recent
أخبار ساخنة

قطر تديـ.ـن جـ.ـرائم النـ.ـظام المـ.ـرتكبة بحق الشعب السوري وتعتبرها أكبر كـ.ـارثة إنسانية بالعالم ......

 دانت قطر جـ.ـرائم وانتـ.ـهاكات نظام الأسد الم\ـ.ـرتكبة في حق الشعب السوري، واصفة إياها بأنها أكبر كـ.ـارثة إنسانية.

أكبر كـ..ـارثة إنسانية.. قطر تدين جـ.ـرائم النظام المرتـ.ـكبة بحق الشعب السوري

جاء ذلك في بيان نائب المندوب الدائم بمجلس حقوق الإنسان بدورته الـ 48، جوهرة عبد العزيز السويدي، خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية تحت البند (4) من جدول أعمال المجلس، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).



وقالت السويدي في البيان إنه بعد اطلاعنا على التقرير ندين بشدة عمليات القـ.ـصف والحـ.ـصار الذي فرضته القوات السورية على مدينة درعا والتي تسببت بمقـ.ـتل المدنيين ونزوح الآلاف منهم.

كما ندين مواصلة استهداف المرافق المدنية بشكل متعمد ومتكرر، لا سيما المستشفيات والمدارس، على الرغم من تسجيلها في قوائم الأهداف المحايدة والمحمية، فضلا عن استمرار الاحتجاز التعـ.ـسفي والاختفاء القسـ.ـري وتعـ.ـذيب المعتـ.ـقلين في السجون السورية.


استمرار الصـ.ـراع في سوريا منذ أكثر من 10 سنوات حول البلد إلى أكبر كارثة إنسانية، يدفع ثمنها الشعب السوري الشقيق الذي تعرض لأبشع الجـ.ـرائم والانتـ.ـهاكات الجسيمة.


وشددت جوهرة عبد العزيز السويدي في بيانها على أهمية ضمان الالتزام بأي اتفاق لوقف إطلاق النـ.ـار يتم التوصل إليه، لأن التجارب الماضية أثبتت عدم التزام النظام السوري بهذه الاتفاقيات واعتبارها وسيلة لكسب الوقت لفرض الحلول العسكرية، بحسب قولها.


وحثت جميع الأطراف إلى الاستئناف العاجل والجدي لمفاوضات اللجنة الدستورية، من أجل التوصل إلى حل سياسي يلبي المطالب المشروعة للسوريين استنادا إلى بيان "جنيف1"، وقرار مجلس الأمن رقم 2254.


وشددت على أهمية ضمان الالتزام بأي اتفاق لوقف إطلاق الـ.ـنار يتم التوصل إليه لأن التجارب الماضية أثبتت عدم التزام النظام السوري بهذه الاتفاقيات واعتبارها وسيلة لكسب الوقت لفرض الحلول العسكرية.


قطر: الأزمـ.ـة في سوريا مستمرة بسبب تعنت النظام



قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن الأزمة في سوريا مستمرة بسبب تعنت النظام وتقاعس مجلس الأمن مؤكداً تجديد الموقف القطري الثابت بأن حل القضية السوررية يستند إلى اتفاق جنيف 1 وقرارات مجلس الأمن الدولي.


ودعا في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، كلاً من الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى إلزام إسرائيل بفك الحـ.ـصار عن غزة، ودعوتها للالتزام بالشرعية الدولية مضيفاً أن بلاده واصلت بالتنسيق مع الشركاء الدوليين، تقديم الدعم العاجل والطويل الأمد لأهل قطاع غزة، مشيراً إلى أن السلام العادل لا يمكن تحقيقه إلا بالتزام إسـ.ـرائيل بمبادرة السلام العربية وحل قضية فلسطين.


وسبق أن دعا وزير الدولة لـ شؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، في 15 كانون الأول 2019، لـ اتخاذ موقف في إنهاء معـ.ـاناة السوريين وإنقاذ ما تبقّى مِن سوريا.


يشار إلى أن قطر ما تزال ترفض إعادة علاقتها مع نظام الأسد، منذ أن قرّر مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات وسلطنة عُمان، والبحرين، والكويت، وقطر)، شهر آذار 2012، سحب السفراء مِن سوريا، قبل أن تعيد دولتا الإمارات والبحرين فتح سفارتيهما مع "النظام"، العام الفائت.

google-playkhamsatmostaqltradent