recent
أخبار ساخنة

المفـ.وضية الاوربية تمـ.نع رواتب حرس الحدود اليوناني بسبب سـ.وء معاملة اللاجـ.ـين. تابع تفاصيل…

المفـ.وضية الاوربية تمـ.نع رواتب حرس الحدود اليوناني بسبب سـ.وء معاملة اللاجـ.ـين. تابع تفاصيل… 


رفضت المفـ.وضية الأوروبية تمويل خـ.فر السواحل اليوناني بمبلغ 15.8 مليون يورو، بسبب عمليات الإعادة غير القانونية الى تركيا، وقد وضعت المفـ.وضية شرط أساسي على اليونان ليتم اعادة تمويلها، وهو احترام الحقـ.وق الأساسية للاجـ.ئين والمهـ.اجرين.

واجتمع مجلس إدارة الوكالة الأوروبية بناء على طلب المفـ.وضية في جلسة استثنائية لمناقشة التدخل السريع الحدودي في شرق البحر المتوسط​، وعلى وجه الخصوص، بمزاعم ما يسمى بعمليات الإعادة مؤخرًا، التي تناولتها وسائل إعلام.


وطلب المجلس من المدير التنفيذي في الوكالة مزيدًا من التوضيحات القانونية لأحكام لوائح الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالأنشطة التشغيلية في البحر.

وأوصى مجلس الإدارة أنه في حال ضلوع موظفي الوكالة في هذه الادعاءات، سيتخذ المدير التنفيذي جميع الإجراءات المناسبة فورًا.

وأكد أن جميع عمليات “فرونتكس” يجب أن تمتثل للمتطلبات القانونية، ولا سيما الحقوق الأساسية، وأهمها مبدأ عدم الإعادة القسرية.

وفي سبيل ذلك، طلب مجلس الإدارة من المدير التنفيذي التأكد من أن نظـ.ام التقارير الداخلية فعال من أجل السماح بالمتابعة الفورية في حال وقوع حوادث تحمل مخالفات.

وخلص مجلس الإدارة إلى أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة من أجل التحقيق في جميع الجوانب المتعلقة بالمسألة، إذ تقرر إنشاء مجموعة فرعية لمجلس الإدارة لمواصلة النظر في هذه الجوانب.

وتوقع مجلس الإدارة أن يعلّق المدير التنفيذي أو ينهي أي نشاط، كليًا أو جزئيًا، في حال كانت هناك انتهـ.اكات للحـ.قوق الأساسية.

وفي تحقيق لمجلة “دير شبيغل” الألمانية، نشرته في 23 من تشرين الأول الماضي، قالت إن “فرونتكس” شاركت مع حـ.رس الحدود اليوناني بعمليات غير قانونية لصد اللاجـ.ئين الذي يحاولون الوصول إليها عبر البحر.

وجاء في تحقيق استقصائي للمجلة، أن الوكالة “تصرفت بشكل يتنافى مع القانون الدولي، بدعمها اليونان في عمليات إعادة اللا.جئين إلى عرض البحر، ودفعها قواربهم للحدود التركية”.

وذكرت المجلة أن مسؤولي الوكالة كانوا على دراية بالممارسات غير القانونية لحـ.رس الحدود اليوناني، وفي بعض الحالات شاركوا بأنفسهم في عمليات دفع اللاجئين.

وتنفي الحگـ.ومة اليونانية إجراء عمليات إعادة للاجـ.ئين إلى تركيا.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ذكرت، في 14 من آب ، أن اليونان طردت أكثر من ألف مهـ.اجر إلى أطراف مياهها الإقليمية في بحر إيجة.

ووثقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اعتقال السلـ.طات اليونانية مها.جرين يعيشون بشكل قانوني في اليونان وطردهم سرًا.

ما هي “فرونتكس”


أُسست “فرونتكس” في عام 2005 بوصفها الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون التشغيلي على الحدود الخارجية، وهي المسؤولة في المقام الأول عن تنسيق جهود مراقبة الحدود، ولدى الوكالة حاليًا أكثر من 800 موظف، وميزانية سنوية تبلغ حوالي 450 مليون يورو.

