recent
أخبار ساخنة

وصفـ.هن "بالمجـ.ندات" .. خطـ.بة مـ.زلـ.زلة للشـ.يخ اسامة الرفـ.اعي في مدينة عزاز بشمال حلب. شاهد الفيديو …

وصفـ.هن "بالمجـ.ندات"  .. خطـ.بة مـ.زلـ.زلة للشـ.يخ اسامة الرفـ.اعي في مدينة عزاز بشمال حلب. شاهد الفيديو … 


أثار رجل الديـ.ن السوري المعـ.ارض، أسامة الرفاعي، جـ.دلا واسعا في الأيام الماضية، بعد خطـ.بة ألقاها في أحد مسـ.اجد مدينة اعزاز بريف مدينة حلب، وفيها هـ.اجم منظـ.مات المجـ.تمع المـ.دني ووصف نساء يعملن فيها بأنهن "مجـ.ندات من الأمم المتـ.حدة والغـ.رب".

الخـ.طبة هي الأولى للرفاعي في منـ.اطق الشمـ.ال السوري، وتركز حديثه فيها على النساء العاملات في المنظـ.مات التي تدعـ.مها جهـ.ات غربية، سواء الإنسانية أم تلك المخـ.تصة بحـ.قوق المرأة ومناهـ.ضة العـ.نف ضـ.د النساء.  

وقال بحسب تسجيل مصور نشره "المـ.جلس الإسـ.لامي السوري" الذي يرأسه: "هناك نساء من أبناء جلدتنا ويتكلمون بلغتنا، بل هم من أبناء بلدنا ومدننا.

يأتون مجـ.ندات من قبل الأمم المتحدة وغيرها". 

وأضاف الرفاعي، الذي يقيم في مدينة إسطنبول التركية بعد خروجه من العاصمة دمشق في بدايات الأزمة السورية، "يأتون من مراكز التضـ.ليل والتفـ.كير.

 يأتون لينشروا بين فتيـ.اتنا خاصة بما يسمونه تحـ.رير المرأة والجـ.ندر". 

وتابع: "يقولون لنسائنا أنكن مسـ.تعبدات لهذا الزوج أو الأب أو الأخ الكبير.

إياك أن تسـ.معي الكلام وتطـ.يعي أمره. خدي حريـ.تك كاملة. وبعد ذلك يسـ.ربون لهم الأخـ.لاق الضـ.الة المـ.ضلة ويسـ.ربون لهم العـ.ري والتعـ.ري وكل ما يخرج عن دائرة الإسـ.لام. هؤلاء مجـ.ندات من الدوائر الكبـ.رى في الغـ.رب لإفسـاد نسائنا".


وتنـ.شط في الشمال السوري بشقيه ريف حلب الشمالي ومحافظة إدلب منـ.ظمات تعنى بحـ.قوق المرأة، لكن بشكل غير معلن وخوفا من أي مضـ.ايقات أمنـ.ية أو اجتماعية، بحسب ما قالت ناشـ.طات سوريات .

وهناك منظـ.مات إنسانية وطبـ.ية وحقـوقية، وتلعب فيها المرأة السورية دورا بارزا، وهو الأمر الذي تؤكده التـ.جارب التي تم التسـ.ليط عليها، في السنوات العشر الماضية، سواء من قبل وسائل إعلام سورية محلية أو وسائل دولية كبرى. 

شاهد الفيديو … 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اقرا ايضا … 

المنـ.ظمة الآثـ.ورية الديمـ.قراطية تديـ.ن خطـ.ابات التحريض ضد الحـ.راك النسـ.وي السوري وتتهم فيها شيوخ وخطباء المساجد . تابع التفاصيل … 





شهـ.دت المنـ.اطق المحـ.ررة في الشمال الغربي من سوريا خطـ.ابا تحريـ.ضيا واضحا ضد النساء  والحـ.ركات النسوية من قبل بعض رجال الديـ.ن وشخـ.صيات سياسية محـ.سوبة على المعـ.ارضة السورية كان آخرها خطـ.بة الشـ.يخ اسامة الرفاعي رئيس المجـ.لس الإسـ.لامي السوري في مدينة أعزاز .

لقد عانت المرأة السورية مثلها مثل الرجل من عهـ.ود الاستـ.بداد والقـ.مع ، لا بل كانت معـ.اناتها مضـ.اعفة نتيجة القـ.وانين التميـ.يزية  المجـ.حفة بحـ.قها في الدساتير السورية المتـ.عاقبة من جهة ، و العـ.ادات والتـ.قاليد البالية التي ساهمت في تعمـ.يق معاناتها من جهة أخرى. 


إن المنظمة الآثورية الديمـ.قراطية انطلاقا من إيمانها وقناعتها بضـ.رورة دعم المرأة  ومساندتها في كل  ما من شأنه  تحـ.رير طاقاتها  وتفعيل دورها في الدولة والمجـ.تمع وتمكينها من المشاركة على قدم المساواة مع الرجل في جميع المجالات والمستويات وضمان حقها في مواطنة كاملة  ومتساوية مع الرجل في الدستور وأمام القانون، باعتباره ضرورة حتمية لا يمكن دونها أن تستقيم مفاهيم العدالة والحرية،  فإنها تنبّه إلى خطـ.ورة هذا النوع من الخـ.طابات ليس فقط لما تنطوي عليه من استـ.سهال في استـ.باحة  شـ.رف وأخـ.لاق الناشـ.طات في الحـ.راك النسوي ببعديه السياسي والاجتماعي بل بما قد يستدعيه ذلك من خـ.طر مباشر على حياتهن.

ولشـ.ديد الأسف فإن هذه الخـ.طبة لا تذكرنا بشيئ أكثر من خطـ.اب رأس النـ.ظام في حديثه أمام العامـ.لين في وزارة الأوقاف، عندما تناسى كل ما يحدث من مآسـ.ي للسوريين، واعتبر أن العـ.دو الاخـ.طر الذي يجب مجابـ.هته يتمثل بقيم الحـ.رية ( الليبـ.رالية ) التي لم يفهم منها سوى الدعوة للفـ.سق والانحـ.لال الأخلاقي وأنها جزء من مـ.ؤامرة "گـ.ونية" لضـ.رب منظـ.ومتنا الاخلاقية والدينية .


لذلك فإننا في المنـ.ظمة الآثـ.ورية الديمـ.قراطية في الوقت الذي نعـ.بر فيه عن رفـ.ضنا وإدانتنا لهذه المقـ.ولات، فإننا في الوقت نفسه ننبه إلى خطـ.ورة مثل هذه الخطـ.ابات، وما يستدعيه ذلك منا أحـ.زابا  ومؤسـ.سات ومنـ.ظمات سياسية وحقـ.وقية ومدنية ونخب ثقافية وأجتـ.ماعية ودينية، لمواجهة هذا النـ.وع من الخـ.طاب وتفـ.نيده وحـ.ضه دفاعا عن قـ.يم مجتمعنا ومستـ.قبل أبنائنا، فلا معنى للنـ.ضال لتحـ.قيق تغيير سياسي دون أن يترافق ذلك مع العمل لنشر وتعـ.ميق القـ.يم الإنسانية التي هي الرافعة الحقـ.يقية والحـ.اضنة الضرورية لتحقيق الحرية والكرامة الانسانية وقيم الديمقراطية.


المنـ.ظمة الآثـ.ورية الديمـ.قراطية، 

المكتب التنفيذي.

google-playkhamsatmostaqltradent