recent
أخبار ساخنة

بالتفاصيل .. المبـ.الغ الهائلة من بيـع "قـ.ـسـ.ـد" النفـ.ط للنـ.ظام السوري.

 بالتفاصيل .. المبـ.الغ الهائلة من بيـع "قـ.ـسـ.ـد" النفـ.ط للنـ.ظام السوري.




"قـ.وات سورية الديمـقـ.راطية" (قـ.سـد) تخـ.رق قانـ.ون قيـ.صر للعقـ.وبات الأميـ.ركية وتزود النـ.ظام السوري بالنـ.فط والغـ.از بما يقارب 6 ملايين برميـ.ل من النفـ.ط سنويا، ما يعود عليها بعائدات تقدر بـ120 مليون دولار.


وذكرت المصادر، في تقرير لها أمس ، أن عملـيات تـ.زويد النظـ.ام السوري بالنـ.فط من جانب "قـ.سـد" مستمرة حتى بعد دخول قانـ.ون قيـ.صر حيـ.ز التنفيذ في يونيو/ حزيران 2020، مشيرة الى أن العمليات التي تقودها قـ.وات التـ.حالف الدولي لوقف تهـ.ريب النفـ.ط تبقى محدودة ومنقوصة وفي الغالب لا يدوم أثـ.رها عدة أيام، تعود بعدها الشاحنات لنقل النفـ.ط إلى مناطـ.ق سيـطـ.رة النظـ.ام السوري.


وأشار التقـ.رير إلى أن "قـ.سـد" تسعى إلى كبـح عمليات التهـ.ريب عبـ.ر المعـ.ابر المائيـة فقط، في حين أنها تتغاضى عن عمليات التهـ.ريب والبيـع التي تتم عبر الطـ.ريق البري، ذلك أن عمـ.ليات البيع عبر الطـ.ريق البـ.ري تضمن لـ"قـ.سـد" ربحـاً مادياً مضـاعفاً، إذ تبيعه مباشرة دون وسـ.يط إلى الشركات التي تشرف على نـ.قل النفـ.ط كشركة القاطـ.رجي المـ.والية للنـ.ظام السوري، أما النقل عبر المعابر المائية فيتم خلاله بيع النفـ.ط من الحقـ.ل إلى أهالي المنطقة، والذين بدورهم يشـ.رفون على نقله عبر المعـ.ابر المائية إلى مناطـ.ق سيطـ.رة النظـ.ام السوري، دون المرور بـ"قـ.سد".


ولتقدير حجم الدعم الذي تقدمه قـ.وات "قسـ.د" عبر عمـ.ليات تهـ.ريب النفـ.ط للنـ.ظام السوري، استعرض التقـ.رير عمليات بيـ.ع النفـ.ط خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، حيث جرى تـ.زويد النـ.ظام السـ.وري بـ 1500 صـ.هريج من النـ.فط في هذا الشهر، وعلى اعتبار أن سعة الصـ.هريج الواحد تقدر بـ 40 ألف لتر، فإن هذا يعادل 60 مليون لتر، أي نحو نصف مليون برميل شهرياً، وهو ما يعادل 6 ملايين برميل سنوياً، وعلى اعتبار أن سعر برميل النفـ.ط 20 دولاراً، فإن "قـ.سد" تحصل على عائد سنوي من بيع النـ.فط للنظـ.ام السوري يقدر بـ 120 مليون دولار سنوياً.


ووفق التقرير، فإن عمليـ.ات التـ.هريب تشمل نحو نصف النفـ.ط المنتج في مناطق سيطرة "قـ.سد" المقدر بـ11 مليون برميل من النـ.فط سنوياً، لافتا الى أن هذه الكمية الكبيرة من النفط المـ.هرب تجعل المنطقة في عوز دائم، وغالباً لا تلبي الكمية المتبقية احتياجات السكان في المنطقة، خاصة أن المنطقة الشمالية الشرقية منطقة زراعية تحتاج إلى الوقود لتشغيل الآليات الزراعية وأدوات الري.


وكانت مناطق سيـ.طرة "قـ.سد" قد شهدت خلال الأيام الماضية ارتفاعاً بأسعار الوقود بعد إعادة تزويد النـ.ظام السوري بالنفط.
وبحسب التقريرٍ ، توصلت قـ.وات النـ.ظام السوري مع الإدارة المذكورة إلى اتفاق حول آليّة عمل المـ.عابر بين الطرفين، وعودة صـ.هاريج النـ.فط التابعة لشركة القـ.اطرجي إلى العمل بين الجانبين.


ووفق المصدر، يقضي الاتفاق بتقديم "قـ.سد" 200 صـ.هريج من النفـ.ط أسبوعياً للنظـ.ام السوري، تنقلها شركة القاطـ.رجي، مع فـ.رض رسـ.وم عبـ.ور على الشاحنات التجارية القادمة من مناطق سيـ.طرة قـ.وات النظـ.ام إلى مناطـ.ق الإدارة بنحو 30% من قيمة البضائع.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اقرا ايضا… 

في هتـ.افها اليوم في الملعب بحمص .. "مـ.ؤيدة" للنـ،ظام تغـ.لط بالـ.هتاف وتقول "يعـ.ـلن روحـ.گ ابو حـ.افظ". تابع الفيديو..


قامت مشـ.جعة اليوم في احدى ملاعب كرة القدم بحمص واثناء المبارة هتـ.فت بـ.روح بالـ.دم نفـ.ديك يا بشار.

الا انها غلطت بالهـ.تاف وقالت " "يعـ.ـلن روحـ.گ ابو حـ.افظ" بدل مديحه لـ.حافظ المقـ.بـ.ور ليهـ.تف معها ايضا الجماهير  وبعد فترة وجيزة ليعرفوا خطـ.ائهم ويتادرگـ.وا الامر لكن بعد فضيـ.ـحة سببتها احدى المشـ.جعات المـ.والية للنظام السوري .

تابع الفيديو  ..


google-playkhamsatmostaqltradent