 3000 ليرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اقرا ايضا ..

دولة عربية : لن نطبع مع اسرائيل ونطالب بعودة سوريا للجامعة العربية. تعرف عليها ..


وزير الخارجية العماني: لن نكون ثالث دولة خليجية تطبع مع إسرائيل وندعم عودة سوريا للجامعة العربية.

وأكد وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، دعم بلاده "تحقيق السلام العادل والشامل والدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على أساس حل الدولتين".

وفي تصريحات له نفى بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أن تكون سلطنة عمان الدولة الخليجية الثالثة، بعد دولتي الإمارات والبحرين، التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل.

وفي إطار الحديث عن العالم العربي، لفت وزير خارجية سلطنة عمان إلى "دعم بلاده عودة سوريا إلى الجامعة العربية"، حيث تجدر الإشارة إلى أن سلطان عمان، هيثم بن طارق، كان أول زعيم خليجي يهنئ الرئيس السوري، بشار الأسد، بعد إعادة انتخابه، نهاية مايو الماضي، كما استقبلت مسقط، في شهر مارس الماضي، وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد.

وفي وقت سابق بعث سلطان عمان هيثم بن طارق برقية إلى الرئيس السوري بشار الأسد هنأه فيها بعيد الجلاء الذي تحيي سوريا ذكراه الخامسة والسبعين يوم غد السبت.


وقالت وكالة الأنباء العمانية إن السلطان أعرب "عن صادق التهاني وأطيب التمنيات للأسد  وتمنياته بموفور الصحة والسعادة داعياً المولى جل وعلا أن يحقق للشعب السوري الشقيق كافة تطلعاته نحو الاستقرار والتقدم والازدهار".

يذكر أن سلطنة عمان هي أول دولة عربية وخليجية أعادت سفيرها إلى دمشق، وذلك في الرابع من أكتوبر الماضي، بعدما كانت خفضت تمثيلها في سوريا عام 2012 إثر الأزمة التي اندلعت في البلاد.

كما كانت أول زيارة لوزير الخارجية فيصل المقداد منذ تعيينه إلى دولة عربية، إلى سلطنة عمان الشهر الماضي.

google-playkhamsatmostaqltradent