recent
أخبار ساخنة

تعرف على طائرة الغنـ.ـيمة التي جعلت حافظ الأسد محط سخـ.ـرية محلياً ودولياً في زمن الحركة التصحيحية

تعرف على طائرة الغنـ.ـيمة التي جعلت حافظ الأسد محط سخـ.ـرية محلياً ودولياً في زمن الحركة التصحيحية 



بعد قيام الحركة التصي حية بسنوات وسنوات وبعد اجتماعات عديدة ومناقشات كثيرة وضعت الحكومة السورية خطة لتوسع وتطوير الاسطول الجوي المدني لنقل الركاب . 


فقررت شراء طائرة من إحدى الدول الأوربية كبيرة وحديثة وذاع سيطتها وهي من الاضخم والأحدث من طائرات العالم . 


شكلت لجنة متخصصة انتقلت ما بين مصانع وشركات ومعارض طائرات نقل ركاب لتطلع على المواصفات بينما انقلب ليل أعضائها نوراً ونهاراً . 


بعد أسابيع من الأيام والليالي الحلوه في أوربا عادت اللجنة إلى دمشق بجيوب منتفخة وتقرير قدمته للحكومة عن رحلتها وعن الطائرة الفخمة التي اختارتها . 


الحكومة رفضت تقرير اللجنة وقررت لجنة جديدة السفر لشراء الطائرة . 


كان نصف أعضاء اللجنة الجديدة من أعضاء اللجنة الأولى وكان أكثر من نصف أعضاء هذه اللجنة من أبناء الحركة التصحي حية .


نهجت اللجنة الثانية نفس نهج اللجنة الأولى وسارت على نفس مسار اللجنة الأولى إلا أن هذه اللجنة فوضتها الحكومة تفويض كامل لشراء الطائرة . 


بعد شهر توصلت اللجنة مع إحدى شركات التصنية لصفقة لشراء الطائرة الميمونة . 


اتصلت اللجنة بالحكومة وتسلمت ثلاث ملايين دولار لتسددها للشركة البائعة ، سددت اللجنة ثمن الطائرة وكل التكاليف وعادت إلى دمشق . 


كان الاتفاق بين اللجنة والشركة أن يتم التسليم والاستلام بمطار دمشق الدولي بعد ثمانية أشهر . 


كان في استقبال الطائرة وزير النقل والمواصلات وزير السياحة وزير الادارة المحلية وممثل عن رئيس الحكومة وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي ومحافظ دمشق ورئيس القوة الجوية ورئيس فرع الطلائع وممثل عن القصر الجمهوري والكثير من مرافقي هؤولاء المسؤولين والمئات من طلائع البعث والطلاب والطالبلات . 


قدمت فرقت الجيش السلاح ثم انشدت نشيد حماة الديار ثم انشد الطلائعيون للبعث يا طلائع ... 


أكثر من احد عشر مسؤولاً القوا كلمتهم عن الممانعة والمقاومة والتسبيح والحمد والشكر لملهمهم البطل قائد نهضتنا ورب نعمتنا وتحرير ارضنا حافظ الاصـ.ـفهيوني اثنى الخطباء على الطائرة العظيمة والتي ستغير وجه سوريا نحو التقدم والتطور على أنها الطائرة الأمل لأمتنا العربية من المحيط إلى الخليج في الوحدة والحرية والاشتراكية .


هددوا وتوعدوا اسرائيل وامريكا بالويل " اسرائيل ستحسب الف حساب وحساب لسوريا الأسد بعد هذا المشروع " . 


الطلائع ينشدون حافظ اسد ياعيوني لابس طقم برلوني ، المطربون والمطربات وفرقهم الموسيقية حلقوا حول الطائرة وانشدوا وتمنوا بحياة القائد مع الاهازيج والدبكات والرقصات .


انهى أعضاء فريق الشركة البائعة اجراءات الفك والتركيب بعد أن نزعوا القطع والاجهزة الحديثة وعادت مكانها الاجهزة القديمة حسب الاتفاق مع اللجنة الشارية ثم طاروا إلى بلادهم  .


بعد ثلاثة أيام قام الفنيون والمدربون بتجهيز وتأمين الطائرة لتنفيذ طلعة تجريبية أو أكثر ، طارت الطائرة لمسافة 100 كيلو متر أو أكثر ثم هبطت في مطار دمشق الدولي هبوط اطراري .


فريق الصيانة اعاد صيانة الطائرة مره اخرى وطارت الطائرة مره أخرى ولمسافة أقل من الأولى وعادت وحطت بنفس المطار اضطرارياً .


شكلت لجنة لدراسة احوال الطائرة وبعد يومين قدمت اللجنة تقريرها " الطائرة قديمة وعمرها أكثر من ثلاثين سنة ومبخوخة ( مطلية من الخارخ ) ومعدلة من الداخل وغير صالحة للطيران . 


السلطات القت القبض على تسعة من أعضاء اللجنة الشارية وزجوهم بالسجن ما عدا أثنان وهما رئيس اللجنة ومعاونه الذان هربان مع عائلاتهما خارج سوريا وهما المعتمدان من قبل الحكومة .


بعد أسبوعين افرج عن التسعة لأنهم القوا اللوم على الاثنين الذين هربا .


الحكومة السورية خاطبت حكومة الدولة البائعة بالفاكس ، الحكومة المخاطبة ردت " حكومتنا لا علاقة لها بالطائرة وأما عقود البيع والشراء فقد تمت بين الشركة البائعة واللجنة السورية البائعة حصرا ونرجوا من الحكومة السورية أن تخاطب الشركة البائعة حصراً " ، الشركة البائعة ردت على الحكومة السورية " مواصفات الطائرة لديكم مطابقة تماماً للمواصفات التي قدمتها اللجنة لنا " .


نحن تسلمنا مبلغ زهيد لا يتجاوز الـ 200 ألف دولار لأننا نريد التخلص منها وهذه الصورة عن مواصفات الطائرة التي قدمتها لجنتكم ، فوقعت الحكومة السورية في مأزق . 


المواصفات كانت مغايرة تماما للمواصفات التي قدمتها اللجنة للحكومة السورية والمبلغ الذي تسلمته اللجنة هو أكثر من 3 مليون دولار . 


الحكومة السورية أغلقت الملف نهائيا بعد أن القت به في مهاوي النسيان إلى الأبد ، وأما الطائرة فقد جرت إلى إحدى المتاحف الوطنية  بعد أن دهنت بدهانات أخرى وعلق على جانبها لوحة كبيرة سجل عليها من منجزات الحركة التصحيحية - من غنا.ئم حرب تشرين التحريرية - طائرة إسرائيلية . 


( ويلعن روحك يا حافظ ) 

google-playkhamsatmostaqltradent