recent
أخبار ساخنة

ما هي تكاليف السكن في تركيا ؟ وكيف نختار الانسب؟

 الحصول على سكن في تركيا أمر سهل أم لا؟ غالباً ما يشغل تفكير أي أجنبي سواء كان طالب أو صاحب شركة، أن يحصل على سكن مناسب له من حيث الثمن والقرب من مكان دراسته أو عمله. وإذا لم يكن لديه القدرة عن كيفية البحث عن عقار مناسب أو شقة للإيجار، فلا يقلق لأن بإمكانه تصفح الانترنت حتى يجد ما يبحث عنه في شقة تتماشى مع ذوقه ويعاينها بنفسه على أرض الواقع. ومن الممكن أيضاً التوجه إلى مكاتب العقارات التي تعرض له ما يتناسب مع رغباته، من حيث السعر والمساحة والموقع. كما أنه يوجد بهذه المكاتب قسم خاص للإيجارات وقسم لبيع العقارات تخدم كل مستويات الأتراك والأجانب الذين يتوجهون إليها.



تكاليف السكن في تركيا

تختلف تكاليف السكن بناءاً على اختيارك فإذا كنت تنوي أن تمتلك عقار، فستجد في تركيا عروض كثيرة من الشقق والبيوت بأسعار معقولة جدا نسبة إلى قيمتها الحقيقية. تملك العقار سوف يسهل عليك أعباء كثيرة في المستقبل ويمكنك استغلال هذه الفرصة في الاستثمار أو الإيجار خلال فترة غيابك عن البلد أو المدينة الموجود بها العقار.

الايجارات في تركيا

أما من ناحية الإيجار، فهو يختلف سعره على حسب كل شقة من حيث المساحة والموقع وعدد الغرف وإذا كانت مفروشة أم لا والمميزات الأخرى المتفاوتة. كما يمكننا تحديد متوسط قيمة الإيجار لأي عقار بمساحة 100 متر مربع تتراوح بين 700 إلى 1000 ليرة تركية. ولكن هذا الثمن يمكن أن يقل أو يزيد بإختلاف مواصفات العقار كما سبق الذكر.


أنواع السكن في تركيا للطلاب

1- السكن الحكومي أو الجامعي:

تنظم مؤسسة KYK كافة الخدمات بالمساكن الحكومية الطلابية، ويوجد عدد كبير لهذه المساكن في كل أنحاء تركيا حيث يتجاوز عددها 390 سكن طلابي. وتشمل سكن خاص بالذكور والإناث أو مختلط أي أنه بناء واحد فيه غرف للذكور وأخرى للإناث، ويتراوح عددهم في الغرفة الواحدة من أربع طلاب وحتى ثمانية طلاب.

التكاليف الشهرية في تركيا

التكلفة الشهرية للسكن تتراوح ما بين 200 و 400 ليرة تركية شهرياً أي ما يعادل 50$ و 120$ بحسب الولاية والحي الذي يتواجد فيه السكن، وتأمين حوالي 500 ليرة تركية.

هل يسمح للاجانب العيش في تركيا؟

كما يسمح للطلاب الأجانب بجانب الطلاب الأتراك بالسكن في المساكن الحكومية في تركيا، وتستقبل أيضاً الحاصلين على منح من الحكومة التركية. ولكن في معظم الحالات تكون فرص الطلاب الأجانب للحصول على سكن طلابي أقل بكثير من فرص الطلاب الأتراك لأن الأولوية تكون للأتراك.


2- السكن الطلابي الخاص:

ال”Yurt”هو سكن تابع للقطاع الخاص لكنه شبيه بالسكن الجامعي، حيث يوجد به انترنت وتدفئة ومياه ساخنة ولكنه يختلف حسب مكانه والمميزات الخاصة به وعدد الطلاب في الغرفة الواحدة تتراوح بين طالب واحد وأربع طلاب.


وعلى الأغلب ما تكون تكلفته الشهرية للشخص الواحد حوالي 350 – 750 ليرة تركية ويقدر سعره على حسب مكان اليورت والمميزات الأخرى.


3- السكن في شقة خاصة:

يتفق الكثير من الطلاب مع أصدقائهم في تركيا على استئجار شقة خاصة، يتقاسمون ثمنها شهرياً وينتفعون بالمرافق والغرف سوياً. كما يختلف سعر كل شقة بناءاً على درجة قربها من الجامعة والمناطق الحيوية في المدينة، وجودة المفروشات الموجودة في الشقة والخدمات والمرافق الملحقة بها. حيث تتراوح الأسعار بين 800 و 2000 ليرة تركية أي ما يعادل 200$ و 500$.


4- السكن في استديو:

يتميز السكن في الاستديو بالاستقلالية والخصوصية للطالب، لذلك يفضل بعض الطلاب وخاصة طلاب الدراسات العليا استئجار استديو خاص بالطالب وحده دون شركاء له. ومن أهم مميزات الاستديو أن الطالب يتمكن من التركيز في دراسته بأكبر قدر ممكن ويتفرغ لتنظيم وقته ومأكله ومذاكرته دون أي تشتيت من شركاء آخرين في السكن.


ويتراوح سعر الاستديو ما بين 1500 و 2000 ليرة تركية أي ما يعادل 357$ و 500$ وهو بذلك أعلى أنواع السكن من حيث السعر ويتقارب مع سعر الشقة الخاصة.


نصائح للطلاب الأجانب

حرصاً منا على أن يستمتع كل طالب بفترة دراسية مليئة بالذكريات السعيدة والمعيشة الهنيئة، حتى يصل إلى غرضه من الدراسة في تركيا دون أي تشتيت. ننصح كل طالب قبل اختياره لنوع السكن، أن يقوم باختيار شركائه في السكن بعناية حتى يتجنب أي نوع من المشكلات التي قد تحدث أثناء المعيشة والتي ينتج عنها خلافات.


كما ننصح باستئجار سكن مؤقت قريب من المواصلات العامة، ليس بالضرورة أن يكون بالقرب من الجامعة ولكن يجب التأكد من وجود مواصلات عامة قريبة من السكن والجامعة مثل المترو والترام والمتروبوس.


ونظراً إلى نوعية السكن المختلفة في تركيا وتعددها كما مذكور أعلاه، فيصعب على الطالب اختيار سكن ملائم له ولميزانيته الخاصة. لذلك نحرص من خلال مجموعة اوكي تمام على مساعدة الطلاب المتقدمين للدراسة عن طريقنا في إحدى الجامعات التركية المتميزة. فلا نغفل عن توفير سكن يتناسب مع ميزانية كل طالب، ومع رغباته الشخصية التي تختلف من شخص لآخر.


 

google-playkhamsatmostaqltradent