recent
أخبار ساخنة

انفـ.جار كابل والتنـ.ظيم يتبنى وتصـ.ريحات مهمة من ترامب وبايدن. اليك تفاصيل…

انفـ.جار كابل والتنـ.ظيم يتبنى وتصـ.ريحات مهمة من ترامب وبايدن. اليك تفاصيل… 


أعلن تنـ.ظيم "دا.عـ.ش" الإر.هـ.ابي، الخميس، مسؤوليته عن هجـ.وم مطار كابل في العاصمة الأفغانية، وفق وكالة "أعمـ.اق" المحسوبة عليه.

ونقلت الوكالة في بيان على "تليغرام"، عن مصادر قالت إنها عسگـ.رية، أن "مقـ.اتلا من الدولة الإسـ.لامية تمكن اليوم من اختـ.راق كافة التحـ.صينات الأمنية التي تفـ.رضها القـ.وات الأمريكية ومقـ.ـاتلي طـ.البان حول العاصمة كابل".

وأضافت أن الانتـ.حاري "استطاع الوصول إلى تجمع كبير للمترجمين والمتعاونين مع الجـ.يش الأمريكي عند مخـ.يم باران قرب مطار كابل، ومن ثم فـ.جر حزامه الناسف وسطهم، ما أسفر عن سقـ.وط نحو 60 قتـ.يلا وإصابة أكثر من 100 آخرين بجـ.روح بينهم عنـ.اصر من طا.لبان".

وأردفت أن "منفذ الهـ.جوم استطاع الوصول إلى مسافة لا تزيد عن 5 أمتار من القـ.وات الأمريكية التي كانت تشرف على إجراءات جمع الوثائق من مئات المتـ.رجمين والمتعاونين معهم تمهـ.يدا لإخلائهم من البلاد".

ونقل بيان الوكالة عن تلك المصادر إشارتها إلى "سقـ.وط ما يزيد عن 20 جنـ.ديا من القـ.وات الأمريكية بين قتـ.يل وجـ.ريح".

ولفت البيان، إلى أنه "منذ أكثر من أسبوعين تجري القـ.وات الأمريكية بالشراكة مع مقـ.ـاتلي طالـ.بان عمليات إخلاء للمئات من الموظفين الأجانب والمترجمين والجـ.واسيس الذين عملوا لصالح الجـ.يش الأمريكي طوال السنوات الماضية".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن قائد القيـ.ادة المركزية الأمريكية، كينيث ماكنزي في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مقـ.تل 12 من القـ.وات الأمريكية في أفغانستان وإصابة 15 آخرين في هجـ.وم مطار حامد كارزاي المزدوج بالعاصمة الأفغانية كابل.

وحمّل ماكنزيذ التنظيم مسؤولية الهـ.جوم المزدوج، مشيرا إلى أن "انتـ.حاريين يشير التقييم إلى انتمـ.ائهما لتنـ.ظيم دا.عـ.ش نفذا هجـ.وم كابل وأعقب ذلك تبادل لإطـ.لاق النـ.ار بين مسلـ.حي دا.عـ.ش والقـ.وات الأمريكية".

ووقع الهـ.جوم الأول عند البوابة الشرقية للمطار، أما الثاني فوقع قرب فندق قريب يسمى البارون.

ولم تتضح حتى الساعة (20:00) الحصيلة النهائية لضـ.حايا الهجـ.وم، لكن يتحدث المسـ.ؤولون الأمريكيون والأفغان عن سقـ.وط أكثر من 60 قتيـ.لا وما يزيد عن 143مصـ.ابا.

وصرح الرئيس الامريكي "بايدن" حول احداث مطار كابل :




 أنه أصدر أوامره للقـ.ادة العسگـ.ريين الأمريكيين لإعداد خطط لضـ.رب تنظـ.يم دا.عـ.ش الارهـ.ابي المسـ.ؤول عن مقـ.تل 12 جنـ.دي أمريكي في تفـ.جير مطار كابول الدولي. 


بايدن وجه كلامه للتنـ.ظيم قائلا: "إلى من نفذ هذا الهـ.جوم، اعلموا أننا لن ننسى ولن نسامح، سنطـ.اردكم ونجعـ.لكم تدفعون الثمن."

فيما هاجـ.ـم الرئيس الاسبق "ترامب" المسـ.ـؤولين وقيـ.ـادة الجـ.ـيش الامريكية عن ما حصل في افغانستان حيث صرح:




‏هذه اغبى خطة في تاريخ بلدنا ووضعها اغبى الاشخاض ، لقد قاموا اولًا بسحب الجنود وتركوا المدنيين ومن ثم قالوا اوه لا.. يجب ان نعيد الجيش من اجل اجلاء المدنيين


‏لقد تركوا وراءهم معدات عسكرية بقيمة مليارات الدولارات والان روسيا والصين ستحصل عليها وتفحصها.

google-playkhamsatmostaqltradent