recent
أخبار ساخنة

شاهد بالفيديو .. تكريم 3 طالبات سوريات من عائلة واحدة بحصولهن على المراكز الاولى في جامعة غازي عنتاب التركية .

 شاهد بالفيديو .. تكريم 3 طالبات سوريات من عائلة واحدة بحصولهن على المراكز الاولى في جامعة غازي عنتاب التركية.


يحظى السوريين في تركيا بخدمات عديدة من قبل الدولة هناك، مثل الصحة والعلاج والتعليم بشكل مجانيّ عبر بطاقة الحماية المؤقتة، والتي من خلالها تمكن 84% من الطلاب السوريين أن يلتحقوا بمؤسسات التعليم التركية، حسب تصريح وزير التربية التركي السابق عصمت يلماز.

استطاع الكثير من هؤلاء الطلاب أن يقدّموا نموذجًا صالحًا في بلد الغربة، على مختلف مستويات التعليم ابتداء من المرحلة الابتدائية وصولًا للجامعة والدراسات العليا. نموذج باتت تحتاجه الجالية السورية في تركيا كثيرًا وسط هجوم أطياف من المعارضة التركية على تواجدهم هناك، وإثارة العديد من الإشكاليات والتعميم، بسبب أخطاء يرتكبها بعض السوريين.

يكمن النموذج الصالح هذا في التفوق العالي الذي يحققه بعض الطلاب على أقرانهم الأتراك، مما يخلق فرصة للإشارة إلى فساد فكرة التعميم والسلبية التي يصرّ بعض المعارضين الأتراك على تسويقها.

هذا العام تمكن عدة طلاب جامعيين سوريين في تركيا من إحراز تفوق حقيقي حتى على أقرانهم الأتراك.

كرمت اليوم جامعة غازي عنتاب التركية 3 شابات سوريات من عائلة ابو صالح السورية المقيمة في تركية بحصولهن على المركز الاول والثاني والثالث لكلية العمارة.

وهم:

الاولى : بيان جمال ابو صالح.

الثانية : رزان هيثم ابو صالح.

الثالثة : آية هيثم ابو صالح.

وفي لقاء خاص مع الطالبة المتفوقة بيان جمال ابو صالح قالت:

التخلي عن هدف أو طموح ما في بلدك، والاننتقال إلى بلد آخر والبدء من الصفر؛ هذا يعتبر من أكبر العقبات التي يمكن أن يواجهها الإنسان، ولكن تحويل هذا الظرف من شعور باليأس إلى عزيمة وإصرار ومحاولة النهوض من الصفر مكنني من النجاح".

وأضافت بيان، أنّ "شعور النجاح بدرجة الشرف هو شيء رائع للغاية، وبنفس الوقت هو مسؤولية تحتم على هذا الإنسان أن يستمرّ في طريق التفوق والنجاح".

يجدر بالذكر أن الطلاب السوريين الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات التركية يصل عددهم إلى 20 ألفًا وفق إحصائيات للعام الدراسي المنصرم، منهم ألفان يتلقون تعليمهم في جامعات خاصة، كما يجدر بالذكر أن الحكومة التركية أعطت أولوية للطلاب الجامعيين في مسألة منح الجنسية التركية.


شاهد فيديو التكريم ..




google-playkhamsatmostaqltradent