recent
أخبار ساخنة

من هو لـ.واء فاطـ.ميون الذي يهـ.اجر من سوريا الى افغانستان ،ولماذا يثير قلق "طالبان"؟ تابع التفاصيل …

من هو لـ.واء فاطـ.ميون الذي يهـ.اجر من سوريا الى افغانستان ،ولماذا يثير قلق "طالبان"؟ تابع التفاصيل …



(مع تقـ.ارير بدء الهـ.جرة العگـ.سية لعنـ.اصر لـ.واء فاطـ.مـيون العامل في سوريا إلى أفغانستان، والذي يبلغ تعداده بين 20 و 50 ألفًا والمصـ.نف أميركياً كمنـ.ظمة إرهـ.ابية مرتبطة بالحـ.رس الثـ.وري الإيراني منذ عام 2019 ) 


-مع اقتراب الولايات المتحدة من سحب جميع قـ.واتها من أفغانستان ،وسيـ.ـطرة طـ.البان على العاصمة كابول والمدن الرئيسية ومعـ.ظم البلاد يخشى الأفغان والقـ.وى الأجنبية بشكل متزايد أن تنـ.زلق البلاد إلى حـ.رب أهلية. 


في تقرير فرونت لاين الجديد "مغادرة أفغانستان" ، يتحقق المراسل نجـ.يب الله قـ.ريشي في كيفية تطلع جيران أفغانستان  وخاصة إيران ، من خلال ميليـ.شياتها "لـ.واء فاطـ.ميون" التي تعمل بالوكالة ، لملء الفراغ بعد انسـ.حاب الولايات المتحدة.


تحدث قريشي إلى قـ.ادة طالـ.بان ومقـ.اتلين سابقين زعـ.موا أن إيران تحـ.شد مقـ.اتلي لـ.واء فاطـ.ميون الشـ.يعة داخل أفغانستان.

في المقابل ، قال زعـ.يم في طالـ.بان لقـ.ريشي إنه سيسـ.تهدف ويقـ.تل الأقلية الشيـ.عية في أفغانستان ، متـ.هماً إياهم بإيـ.واء مقـ.اتلي فاطـ.مـيون.


 ♦️من هم لواء فاطميون؟


تم تشكيل لـ.واء فاطـ.ميون المدعوم من إيران من اللاجـ.ئين الأفغان الشـ.يعة في إيران وأيضًا من أعضاء أقلية قومية الهـ.زارة الشيـ.عية داخل أفغانستان.

يشكل الهـ.زارة حاليًا ما بين 9 إلى 10٪ من إجمالي عدد سكان أفغانستان البالغ عددهم 38 مليون نسمة.


أعضاء فاطـ.ميون "معظـ.مهم في العشرينات والثلاثينيات من العمر، مدفوعين أساسًا بالحـ.رمان الاقتصادي والضـ.عف بسبب وضعهم كلاجـ.ئين" ، وفقًا لمعـ.هد الولايات المتحدة للسلام (USIP).


وبحسب تقـ.رير معهد الشرق الأوسط فمن المعروف أيضًا أن إيران قامت بتسـ.ليح مقـ.اتلي فاطـ.ميون المتـ.واجدين في سوريا واليمن. 


وتشير التقديرات إلى أن عدد قـ.وات فاطـ.ميون التي نشرتها إيران في سوريا لمحـ.اربة دا عـ.ش نيابة عن الأسد يصل إلى 20 ألفًا أو حتى 50 ألفًا.

في الوثائقي "مغادرة أفغانستان" ، قالت مصادر لـ فرونت لاين إن إيران تعيد الآن لـ.واء فاطـ.ميون إلى أفغانستان ، بالاضافة للآلاف الموجودين بالفعل في البلاد.


لم تحـ.ظر الحگـومة الأفغانية بشكل صـ.ريح جماعة فاطـ.ميون ولم تدل سوى بتعليقات عامة قليلة حول وجود الميلـ.يشيات.

وبدلاً من ذلك ، قال رحمة الله نبيل ، رئيس وكالة المـخـ.ابرات الأفغانية في الفترة من 2010 إلى 2012 ومن 2013 إلى 2015 ،  إن فاطـ.ميون لم يشكلوا "تهـ.ديدًا مباشرًا للأمـ.ن القـ.ومي الأفغاني" ، قائلاً إن عدة آلاف قد عادوا.


ويقدر معـ.هد السلام الأميركي العدد الإجمالي لمقـ.اتلي لـ.واء فاطـ.ميون بين 30 ألفاً و 60 ألفاً.



♦️لماذا تخشى طـ.البان من وجود" فاطـ.ميون" في أفغانستان؟


لطـ.البان علاقة تاريـخية عـ.دائية مع إيران وتعتبر الفاطـ.ميين وكيل إيران.

 في الوقت نفسه ، بدأت الهـ.زارة والجمـ.اعات العـ.رقية الأخرى في أفغـ.انستان في حمل السـ.لاح وتشكيل الميلـ.يشيات.


لم تعلن إيران علنًا عن سياسة تجاه قـ.وات فاطـ.ميون في أفغانستان ، بخلاف تصـ.ريح ظريف على قناة طلوع.

وبينما تظـ.هر تقـ.ارير من الواشنطن بوست والمجـ.لس الأطلسي أن إيران تبدو وكأنها تخـ.فف من موقـ.فها تجاه طـ.البان ، قال باحث لـ فرونت لاين إن إيران منـ.زعجة من مكاسب طـ.البان الإقليـ.مية في أفغانستان.


في غضـ.ون ذلك ، لم تسع طالـ.بان إلى إقامة علاقات مع لـ.واء فاطـ.ميون.

google-playkhamsatmostaqltradent