recent
أخبار ساخنة

تغريدة الرئيس اردوغان اليوم ؛ تجاوزنا 50 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا.

 تغريدة الرئيس اردوغان اليوم ؛ تجاوزنا 50 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا.


صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن بلاده تجاوزت 50 مليون جرعة تطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأوضح الرئيس أردوغان، في تغريدة، أن اللقاح هو أكثر سلاح فعال في الكفاح ضد الفيروس وأضاف: "مع لقاحنا المحلي توركوفاك الذي سندخله الخدمة قريبا، سنواصل كفاحنا ضد كورونا بشكل أقوى".

وأعرب الرئيس أردوغان عن ثقته بأن مستقبل البلاد من ناحية الوباء سيكون أفضل بكثير، بفضل جهود الكوادر الطبية والبنية التحتية المتينة لقطاع الصحة.


وفي وقت سابق قال وزير الصحة فخر الدين قوجه أن لقاح شركة سينوفاك بيوتيك الصيني ضد فايروس كورونا، يخضع حالياً لتجارب بشرية في تركيا، وسيتم تسليمه للمواطنين مجاناً، مشيراً إلى وجود تقدم في تطوير اللقاح المحلي.


وقال قوجة "إن 10 ملايين جرعة من اللقاح التي طورتها شركة سينوفاك تم شحنها بالفعل إلى البلاد" مضيفا "تم الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة والتوقيع عليها".


ويعتبر هذا اللقاح الأول الذي تم تقديمه للتجربة في تركيا حيث تطوع مجموعة من العاملين في المجال الصحي لتجريب المرحلة الثالثة من اللقاح سبتمبر/ أيلول الماضي ولا تزال عملية مراقبة تأثير اللقاح جاريةفي 12 مدينة تركية حيث تم تلقيح المتطوعين البالغ عددهم 726 عاملا في المجال الصحي.



وتابع قوجه أنه قد يتم تسليم ما يصل إلى 50 مليون جرعة مجاناً، موضحا أنه يتم حقن هذا اللقاح على جرعتين، ما يعني أنه يمكن تطعيم 25 مليون شخص.


وأشار قوجه "إذا اجتاز اللقاح المرحلة الثالثة من التجارب، سنعطيه بعد ذلك للفئات المعرضة للخطر، بما فيها الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة".

وصلت تركيا إلى مرحلة مهمة في إنتاج لقاحات محلية ضد فيروس كوفيد 19 المستجد، وفور استكمال تجارب المرحلة الثالثة على اللقاح، ستكون تركيا بين أول 10 دول تطور لقاحها الخاص ضد فيروس كورونا في العالم.


والثلاثاء الماضي، أعلـ.ن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اللقاح الوطني الذي طورته جامعة إرجييس (Erciyes University) الواقعة في مدينة قيصري وسط الأناضول، الذي سيطلق عليه اسم "توركوفاك"، ويعني الاسم اللقاح التركي، حيت تشير كلمة "تورك" إلى تركي، وكلمة "فاك" إلى لقاح (Vaccine) بالإنجليزية.


وأشار أردوغان إلى أن المرحلة الثالثة من الاختبارات قد بدأت بعد اجتياز اللقاح للمرحلتين الأولى والثانية بنجاح كبير، فيما أكد مجدداً أن لقاح كورونا المحلي سيكون متاحاً للبشرية جمعاء عند إتمام تطويره، مشيراً إلى أن تركيا بذلت منذ بداية الجائحة جهوداً لتعزيز التضامن العالمي والتعاون الدولي.

google-playkhamsatmostaqltradent