recent
أخبار ساخنة

العثـ.ور على مستودع يحـ.توي اطنانا من حليب اطفال وادوية للسـ.رطان مخـ.بأ للاحتـ.گار في لبنان. اليگ التفاصيل…

العثـ.ور على مستودع يحـ.توي اطنانا من حليب اطفال وادوية للسـ.رطان مخـ.بأ للاحتـ.گار في لبنان. اليگ التفاصيل… 



أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، ضبط أطنان من الأدوية تُستخدم لعلاج أمراض مختلفة بينها المزمنة مخبأة في مستودعات، في وقت تعاني فيه بيروت من نقص حاد في الأدوية، كما أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة للمطالبة بمعـ.اقبة المتـ.ورطين في تخـ.زين الأدوية.

الوزير اللبناني قال إنه بالإضافة إلى ضبط الأدوية عُثر على كمية كبيرة من عبـ.وات حليب الأطفال في المسـ.تودعات، مضيفاً أن من بين الأدوية المخبأة آلاف المراهم المخصصة لمداواة الحـ.روق، في وقت يفتقد المصـ.ابون في حـ.ريق عكار للعلاج.

 وتابع الوزير اللبناني أنه تم فتح تحـ.قيق للكشف عمن يقف وراء هذه المستودعات.

وبالتزامن مع هذا، سادت حالة من الغـ.ضب مواقع التواصل؛ حيث أطلق روادها حملة تحت اسم #افضـ.حوا_المحتـ.كرين، معبرين عن غضـ.بهم من الوضع الذي آل إليه البلد.

فيما نشرت المغردة سحر فيديو لأحد المستـ.ودعات، وعلقت عليه قائلة: "كل طفل نام منهنه من البكي حتلحقكن دموعه لقبـ.ركن.. كل ام دعت عليكن بقهر لإن ابنها جوعان وما بإيدها حيل حتـ.لاقوا دعواتها بجلـ.دكن.. الله لا يوفقكن شو وسـ.خين وولاد حـ.رام.. كيف بتقدرو تنامو يا الله! 





ويشار إلى أنه منذ مطلع العام، يبحث اللبنانيون عبثاً عن أدويتهم في صيدليات نضبت محتوياتها تدريجياً.

 وينشر مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي يومياً أسماء أدوية يحتاجونها، وبات كثر يعتمدون على أصدقائهم وأفراد عائلاتهم في الخارج لتأمين أدويتهم، بأسعار مرتفعة جداً مقارنة مع السعر المحلي المدعوم.

واحتجاجاً على نقص الأدوية، بدأ تجمع أصحاب الصيدليات الجمعة إضـ.راباً عاماً مفتوحاً، كما حذّرت نقابة مستوردي الأدوية من "نفاد" مخـ.زونها من "مئات الأدوية الأساسية، التي تعالج أمـ.راضاً مزمنة ومستـ.عصية".

ويأتي ذلك بعدما شـ.رعت السلـ.طات منذ أشهر في ترشيد أو رفع الدعم تدريجياً عن استيـ.راد سلع رئيسية بيـ.نها الأدوية، وتسبب تأخر فتح اعتمادات للاستيـ.راد بانقـ.طاع عدد كبير في الأدوية، بينها حتى مسگـ.نات الألم العادية وحليب الأطفال الرضّع.

ويطالب مصـ.رف لبنان منذ أشهر وزارة الصحة بوضع جدول أولويات بالأدوية التي يجب مواصلة دعمها.

كان حاگـ.م مصرف لبنان رياض سلامة، أعلن أنه سيسدّد "الاعتمادات والفواتير التي تتعلق بالأدوية، لاسيما أدوية الأمراض المـ.زمنة والمستـ.عصية، ضمن مبلغ لا يتعدى 400 مليون دولار"، يغـ.طي "مستوردات أخرى بما فيها الطحين".

إلا أنه بحسب نقابة مسـ.توردي الأدوية لن يتخطى الجزء المخصص للأدوية 50 مليون دولار شهرياً، وهو ما يعادل نصف الفاتورة الاعتيادية.

أمام هذه التعقـ.يدات التي تزيد من معاناة اللبنانيين، استغل بول نجار وزوجته ترايسي إجازة قصيرة إلى قبرص لشراء الأدوية.

وجراء الانهـ.يار الاقتـ.صادي المتسارع منذ صيف العام 2019، الذي رجح البنك الدولي أن يكون من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ العام 1850، ولم تبق أي شريحة بمنأى عن تداعياته، بات أكثر من نصف اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، وقد خسرت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها أمام الدولار.

ويُحمّل جزء كبير من اللبنانيين الطبقة السياسية مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية، ويتهمون المسؤولين بالفساد والهدر وسرقة المال العام.

google-playkhamsatmostaqltradent