recent
أخبار ساخنة

مقـ.تل طفلين بمخـ.لفات ألة الحـ.رب الاسدية في ريف ادلب. تابع التفاصيل …

مقـ.تل طفلين بمخـ.لفات ألة الحـ.رب الاسدية في ريف ادلب. تابع التفاصيل … 


قُتـ.ل طفلان قرب قرية الصواغية بريف إدلب، بعد أن انفـ.جرت بهما قطعة من مخلـ.فات أسلـ.حة، نتيجة لقـ.صف النظـ.ام السوري.

وحسبما رواه أحد متطـ.وعي “الدفاع المدني السوري” عبر “فيس بوك”، الثلاثاء 24 من آب، وجد الأخوان مصطفى وعمار قطعة معدنية صغيرة، فأخذاها إلى غرفة وبدآ بضـ.ربها على حائط، فانفـ.جرت وفارقا الحياة، وأصـ.يبت أختاهما مريم وريم نتيجة الانفـ.جار.

وكانت العائلة انتقلت من المخـ.يمات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وسكنت في مبنى “أشبه بمنزل”.

وشهـ.دت مناطق سيـ.طرة المعـ.ارضة انفـ.جارات لمخلـ.فات قصـ.ف سابق، أودت بحياة مدنيين خاصة من الأطفال.

إذ قُـ.تل طفل وأُصيب ثلاثة من إخوته وامرأة، بانفـ.جار جـ.سم مجـ.هول داخل منزل في بلدة تفتناز شمال شرقي إدلب، في 13 من آب الحالي.

وفي آذار الماضي، قُتـ.ل طفل إثر انفج.جار بقايا قـ.نبلة عنقـ.ودية في قرية ترحين شرقي حلب.

وأُصيب ثلاثة أطفال بجـ.روح خطـ.يرة نتيجة انفـ.جار قنبـ.لة عنقـ.ودية في مدينة سرمين شرقي محافظة إدلب، من مخلـ.فات قصـ.ف سابق، في كانون الأول 2020.

ويشير “الدفـ.اع المدني” باستمرار إلى ضرورة الابتعاد عن أي جسم غريب وعدم جمع مخلفات القصف، الذي قد يعرّض حياة الأطفال وذويهم للخـ.طر، وإبـ.لاغ فرقه على الفور.

وأجرت فرق “UXO” المتخـ.صصة بمسح وإزالة الذخـ.ائر غير المنفـ.جرة التابعة لـ”الدفاع المدني”، خلال 2020، أكثر من 600 عملية إزالة لمخـ.لفات الحـ.رب، وتخلصت من نحو 620 ذخـ.يرة متنوعة، وأجرت فرق المسح 167 عملية مسح، حددت فيها 237 منطقة مـ.لوثة.

ونفذ النظام وروسيا 546 هجـ.ومًا بقنـ.ابل عنـ.قودية على الشمال السوري، منذ 26 من نيسان عام 2019 حتى 5 من آذار 2020، حسب “الدفاع المدني”، الذي أكد أن الآلاف من تلك القنـ.ابل لم تنـ.فجر، وصارت قنـ.ابل موقوتة تهدد حياة المدنيين لا سيما الأطفال.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . .  .

اقرا ايضا … 

في مثل هذا اليوم من عام "1516" قامت معـ.ركة دابـ.ق. لتعرف اكتر عنها… 


تعتبر معرگـ.ة "مرج دابـ.ق" معـ.ركةً شديدة التأثير على العالم العربي والإسـ.لامي، فهي لم تكن بين قث.وّة بيـ.زنطية وإسـ.لامية مثلاً، وليست ضمن الحـ.روب الصليبيّة التي طالت العالم العربي والإسـ.لامي مدة قرنين من الزمان، وإنّما كانت معـ.ركة إسـ.لامية – إسـ.لامية، تقـ.اتل فيها المماليك والعثمانيون، وكان قـ.ادتها السلطان سليم الأوّل العثماني والسلطان قنصوة الغوري، قائد المماليك.

وصل السلطان سليم الأول وجيـ.وشه إلى منطقة دابق، والتي تقع شمالي مدينة حلب وهي تابعة لمحافظة حلب السورية، ونودي أنّ الحـ.رب غداً، وهنا خطب السلطان سليم الأول خطبته الشهـ.يرة لجنـ.وده.

التقى الجيـ.شان في 24 أغسطس/آب من عام 1516، وأبدى المماليك في هذه المعـ.ركة مقاومةً شديدةً وإن كانت إمكانياتهم الحـ.ربية مُتواضعة، لكن سرعان ما دبّ الخلاف بين فِرق المماليك المُحـ.اربة، وانحاز بعضها إلى الجـ.يش العثماني بقيادة خاير بك أحد أمراء المماليك الشراكسة.

أشاع خاير بك بين صفوف جـ.يش المماليك أنّ السلطان قنصوة الغوري قد أمر جلبانه، – وهي إحدى فـ.رق الجيـ.ش المملوكي وكان يشتريهم السلطان لنفسه -، بعدم القتـ.ال حتى يصدر أوامره إليهم، وحتى يُقـ.اتل القـ.رانيص وحدهم – القـ.رانيص هم المماليك القدماء -.

بسبب هذه الشائعة فترت همّة القـ.رانيص في الحـ.رب، ورأوا أنهم ضـ.حايا خطةٍ دنـيـ.ئة من جانب السلطان الذي أراد أن يجعلهم فريسةً سهلةً لنيـ.ران مـ.دافع العثـ.مانيين، ثم أشاع خاير بك إشاعة أخرى أيضاً بين صفـ.وف الجـ.يش تقول إنّ السلطان قنصوة الغوري نفسه قد قُـ.تل، وظل خاير بك يقول للجنـ.ود "الفـ.رار الفـ.رار، فإن السلطان سليماً أحاط بكم، وقُتـ.ل الغوري، والكسرة علينا".

كان العامل الرئيسي في النصر العثماني هو التمكن من التقنية العسگـ.رية الجديدة: المـ.دافع، فقد اصطحبوا معهم 300 مـ.دفع كما ذكرنا.

 وكانت قـ.وات المماليك تعتمد بشكلٍ مُفـ.رط على سـ.لاح الفرسان فقد اعتمدت عليه بشكل كامل للفوز في المعـ.ركة، والذي لم يصمد أمام نيـ.ران المـ.دافع، وزاد من إحباط الجـ.يش وتفـ.رُّقه الشائـ.عات التي روّجها خاير بك ما أدى لهـ.روب الجـ.يش.

لاحت بشائر النصر العثماني في عصر اليوم نفسه بعد نحو ثماني ساعات من بدء القـ.تال.

انهـ.ارت السلطـ.نة المملـ.وكية بعد فترة وجيزة من معـ.ـركة "مرج دابـ.ق"، مع استمرار النصر العثماني في معـ.ركة "الريدانية" لاحقاً في 22 يناير عام 1517، والتي دارت بين طومان باي، آخر سلاطين المماليك في مصر وابن أخي السلطان قنصوة الغوري والسلطان العثماني سليم الأول أيضاً، وأصبحت مصر تابعة للدولة العثمانية.

كذلك انتقلت السيطرة على الحجاز إلى العثمانيين، حيث نقل شريف مكة ولاءه من المماليك إلى السلاطين العثمانيين.

google-playkhamsatmostaqltradent