بعد تدفق اللاجـ.ئين في 2015 و2016، اقترحت المفوضية الأوروبية، في 15 من كانون الأول 2015، تمديد ولاية “فرونتكس” وتحويلها إلى وكالة حر.س الحدود والسواحل الأوروبية، وأيد المجلس الأوروبي الاقتراح.

مقرها في العاصمة البولندية وارسو، ومهمتها مراقبة الحدود في منطقة “شنغن” الأوروبية، بالتنسيق مع حرس الحدود وحرس السواحل في الدول الأعضاء بمنطقة “شنغن”.

تنشر “فرونتكس” حرس الحدود والسواحل، إلى جانب إرسال سفن دوريات وطائرات وسيارات دوريات وغيرها من المعدات إلى دول الاتحاد الأوروبي للمساعدة في إدارة الحدود.

. . . . . . . . . . . . . .   . . . . . . . . . . .

اقرا ايضا … 

الهلال الاحمر السوري يطالب مجلس الامـ.ن يتخـ.فيف العقـ.وبات عن الشعب السوري. تابع تفاصيل…




تلبية لدعوة دولة الهند؛ شارك  الهلال الأحمر العربي السوري يوم أمس الثلاثاء 24 آب 2021 في جلسة  مجلس الأمن، وعبر الفيديو تحدّث الأمين العام للمنظمة المهندس خالد عرقسوسي في الجلسة عن الصعوبات التي تواجه عمل الهلال الأحمر العربي السوري وآثار العقـ.وبات الاقتصادية على عمل المنظـ.مات الإنسانية، موضحاً أنها جميعاً لا تخـ.ضع للعقـ.وبات حسب مجلس الأمن وعلى الرغم من ذلك تُشكّل هذه العقـ.وبات عائق لعمل الهلال الأحمر في الحد من المعاناة الإنسانية في سوريا. 


وفي الشمال الشرقي تمثل أزمة المياه أزمة أخرى يتعين على الناس هناك مواجهتها، أكثر من 1.1 مليون شخص بدون  مياه شرب بسبب نقص الطاقة الكهربائية لتشغيل محطة مياه علوك في الحسكة، وبسبب انخـ.فاض منسوب مياه نهر الفرات بالإضافة إلى التّحديات المناخية. 


وعن استجابتنا في درعا؛ نقوم حالياً بالشراكة مع الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وشركائنا من الحركة الدولية لجمعيات الصـ.ليب الأحمر والهلال الأحمر بتجـ.هيز قافلة إنسانية إلى هناك من أجل سد الاحتـ.ياجات الإنسانية.


حوّل الأمين العام سؤال رئيس المنظّمة المهندس خالد حبوباتي لأعضاء مجلس الأمن مفاده: " كيف لم نستطع حتى الآن تسيير القـ.وافل الإنسانية عبر الخطوط بالرغم من حصولنا على كافة الموافقات؟" علماً أن القرار رقم 2585 الصادر عن مجلس الأمن  ينصّ على أنّه "يجب استخدام جميع الأساليب الممكنة للوصول إلى المحـ.تاجين" والذي دعا أيضاً إلى الوصول عبر الحدود.

للأسف هذا القرار لم يتحقق حتى اليوم بالرغم من تقديم الحگـ.ومة السورية جميع التسهـ.يلات والموافقات اللازمة لكن هناك من يريد إيقاف الجـ.هود للهلال الأحمر العربي السّوري. 


كما أضاف الأمين العام أن نظـ.ام الرعاية الصّحية بات غير قادراً على التعامل مع الاحتـ.ياجات المتزايدة للمدنيين، مضيفاً أن العقـ.وبات الاقتصادية التي وضعت البلاد في أزمة حقيقية للماء والكهرباء ساهمت في تضرر سبل العيش للملايين من السوريين، إضافة إلى التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.


ختاماً؛ أكّد الهلال الأحمر العربي السوري  في كلمته أنه مستمر بتقديم المساعدة الإنسانية اليومية المنقذة للحياة، ودعم جميع المتضررين أثناء محاولتهم لإعادة بناء حياتهم بعد عقد سوريا المؤلم، وأنه بالرغم من كل التّحديات والصعوبات ملتزم بالحفاظ على كرامة الإنسان .

google-playkhamsatmostaqltradent