recent
أخبار ساخنة

ذكرى الرابعة لفك قـ.وات النـ.ظام والمليـ.شيا المساندة لها الحصـ.ار عن دير الزور. اقرا المزيد…

ذكرى الرابعة لفك قـ.وات النـ.ظام والمليـ.شيا المساندة لها الحصـ.ار عن دير الزور. اقرا المزيد… 




يصادف اليوم الذكرى الرابعة لدخول قـ.وات النظـ.ام السوري و الميلـ.يشيات الايرانية و اللبنانية و الأفغانية و الباكستانية مدعومة بالطيران الروسي مدينة دير الزور التي كانت محاصرة من قبل تنـ.ظيم دا.عـ.ش لسنوات ، ليتم بعدها تقسيم المحافظة الى ما بات يعرف حاليا بمنـ.اطق شرق الفرات تحت سيطرة القـ.وات الأمريكية و مناطق غرب الفـ.رات تحت سيـ.طرة روسيا و إيران .

عملية السيطرة على محافظة دير الزور أدت لوقوع مجـ.ازر وحشية بحق المدنيين صبغت نهر الفرات باللون الأحمر أشهرها مجـ.زرة المعابر في بلدة البوليل و الميادين و البوكمال و نـ.زوح الآلاف خارج البلاد ، قبل أن يتهاوى تنظيم دا.عش بعد اقتتال داخلي و تسليم العناصر أنفسهم لمليشيا وحدات حماية الشعب و معركة الباغوز الشهيرة .

الصورة للعميد عصام زهر الدين أحد نجوم تلك الحقبة خلال عملية التقاء القـ.وات و الذي قتـ.ل لاحقاً في حويجة صكر بظروف غامضة قيل انه جراء انفجار لغم أرضي و اشتهر لدى السوريين بعبارة ( نصيحة من هالدقن لا حدا يرجع ) مخاطبا أبناء دير الزور .

قال الإعلام الرسمي للنظـ.ام السوري حينها  إن قـ.واته استعادت بالكامل مدينة دير الزور شرقي سوريا من تنـ.ظيم الدولة ، وقتـ.ل العشرات في قصـ.ف تعرضت له المدينة في الساعات الماضية.

فقد ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية أن الجـ.يش وما يسمى القـ.وات الرديفة حرروا دير الزور بالكامل.

و"أعادوا إليها الأمن والاستقرار" بعد القضاء على آخر معاقل تنـ.ظيم الدولة.

وقبل إعلان استعادة المدينة بالكامل، أفادت الوكالة باستعادة حي الحميدية.


من جهته، قال مصدر عسكري سوري إن "القـ.وات المسلـ.حة بالتعاون مع القـ.وات الرديفة والحلـ.يفة حررت دير الزور بعد أن قضت على أعداد كبيرة من إرهـ.ابيي التنـ.ظيم بمن فيهم من قادة وأجانب، ودمرت أسلـ.حتهم وعتادهم واغتنمت مستودعاتهم من الأسلحة والذخيرة".

وكان الإعلام الحـ.ربي التابع للنظـ.ام أشار إلى أن قـ.واته سيـ.طرت على حَييْ الجبيلة وجمعيات الحـ.زب، إضافة للحديقة العامة ومشفى النور بعد معارگ مع مسلـ.حي تنـ.ظيم الدولة.

. . . . . . . . . . . . .  .

اقرا ايضا … 

فحـ.ص اختبار "PCR" لفـ.ـيروس المستجد ، ألزامي للسفر بين المحافظات التركية وممـ.ارسة النشـ.اطات الترفيهية. تابع اكتر … 


قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “الخطوط الجوية التركية”، بلال أكشي، إن سلسلة جديدة من الإجراءات تتعلق بتلقي لقاح فيـ.روس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، سيجري تطبيقها اعتبارًا من 6 من أيلول المقبل، بموجب بيان سابق صادر عن المديرية.

وبموجب البيان الذي أعاد أكشي نشره عبر “تويتر”، فإن الأشخاص الذين لم يخضعوا لعمليات التطعيم وأخذ اللقاح، سيكونون ملزمين اعتبارًا من 6 من أيلول المقبل بتقديم اختبار “PCR” بنتيجة سلبية، قبل المشاركة في بعض الأنشطة الترفيهية، كالحفلات الموسيقية، ودور السينما، والمسارح.

ويجب أن يُجرى اختبار “PCR” بحد أقصى قبل 48 ساعة من الحاجة لإبرازه، وإذا لم يكن الشخص مصابًا بمرض يتعارض مع أخذ اللقاح، و لم يجرِ تطعيمه، فلن يسمح له بالمشاركة في الأنشطة السابقة.

كما سيكون اختبار “PCR” بنتيجته السلبية ملزمًا للرحلات بين المدن التركية باستخدام الطائرة أو الحافلة أو القطار، أو غيرها من مركبات النقل العام، باستثناء المركبات الخاصة لمن لم يجرِ تطعيمهم، أو المصابين بأمراض.

ووفقًا للبيان، فإن شركات السفر ستطلب إشهار كرت اللقاح أو اختبار “PCR” الذي يجب الحصول عليه قبل 48 ساعة كحد أقصى من استخدام وسيلة النقل العامة، ودون ذلك لن يسمح للشخص بالسفر عبر وسائل النقل العامة.

وأشار البيان إلى إمكانية تطبيق هذه القرارات على الأشخاص ضمن المقاطعة أو المحافظة، ما يعني إلزامية إجراء الاختبار قبل المشاركة في الأنشطة ضمن المحافظة.

وبلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من اللقاح نحو 48 مليون شخص، أي نحو 73% من إجمالي السكان، بينما يشكّل الحاصلون على الجرعة الثانية أكثر من 36.5 مليون شخص، ما يشكّل 55.5% من عموم الأشخاص في تركيا.

وبحسب البيانات المنشورة أمس، الاثنين، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة التركية، رصدت الوزارة 19 ألفًا و557 إصابة بالفيروس، و245 حالة وفاة في تركيا.

وتواصل تركيا سعيها لتطوير لقاحها المحلي ضد الفيروس، الذي يحمل اسم “تورك فاك”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن، في 29 من آب الحالي، فرض تقديم فحص “PCR” لإثبات عدم الإصابة بالفيروس، مرتين أسبوعيًا، على المعلمين والعاملين في المؤسسات التعليمية الذين لم يتلقوا اللقاح بعد، خلال العام الدراسي الجديد.

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده ستفرض اختبار “PCR” بشكل إلزامي في الفعاليات التي يحضرها الناس بشكل جماعي، كالحفلات الموسيقية والمسارح ودور السينما والرحلات الجوية، ورحلات الحافلات بين الولايات.

ورفعت السلطات التركية جميع القيود المفروضة لمكافحة انتشار الفيروس، في 1 من تموز الماضي، بعد أن حافظت أعداد الإصابات على استقرارها النسبي خلال فترة فرض الإجراءات الاحترازية عند رقم يتراوح بين خمسة آلاف وستة آلاف مصاب يوميًا.

كما سعت إلى تسريع وتيرة التطعيم عن طريق تقديمه لجميع الفئات العمرية فوق 12 عامًا، ولجميع المقيمين في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى توفيره في بعض محطات القطارات (الميترو) والحافلات في عدد من الولايات.

ويحق لجميع المقيمين في تركيا ممن تجاوزوا سن 12 عامًا التقدم للحصول على اللقاح، بنوعيه المتاحين، وهما: “فايزر/ بيونتيك”، و”سينوفاك” الصيني.

google-playkhamsatmostaqltradent