recent
أخبار ساخنة

بالتفاصيل .. القـ.وات البحـ.رية الايـ.رانية تنشر اسماء واماگـ.ن السـ.فن التي دمـ.ـرت لها في البحر.

بالتفاصيل .. القـ.وات البحـ.رية الايـ.رانية تنشر اسماء واماگـ.ن السـ.فن التي دمـ.ـرت لها في البحر.


نشـ.ر مـ.وقع "Nournews" الإخباري الإيـ.راني خـ.ريطة ببيانات مفـ.صلة عن 14 هـ.جوما ضد 10 ناقـ.لات إيـ.رانية وسفـ.ن أخرى في البحـ.رين الأحـ.مر والمـ.توسط ​​بداية من عام 2019.

وكانت وسائـ.ل إعلـام أمريكية وإسـ.رائيلية قد كتبت في الربيع الماضي أن حوالي 12 سفينة تضـ.ررت في سياق حـ.رب التخـ.ريب الإسـ.رائيلية ضد السفـ.ن التـ.جارية الإيـ.رانية منذ عام 2019.

وفيما كانت بعض هذه الهـ.جمات معـ.روفة في السابق، إلا أن القائمة الكاملة ظهرت الآن.

 الهجـ.مات في البحـ.ر الأحمر:


- الناقلة "سعادة ": 30 أبريل 2019

- سفينة الحـ.اويات "شهر كورد": 26 يوليو 2019

- الناقلة "هـ.يلم": 19 أغسطس 2019

- الناقلة "سابيـ.تي": 31 أكتوبر 2019

- الناقلة "صحـ.راء": 12 نوفمبر 2020

-الناقلة "سـ.راب": 31 أكتوبر 2020 ، و18 ديسمبر 2020

- الناقلة "لوتـ.س": 28 ديسمبر 2020

- السفينة "سافـ.يز": 6 أبريل 2021

. . . . . . 

الهجـ.مات في البحـ.ر المتوسط:

- الناقلة "صحـ.راء": 6 أبريل 2020


- الناقلة ديلـ.بين": 17 يونيو 2020

- الناقلة "أدريان داريا": 9 أكتوبر 2020

- الناقلة "لوتـ.س": 25 فبراير 2021

- سفينة الشحـ.ن الجاف "شـ.هر كورد": 10 مارس 2021

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اقرا ايضا… 

بالفيديو .. شاهد عبور مئات العائلات الافغانية الحدود الايرانية الى الداخل الاراضي التركية .


كشفت الوحـ.دات الأمنية التركـ.ية عن تزايد مطرد لـ.هجرة المواطنين الأفغان غير الشـ.رعية إلى تركيا، وذلك في أعقاب إعلان حرگ.ـة «طـ.البـ.ان» سيطرتها على 85% من أراضي البلاد.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «كي آ تي»، فإن الوحدات الأمـ.نية أبلغت عن ألف عملية عبـ.ور غيـ.ر شـ.رعي للمواطنين الأفغان بصورة يومية، على مدار الأيام الماضية.

وكشفت الوحدات الأمنية أن الأفغان يهـ.ربون من البلاد عبر إيران وصولًا إلى تركيا، وتتراوح أعمار الهـ.اربين بين 16-25 عامًا، علمًا بأنهم قدموا إلى تركيا بعد رحلة سير على الأقدام استمرت شهرًا، وبذلك يتجاوز عدد اللاجئين الأفغان اللاجئين السوريين بواقع 500 ألف نازح أفغاني.

وقبل أيام قـتـ.ل 12 شخصا وأصيب 20 آخرون إثر انقلـاب حافلة تقل مهاجـ.رين ليلا بالقـ.رب من يوماكلي في محافظة فان التركية المتاخمة لإيران، وبحسب ما قالت مصادر إعلامية من المنطقة في إن غالبية الضحايا من اللاجـ.ئين الأفغان، والذين يدفقون في الفترة الحالية بصورة غير مسبوقة عبر "طرق التـ.هريب". 

الحادثة المذكورة أكدتها وكالة "الـأناضـ.ول" شبه الرسمية، حيث عرضت تسجيلا مصورا أظهر ناجيـ.ن يتأوهـ.ون ويتلقون العلاج على جانب إحدى الطرقات، بينما كان عمال الإنقـ.اذ والطث.وارئ يبحثون عن آخرين وسط حطام الحافلة المحترق. 

ومنذ قرابة شهر ينشر ناشطـ.ون وصحفيون أتراك من محافظة فان تسجيلات مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويوثقوا فيها وصول مئات اللاجـ.ئين إلى داخل الأراضي التركية، بعد عبورهم من الجانب الإيراني، سواء عبر البر أو من خلال القوارب التي تجوب بحيرة فان الشهيرة. 

وفي الوقت الذي لم يصدر فيه أي تعليق رسمي من جانب الحكومة التركية.

دقت جهات تركية تهتم بالمـ.هاجرين وأوضاعهم الإنسانية "ناقوس الخطر"، مشيرة إلى حالة تدفق غير مسبوقة للـاجئـ.ين الأفغان إلى تركيا، في ظل تدهور الوضع الأمني في بلادهم، بعد توسع دائرة السيـطـ.رة الخاصة بحرگـة "طالـبـ.ان". 

ومن بين الجهات "مركز دراسات اللجوء والهجرة" الذي يتخذ من العاصمة أنقرة مقرا له، حيث يوضح رئيسه متين كوراباتير أن معظم الأفغان الذين وصلوا إلى تركيا عبر إيران، في الأيام الماضية هم رجال تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عاما. 

ويضيف أن الانسـ.حاب الأميركي من أفغانستان أعطى زخما إضافيا للشباب الذين يحاولون السير عبر الطريق الجبلي، على الرغم من المخاطر وسيناريوهات المـ.وت.

ويدخل معظمهم المـ.هاجرين الأفغان إلى تركيا عن طريق عبور الحدود الشرقية مع إيران، في رحلة تنطوي على مخاطر الإصابة أو الوفاة.

وحتى عام 2018 كانت مقاطعة أرضروم الشرقية الوجهة الأكثر شيوعا للأفغان، فضلا عن المـ.هاجـ.رين من باكستان وبنغلاديش، لكن محافظة فان الواقعة في جنوب شرق تركيا أصبحت في الأشهر الماضية "الأكثر شعبية".

روشين تقوى صحفي ومصور يقيم في محافظة فان يقول إنه وثق آلاف حالات العـ.بور غير شـ.رعي للاجـ.ئين الأفغان في الأيام الماضية إلى داخل الأراضي التركية. 

ويضيف تقوى في تصريحات "نحن نعلم أن ما لا يقل عن 1000 لاجـ.ئ يدخلون تركيا كل يوم.

ومع ذلك ليس من الواضح عدد المواطنين الأفغان أو الباكستانيين أو البنغاليين". 

ويوضح الصحفي المهتم بوضع اللاجئين الأفغان بعد دخولهم عبر طرق التـ.هريب إلى تركيا أن عددهم الكلي الذي يعيش في تركيا ولديه تصاريح إقامة يبلغ قرابة 413 ألف شخص. 

ويتابع أنه "مع تعزيز قبـ.ضة قـ.وات طـ.البـ.ان في أفغانستان يبدو أن عدد اللاجئـ.ين الأفـ.غان سيزداد بشكل كبير". 

شاهد فيديو تهريب الدخول الى تركيا … 



google-playkhamsatmostaqltradent