recent
أخبار ساخنة

وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" : اللاجـ.ـئون السوريون بحمايتنا والمهـ.اجرون نعيدهم لبلادهم .

وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" : اللاجـ.ـئون السوريون بحمايتنا والمهـ.اجرون نعيدهم لبلادهم .



 صرح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: اللاجـ.ئون السوريون في تركيا تحت الحماية المؤقتة أما المهـ.اجرون غير النظـاميين نعيدهم إلى بلدانهم.


واضاف ايضا : عندما تصبح المناطق في شمال سوريا آمنة حينها سيعود اللاجـ.ئون السوريون.

أشار إلى إمكانية تجـ.نيس السوريين في المستقبل القريب موضحاً أسباب هذه الخـ.طوة.

وذكرت أن هذا التصـ.ريح جاء خلال مهرجان أفلام الهـ.جرة الدولي، الخميس، حيث عقد مؤتمراً صحفياً تعريفياً حول مهرجان أفلام الهـ.جرة الدولي .

والذي كان من المفترض عقده في وقت سابق بولاية غازي عنتاب جنوب البلاد، لكن تداعيات انتـ.شار فيـ.روس كورونا أدت إلى تأجيله وإقامته عن بعد عبر الإنترنت.


وقال وزير الداخلية التركي: حان الوقت كي نصب تركيزنا على ما سيضيفه مهندس جيد أو طبيب جيد أو فنان جيد وعامل ماهر إلى حياتنا

وأشار إلى أن العالم بأسره لم يكن يتوقع أن تحدث هـ.جرة واسعة بهذا الحجم، حيث قال: في الحقيقة لم نكن نتوقع أن تحصل هـ.جرة بهذا الحجم.

مضيفاً: ليس نحن فقط من كنا نتوقع ذلك، بل دول العالم أجمع لم تكن لديها توقعات حول الهـ.جرة الكبيرة التي حدثت من الأراضي السورية

وأثارت تصريحاته حفيظة المعارضة التركية، وتركت صدى كبير في أوساطها.

واعتبرت بعض أحـ.زاب المعـ.ارضة تصريحات صويلو على أنها تلميحات وإشارات قوية على استمرار الحگـ.ومة التركية بنـ.هج تجـ.نيس السوريين المقيمين على الأراضي التركية.

وحول تصريحات صويلو عن تجـ.نيس السوريين، قال الكاتب والإعلامي، أورهان ديدا إن: تصريحات الوزير هي محاولة لإجبار المواطنين الأتراك على تقبل وجود السوريين في تركيا، واستساغة مسألة منحهم الجـ.نسية التركية.

وتابع قائلاً: المهندس الجيد والطبيب الجيد والفنان الجيد والعامل الماهر جميعهم باتوا في أوروبا، ولم يبقَ في تركيا سوى النساء والأطفال وكبار السن، والعاملين غير المسجلين رسمياً.

، والذين لا وصف ولا مهنة حقيقية بين أيديهم.

ولفت ديدا إلى أنه في حال إجراء استفتاء بين الأتراك حول قرار منح الجنـ.سية التركية للاجـ.ئين السوريين، فإن أغلب المواطنين سيطالبون بإرسال السوريين إلى بلادهم بدلاً من تجنيسهم، وفق وصفه.

وأضاف: على المسؤولين في البلاد أن يتخلوا عن خداع الناس، والبحث في مسألة ما سيقدمه ملايين الشباب السوريين الذين لا وصف لهم في تركيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اقرا ايضا … 

اهالي عين العرب "كوباني" ينـ.زحون من قراهم خـ.وفا من تصـ.عيد التركي. لتفاصيل اكتر … 



أكد ناشـ.طون من داخل مدينة “عين العرب” شرقي سوريا، بأن المنطقة تشـ.هد موجة هجـ.رة باتجاه الأراضي التركية، هربًا من الواقع المعيشي والاقتصادي. 

وفي التفاصيل التي وردتنا من ناشـ.طين، ذكروا أن الواقع الخدمي يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، وعلى رأس الأزمات التي يعانيها سكان المنطقة هو غياب التيار الكهربائي لفترات طويلة، إضافة إلى انقطاع خدمة الإنترنت أيضًا. 

كما يعاني سكان المنطقة من غلاء أسعار المواد الأساسية والاحتـ.ياجات اللازمة، رغم الأصوات التي تتعالى ومنذ عدة أشهر بضـ.رورة ضبـ.طها ووضع حد لها للتخفيف من معـ.اناة الأهالي. 

ومن أبرز القضـ.ايا الأخرى التي تفاقم معاناة الشباب من أبناء “عين العرب”، هو قلة فرص العمل وفي حال توفرت هذه الفـ.رص فإنها ستكون من نصيب “أصحـ.اب الواسـ.طات الكبيرة” حسب وصف الناشـ.طين. 

وقلل ناشطون من أهمية “مكاتب التشغيل” التي تطالب أصحاب الشهادات في التسجيل لديها على أمل الحصـ.ول على فرصة، مؤكدين أنه “لا دور لها، والأمر يتعلق فقط بالواسطة والمحسوبيات”، حسب تعبيرهم. 

وأكد ناشـ.طون أن كثيرًا من العوامل ومن أبرزها: البطـ.الة، عدم تأمين المواد الأولية لدعم البنية التحتية، الفساد، الغلاء واحتـ.كار السلع، الفـ.قر والجوع. 

وبيّنوا أن “موجة جديدة وكبيرة من الهـ.جرة بدأت نحو أراضي التركية، وأغلب المهـ.اجرين هم من الشباب والرجال”. 

وتتعالى الأصوات من داخل مدينة “عين العرب” مؤكدة أنه “حان الوقت لوضع حد لاستـ.غلال المستغـ.لين، وحان الوقت لتأمين العمل لأصحـاب الشهادات، وحان الوقت لمحاسبة الفاسـ.دين، وحان الوقت لتصـ.حيح المسارات”، معتبرين أن ذلك سيحد من هـ.جرة أبناء المنطقة إلى خارجها. 

وتعاني غالبية المناطق الخاضـ.عة لسيـ.طرة “قـ.وات سوريا الديـ.مقـ.راطية”، من واقع خدمي متـ.ردي، إضافة إلى الأوضاع الصحـ.ية وتفشي فيـ.روس گـ.ورونا، ويضاف إلى كل ذلك الفلتـ.ان الأمـ.ني وعمليات التجـ.نيد الإجبـ.اري التي تلقي بظلالها السلبية على الحياة المعيشية اليومية للسكان.


google-playkhamsatmostaqltradent