recent
أخبار ساخنة

في مثل هذا اليوم من عام "1516" قامت معـ.ركة دابـ.ق. لتعرف اكتر عنها…

في مثل هذا اليوم من عام "1516" قامت معـ.ركة دابـ.ق. لتعرف اكتر عنها… 


تعتبر معرگـ.ة "مرج دابـ.ق" معـ.ركةً شديدة التأثير على العالم العربي والإسـ.لامي، فهي لم تكن بين قث.وّة بيـ.زنطية وإسـ.لامية مثلاً، وليست ضمن الحـ.روب الصليبيّة التي طالت العالم العربي والإسـ.لامي مدة قرنين من الزمان، وإنّما كانت معـ.ركة إسـ.لامية – إسـ.لامية، تقـ.اتل فيها المماليك والعثمانيون، وكان قـ.ادتها السلطان سليم الأوّل العثماني والسلطان قنصوة الغوري، قائد المماليك.

وصل السلطان سليم الأول وجيـ.وشه إلى منطقة دابق، والتي تقع شمالي مدينة حلب وهي تابعة لمحافظة حلب السورية، ونودي أنّ الحـ.رب غداً، وهنا خطب السلطان سليم الأول خطبته الشهـ.يرة لجنـ.وده.

التقى الجيـ.شان في 24 أغسطس/آب من عام 1516، وأبدى المماليك في هذه المعـ.ركة مقاومةً شديدةً وإن كانت إمكانياتهم الحـ.ربية مُتواضعة، لكن سرعان ما دبّ الخلاف بين فِرق المماليك المُحـ.اربة، وانحاز بعضها إلى الجـ.يش العثماني بقيادة خاير بك أحد أمراء المماليك الشراكسة.

أشاع خاير بك بين صفوف جـ.يش المماليك أنّ السلطان قنصوة الغوري قد أمر جلبانه، – وهي إحدى فـ.رق الجيـ.ش المملوكي وكان يشتريهم السلطان لنفسه -، بعدم القتـ.ال حتى يصدر أوامره إليهم، وحتى يُقـ.اتل القـ.رانيص وحدهم – القـ.رانيص هم المماليك القدماء -.

بسبب هذه الشائعة فترت همّة القـ.رانيص في الحـ.رب، ورأوا أنهم ضـ.حايا خطةٍ دنـيـ.ئة من جانب السلطان الذي أراد أن يجعلهم فريسةً سهلةً لنيـ.ران مـ.دافع العثـ.مانيين، ثم أشاع خاير بك إشاعة أخرى أيضاً بين صفـ.وف الجـ.يش تقول إنّ السلطان قنصوة الغوري نفسه قد قُـ.تل، وظل خاير بك يقول للجنـ.ود "الفـ.رار الفـ.رار، فإن السلطان سليماً أحاط بكم، وقُتـ.ل الغوري، والكسرة علينا".

كان العامل الرئيسي في النصر العثماني هو التمكن من التقنية العسگـ.رية الجديدة: المـ.دافع، فقد اصطحبوا معهم 300 مـ.دفع كما ذكرنا.

 وكانت قـ.وات المماليك تعتمد بشكلٍ مُفـ.رط على سـ.لاح الفرسان فقد اعتمدت عليه بشكل كامل للفوز في المعـ.ركة، والذي لم يصمد أمام نيـ.ران المـ.دافع، وزاد من إحباط الجـ.يش وتفـ.رُّقه الشائـ.عات التي روّجها خاير بك ما أدى لهـ.روب الجـ.يش.

لاحت بشائر النصر العثماني في عصر اليوم نفسه بعد نحو ثماني ساعات من بدء القـ.تال.

انهـ.ارت السلطـ.نة المملـ.وكية بعد فترة وجيزة من معـ.ـركة "مرج دابـ.ق"، مع استمرار النصر العثماني في معـ.ركة "الريدانية" لاحقاً في 22 يناير عام 1517، والتي دارت بين طومان باي، آخر سلاطين المماليك في مصر وابن أخي السلطان قنصوة الغوري والسلطان العثماني سليم الأول أيضاً، وأصبحت مصر تابعة للدولة العثمانية.

كذلك انتقلت السيطرة على الحجاز إلى العثمانيين، حيث نقل شريف مكة ولاءه من المماليك إلى السلاطين العثمانيين.

. . . . . . . . . .   . . . . . . . . .

اقرا ايضا … 

رقصة "الزومـ.با" مادة اساسية لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعات السورية . تابع الفيديو…


تم افتتاح دورة الرقص الرياضي " الزومـ.با " في محافظة حماة لطلبة كلية التربية الرياضية.

 بدرس التوافقات وتغيير الاتجاهات مع المدربة رانيا ارشيد رئيسة لجنة الرقص الرياضي يوم أمس .

تشهد رياضة الزومبا إقبالا كبيرا لممارستها في منـ.اطق سيـ.طرة النـ.ظام في الأندية والبيوتات الرياضية لفـ.وائدها المتعـ.ددة التي تهـ.تم بصـ.حة ممارسـ.يها بالدرجة الأولى باعتبارها تجمع عدة رياضات معا وهي الرقص الرياضي واليوغا والمشي.

رئيسة لجنة الرقص الرياضي في اتحاد الرياضة للجميع رانيا ارشيد قالت في تصريحات إن “رياضة الزومبا التي ظهرت عام 1990 على يد الكولومبي البيرتو بيريز هي عبارة عن برنامج لتطـ.وير اللياقة البدنية بالاعتماد على حركات رياضية سهلة باستخدام حركات الأيروبيك والرقص الرياضي واليوغا والمشي بهدف الحصول على جسم رشيق.

‏ كما أنها تحسن وظائف عضث.لة القلب والأوعية الدمـ.وية وتحرك أغلبية عضـ.لات الجـ.سم وتقـ.وي العظام ويمكن لأي شخص ممارسـ.تها بغض النظر عن العمر ما جعلها تلاقي انتشارا كبيرا في الآونة الأخيرة في معظم دول العالم”.

وأضافت ارشيد أن اتحاد الرياضة للجميع يعمل وفق استراتيجية مدروسة لنشر الزومبا بين الشباب والشابات بشكل أكاديمي وعلى أسس علمية وإعطاء الراغبين بتعلم هذه الرياضة الخطوات الصحيحة كي يصبحوا مدربين نظرا للانتشار السريع الذي شهدته مؤخرا في سورية.


وأضافت ارشيد أن اتحاد الرياضة للجميع يعمل وفق استراتيجية مدروسة لنشر الزومبا بين الشباب والشابات بشكل أكاديمي وعلى أسس علمية وإعطاء الراغبين بتعلم هذه الرياضة الخطوات الصحيحة كي يصبحوا مدربين نظرا للانتشار السريع الذي شهدته مؤخرا في سورية.



شاهد الفيديو للرقصة … 



google-playkhamsatmostaqltradent