recent
أخبار ساخنة

مقـتـ.ل 7 افراد من عائلة " گـ.ردية" بجـ.ريمة عنصـ.رية بشـ.عة في منزلهم بولاية قونية التركية.

مقـتـ.ل 7 افراد من عائلة " گـ.ردية" بجـ.ريمة عنصـ.رية بشـ.عة في منزلهم بولاية قونية التركية.


مقتـ.ل سبعة أفـ.راد من عائلة گـ.ردية واحدة في هجـ.وم مسـ.لّح استـ.هدف منزلهم في قونيا بوسط تركيا، امس في جـ.ريمة قال ناشـ.طون حقوقـيـ.ون إنّ دوافعها عنصـ.رية.


ووفقاً لوسائل إعلام تركية فإنّ أفراد عائلة ديدي أوغلو السبعة قتلـ.وا على أيدي مسلّـ.حين هاجمـ.وا منزلهم وحاولوا إحـ.راقه.


وكان أفراد هذه العائلة أصيبوا بجـ.روح خطيرة في أيار/مايو الماضي في هجـ.وم شنّه عدد من جيرانهم بسبب قـ.وميتهم الگـ.وردية، قائلين لهم “ليس مسموحاً للأكـ.راد بالعيش هنا”، بحسب ما نقل موقع “غازيت دوفار” الإخباري في منتصف تمّوز/يوليو عن أحد أفراد هذه العائلة الذي قُتل امس.


ويومها اتّهم الضـ.حية جهازي الشـ.رطة والقـ.ضاء بمحاباة المـ.هاجمين، مؤكّداً أنّ جميع أفراد الأسرة يخشون على حياتهم.


ووفقاً لوكيل الدفاع عن الضـ.حايا المحامي "عبد الرحمن كارابولوت"، فإن إطلـاق سـ.راح مرتگـ.بي الهجـ.وم الأول منحهم شعـ.وراً بالإفـ.لات من العـقـ.اب.


وقال كارابولوت لقناة “آرتي تي في” التلفزيونية “إنّه الـ.هجوم عنصـ.ري بالكامل.. القـ.ضاء والسلطة يتحمّلان نصيبهما من المسؤولية عمّا حدث”.


بدورها، غردت إيرين كيسكين، نائبة رئيس “جمعية حقـ.وق الإنسان” على تويتر: “هذه قضـ.ية كنّا نتابعها. قال لي أصغر أفراد العائلة: نحن خائـفـ.ون للغاية”.


ولكنّ السلطات سارعـ.ت إلى نفي الطـ.ابع العنصـ.ري للجـ.ريمة. 

وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أمام الصحافيين أنّ الجـ.ريمة سببها عداء مـ.زمن بين عائلتين، معتبراً أنّه من “الاستـفـ.زاز” اعتبار ما حدث جـ.ريمة عنصـ.رية.


وأضاف: “ليس هناك أي عـ.لاقة لهذا الـ.هجوم بالمسألة الترگـ.ية-الگ.ردية. إن الربط بين هذين الأمرين يعادل في خطـ.ورته الـ.هجوم”.


لكنّ حـ.زب الشعـ.وب الديمـ.وقـ.راطي رفض تصـ.ريح الوزير، معتبراً أنّ ما شهـ.دته قونيا من جـ.رائم راح ضحـ.يتها مواطنـ.ون أگـ.راد ينـ.درج في إطار الـ.هجمات التي تستـ.هدف الأكراد والتي تزايدت وتيرتها في السنوات الأخيرة.


وقال الرئيس المشترك للحـ.زب مدحت سنجر في تصريح مساء امس : “لقد شهدنا في قونيا مثالاً مـ.روعاً للـ.هجمات العنصـ.رية المستمرة منذ فترة.

إنّ خطاب السلطة الذي ينطوي على الكـ.راهية والاستفزاز هو المسؤول الرئيسي عن هذه المـ.ذبحة”.


وهذا ثاني هجـ.وم مميـ.ـت يستـ.هدف الأگـ.راد في قونيا خلال شهر.


وفي 21 تمّوز/يوليو الجاري قـتـ.ل في قونيا فلاح كردي على أيدي مـ.هاجمين كانوا هدّدوه سابقاً قائلين له: “لا نريد أگـ.راداً هنا”، بحسب تصـ.ريحات لأقارب القتـ.يل نقلتـ.ها وسائل إعلام محليّة.


وكانت سلـ.طات محافظة قونيا نفت الطبيعة العنصـ.رية لتلك الجـ.ريمة، مؤكّدة أنّها نتيجة مشـ.ادّة اندلعت بسبب ماشية دخلت حقـ.ولاً في قرية أخرى.

google-playkhamsatmostaqltradent