recent
أخبار ساخنة

بالصور.. كيف تحـ.ولت عاصمة الياسـ.مين "دمشق" الى مـ.زارات شيـ.عية بيوم عاشـ.وراء.

بالصور.. كيف تحـ.ولت عاصمة الياسـ.مين "دمشق" الى مـ.زارات شيـ.عية بيوم عاشـ.وراء.


اكتسى وسط العاصمة السورية دمشق المعروف بالمدينة القـ.ديمة بأعلام سوداء وخضراء، وعليها عبارات الذكر والتمجـ.يد لـ”آل البـ.يت”، تمـ.هيدا لإحياء الطـ.ائفة الشيـ.عية لذكرى يوم “عاشـ.وراء”، الذي قـ.تل فيه الحسين بن علي، حيث يصادف غدا الاربعاء، العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري.


وكانت الاحتفالات الشيـ.عية اقتـ.صرت في الفترة ما قبل الثورة، على طقـ.وس تمارس في أماكن خاصة بهم دون ضجة، وكان ظهـ.ورها للعلن خجولا، الأمر الذي اختلف حاليا بشكل كبير، بدءا من التحـ.صين والتشـ.ديد الأمـ.ني، مرورا باللافتات والأعلام و الموسيقى والأغاني الديـ.نية الصـ.اخبة في العديد من الأماكن، وانتهاء بحيـ.ثيات الاحتفالات أو “اللطـ.ميات” وهي نوع من أنواع الأناشـ.يد الدينـ.ية التي تمـ.جد آل البـ.يت المقـ.ربين من النـبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وخاصة ابن عمه الامـ.ام علي وسلالته، وكل ذلك بموافقة السلطات.


وسمحت السلـ.طات لشبان من الطـ.ائفة الشيـ.عية الساكنين في مناطق مثل الشاغـ.ور وشارع الأمين وحي الجـ.ورة وقرب الثانوية المحسـ.نية في دمشق القديمة وغيرها التي يتواجد فيها الشيـ.عة بحمل سـ.لـاح والتـ.طوع في مجموعات تحسب على السلـ.طات، للقـ.تال الى جانبها وإقامة حواجـ.ز وتفتـ.يش المارة.

ولإحياء ذكرى عاشـ.وراء فقد علق الشيـ.عة العديد من اللافتات في شوارع المنـ.طقة، إحداها تقـ.ول “كل يوم عاشـ.وراء وكل أرض گـ.ربلاء”، كما أقاموا مجـ.الس عـ.زاء، ومسيـ.رات “حسيـ.نية”، وسط تجمـ.هر المئـ.ات من النساء والرجال والأطفال.

ويلاحظ أن تسميات جديدة أطلـ.قها الشيـ.عة على أحيائهم في محاولة منهم إلى إضفاء الصـ.بغة الطائـ.فية عليها، ووسمها بالطائـ.فة الشيـ.عية، على الرغم من كون دمشق تاريخيا عاصـ.مة الخـ.لافة الأمـ.وية على ما يرى احد المراقـ.بين المحليين.

و يرى العديد من سكان دمشق أن “العديد من المشاركين بمجـ.الس العـ.زاء التي أقيمت، ومنها في شارع الأمين، بدمشق القديمة كانوا من جنـ.سـيات غير سورية، في مقـ.دمتها الإيـ.رانية و العـ.راقية واللبنانية” في إشارة منه إلى قـ.وام العنـ.اصر التي تقـ.اتل إلى جانب قـ.وات النـظـ.ام في دمشق.


ويستدل الاهالي على الوافـ.دين الجدد من “الوجـ.وه واللهـ.جات والشكل الخارجي فضلا عن ان الوافـ.دين غالبا يكونون مسلـ.حين ومتأهـ.بين و يتلفـ.تون حولهم باستمرار وهي علامات لا تظـ.هر على سكان أبناء المنطقة الذين يعرفون مناطقهم ولا يبادرون بالسؤال للمارة كي يستدلون على أي شيء يحتاجونه”.

شاهد الصور  … 


















google-playkhamsatmostaqltradent