recent
أخبار ساخنة

"النـ.ظام السوري يبلغ منـ.ظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيـ.ميائية أن إسرائيل دمـ.رت أسطـ.وانتي دوما الكيمـ.اويتين."

"النـ.ظام السوري يبلغ منـ.ظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيـ.ميائية أن إسرائيل دمـ.رت أسطـ.وانتي دوما الكيمـ.اويتين."




أفاد رئيس منظـ.مة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيـ.ميائية أن أسطـ.وانتي غاز شكلتا دليلاً حاسماً في تحقـ.يقات منـ.ظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيـ.ميائية في الهـ.جوم بغاز الگـ.لور على دوما تم تدميرهما في سوريا.


وألقى نظـ.ام الأسد باللوم على  إسرائيل في تدمـ.يرهم.


 تم فحص الأسطـ.وانات من قبل مفتـ.شين من بعثة تقـ.صي الحقـ.ائق التابعة لمنـ.ظمة حظـ.ر الأسلـ.حة الكيـ.ميائية فيما يتعلق بتحقيقها في الأحداث في دوما في عام 2018 ولكن في ذلك الوقت لم تسمح السلـ.طات السورية بإخراجهم من البلاد .


ونتيجة لذلك ، تم وضع الأسطـ.وانات في حاويات محكمة الإغلاق وقيل للسلـ.طات السورية إنه يجب عدم العـ.بث بها أو نقلها دون موافقة خطـ.ية من منـ.ظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيـ.ميائية.

ومع ذلك ، في وقت تدمـ.يرهم المـ.زعوم ، كانوا على بعد 60 كيلومترًا من المكان الذي كان من المفترض أن يتم تخـ.زينهم فيه.


وفقا لوثيقة رسمية مرسلة من السلـ.طات السورية بتاريخ

 9 تموز/يوليو ، فقد تم تدمـ.يرهم في الساعة 23:40 من يوم

 8 حزيران/يونيو في غـ.ارة صـ.اروخـ.ية إسرائيلية على موقع عسگـ.ري سوري يعرف باسم الناصرية 1.


كان الموقع ذا أهمية خاصة لمنـ.ظمة حـ.ظر الأسلحة الكيـ.ميائية لأنه كان يضم منشأة سابقة لإنتاج الأسـ.لحة الكيـ.ميائية.

وكانت سوريا قد أعلنت من قبل عن المنـ.شأة لمفتشي منـ.ظمة حظـ.ر الأسلحة الكيـ.ميائية،لكنها زعمت أنها لم تستـ.خدم قط  ومنذ ذلك الحين ،اكتشفت منـ.ظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيـ.ميائية أدلة تلقي بظـ.لال من الشك على هذا الادعاء.


ففي تقرير صدر في عام 2019 ، وجدت بعثة تقـ.صي الحقـ.ائق "أسبابًا معقولة" للاعتقاد بأن مادة كيمـ.يائية سامة قد استخدمت كسـ.لاح في دوما ، وأن المادة الكيمـ.يائية المعـ.نية تحتوي على الگـ.لور التفاعلي و "من الممكن" أن تكون هذه الأسطـ.وانات مصدرا لهذا الگـ.لور واستخدمت لذلك. 


على الرغم من انتهاء عمل بعثة تقـ.صي الحقائق في دوما ، يقـ.وم فريق التحـ.قيق وتحديد الهـ.وية التابع لمنـ.ظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيمـ.يائية بمزيد من العمل بهدف تحديد المسـ.ؤولين.

 وكان هناك سعي دائم إلى نقل تلك الأسطـ.وانات إلى مقر منـ.ظمة حظـ.ر الأسلـ.حة الكيمـ.يائية في لاهاي ، لكن الحگـ.ومة السورية رفضـ.ت مرة أخرى السماح لهم بمغادرة البلاد.


كما كانت هناك حادثة مماثلة سابقة في عام 2019 عندما لاحظ المفتـ.شون اختـ.فاء بقايا ذخـ.ائر كيـ.ماوية ومعـ.دات إنتاج كانت سوريا قد وافقت على الاحتفاظ بها للمزيد من التحـ.قيق.

فيما قال مسـ.ؤول عسگـ.ري سوري للمفتـ.شين إنه تم إرسالهم إلى شركة صـ.هر محلية حيث تم صهـ.رهم.

google-playkhamsatmostaqltradent