recent
أخبار ساخنة

على خطى تركيا ، اليونان تقوم ببناء "الجدار الفـ.ولاذي" على طول حدودها والسبب. شاهد الصور…

على خطى تركيا ، اليونان تقوم ببناء "الجدار الفـ.ولاذي" على طول حدودها والسبب. شاهد الصور… 


أنهت السلـ.طات اليونانية أعمال تشييد جدار فـ.ولاذي بطول 40 كم على حدودها مع تركيا، وذلك لمـ.واجهة تـ.دفق محـ.تمل لطالبي اللجـ.وء الأفغان والسوريين إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير حماية المواطنين ميخاليس كريسوديس، إن الأزمة الأفغانية خلقت احتمالات لتدفق المهـ.اجرين، ولا يمكننا أن ننتظر التأثير المحتمل، ستبقى حدودنا آمنة ومصونة.

وأضاف، أن بلاده أنهـ.ت تشييد الجدار الحالي خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى نشرها نظـ.ام مراقبة إلكتروني آلي عالي التقنية.

وبدأت اليونان بتشييد الجدار الفـ.ولاذي على الحدود التركية بطول 27 كيلو مترا في تشرين الأول الماضي، وذلك في خطـ.وة جديدة بعد نشر أجهزة الصوت على الحدود مع تركيا، لمنع طالبي اللجـ.وء من العبـ.ور، قبل توسعته ليصل إلى 40 كيلو متر.

وأجرت الوكالة الأوروبية لحـ.رس الحدود والسـ.واحل “فرونتكس” تجربة معدات مراقبة جديدة عالية التقنية للكشف عن قوارب اللاجـ.ئين، وذلك للحد من وصول طالبي اللجـ.وء إلى أوروبا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صرح يوم الخميس، بأن على أوروبا تحمل المسؤولية عن المهـ.اجرين الجدد من أفغانستان أو أي بلد آخر، وهذا أمر لا مفـ.ر منه، مشيرا إلى أن تركيا ليست مضـ.طرة وغير مسؤولة أو موكلة لتكون مستـ.ودعا للاجـ.ئين من أجل مصلحة أوروبا.

شاهد الصور … 


















. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اقرا ايضا … 

 بطائـ.رات مسيـ.رة وقـ.وات على الارض، هكذا اغلقت تركيا وايران حدودها بوجه الهـ.جرة الغير شـ.رعية الى ترگـ.ية. شاهد الصور…


كشفت الوحـ.دات الأمنية التركـ.ية عن تزايد مطرد لـ.هجرة المواطنين الأفغان غير الشـ.رعية إلى تركيا، وذلك في أعقاب إعلان حرگ.ـة «طـ.البـ.ان» سيطرتها على كامل أراضي البلاد.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «كي آ تي»، فإن الوحدات الأمـ.نية أبلغت عن ألف عملية عبـ.ور غيـ.ر شـ.رعي للمواطنين الأفغان بصورة يومية، على مدار الأيام الماضية.

وكشفت الوحدات الأمنية أن الأفغان يهـ.ربون من البلاد عبر إيران وصولًا إلى تركيا، وتتراوح أعمار الهـ.اربين بين 16-25 عامًا، علمًا بأنهم قدموا إلى تركيا بعد رحلة سير على الأقدام استمرت شهرًا، وبذلك يتجاوز عدد اللاجئين الأفغان اللاجئين السوريين بواقع 500 ألف نازح أفغاني.

وقبل أشهر قـتـ.ل 12 شخصا وأصيب 20 آخرون إثر انقلـاب حافلة تقل مهاجـ.رين ليلا بالقـ.رب من يوماكلي في محافظة فان التركية المتاخمة لإيران.

وبحسب ما قالت مصادر إعلامية من المنطقة في إن غالبية الضحايا من اللاجـ.ئين الأفغان، والذين يدفقون في الفترة الحالية بصورة غير مسبوقة عبر "طرق التـ.هريب". 

ومنذ قرابة شهر ينشر ناشطـ.ون وصحـ.فيون أتراك من محافظة فان تسجيلات مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويوثقوا فيها وصول مئات اللاجـ.ئين إلى داخل الأراضي التركية، بعد عبورهم من الجانب الإيراني، سواء عبر البر أو من خلال القوارب التي تجوب بحيرة فان الشهيرة. 

وفي الوقت الذي لم يصدر فيه أي تعليق رسمي من جانب الحكومة التركية.

دقت جهات تركية تهتم بالمـ.هاجرين وأوضاعهم الإنسانية "ناقوس الخطر"، مشيرة إلى حالة تدفق غير مسبوقة للـاجئـ.ين الأفغان إلى تركيا، في ظل تدهور الوضع الأمني في بلادهم، بعد توسع دائرة السيـطـ.رة الخاصة بحرگـة "طالـبـ.ان". 


روشين تقوى صحفي ومصور يقيم في محافظة فان يقول إنه وثق آلاف حالات العـ.بور غير شـ.رعي للاجـ.ئين الأفغان في الأيام الماضية إلى داخل الأراضي التركية. 

ويضيف تقوى في تصريحات "نحن نعلم أن ما لا يقل عن 1000 لاجـ.ئ يدخلون تركيا كل يوم.

ومع ذلك ليس من الواضح عدد المواطنين الأفغان أو الباكستانيين أو البنغاليين". 

ويوضح الصحفي المهتم بوضع اللاجئين الأفغان بعد دخولهم عبر طرق التـ.هريب إلى تركيا أن عددهم الكلي الذي يعيش في تركيا ولديه تصاريح إقامة يبلغ قرابة 413 ألف شخص. 

شاهد الصور … 













google-playkhamsatmostaqltradent