recent
أخبار ساخنة

مع انسـ.حاب اخر جـ.ندي من افغانستان، يراقب حلفاء امركيا في سوريا الوضع بقلق.

مع انسـ.حاب اخر جـ.ندي من افغانستان، يراقب حلفاء امركيا في سوريا الوضع بقلق.



الحسكة ، سوريا - بينما انسـ.حبت القـ.وات الأمريكية من أفغانستان ، والذي أدى إلى الانهيار الفوضوي لحكـ.ومتها ، يراقب حليف أمريكي آخر بقلق ويتمنى أن يكون مصيره مختلفًا.



لا تزال الذكريات المؤلمة عن الانسـ.حاب العسگـ.ري الأمريكي السابق حية بالنسبة لقـ.وات سوريا الديمـ.قراطية "قسد" التي يقودها الأكـ.راد في شمال شرق سوريا.


قبل ثلاث سنوات أذهل الرئيس دونالد ترامب جنرالاته  بإعلانه انسـ.حاب 2000 جندي أمريكي متحالفين مع قـ.سد في القـ.تال ضد تنـ.ظيم الدولة.

على الرغم من أنه تم إقناعه لاحقًا بعدم إزالة القـ.وة بأكملها ، إلا أنه لم يوقفها إلا بعد سحب أكثر من نصف الجنـ.ود في العام التالي ، وبذلك مهد الطريق أمام خصم قـ.سد ، تركيا ، لغزو جزء من المنطقة.


 تم انتقاد الخطوة الأمريكية على نطاق واسع باعتبارها خيانة ضد الأكـ.راد ، الذين فقدوا الآلاف من المقـ.اتلين خلال الحملة ضد التنـ.ظيم .


وقال الجنرال مظلوم كوباني عبدي ، القائد الأعلى لقـ.وات قـ.سد وأقوى حليف لواشنطن في سوريا ، في مقابلة نادرة:

"إن تأثير ذلك سيستمر إلى الأبد".


لا يزال حوالي 900 جـ.ندي أمريكي متمركزين في منطقة واسعة من شمال شرق سوريا تقع خارج سيـ.طرة النظـ.ـام السوري ، إنهم جزء من القتـ.ال المستمر ضد المسـ.لحين

الإسـ.لا ميين ، الذين يقدر التحا.لف العسگـ.ري بقيادة الولايات المتحدة عددهم بين 8000 و 16000 في سوريا والعراق.


في الأشهر الأخيرة ، سعت إدارة بايدن إلى طمأنة مظلوم وآخرين في قسد ، فأرسلت الجنرال كينيث ماكنزي ، الذي يرأس القيادة المركزية الأمريكية ، وجوي هود ، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ، إلى المنطقة لتحاورهم كما قال المسؤولون.

وأكدت الإدارة أن الشراكة مع قـ.سد لا تزال قوية وأن القـ.وات الأمريكية لن تغادر في أي وقت ، وفقًا لقـ.سد ومسؤولين أمريكيين.


ومع ذلك استخدم مظلوم ، الذي يستخدم الاسم الحركي ، نبرة حذرة ولكن متفائلة بشأن مستقبل الوجود الأمريكي هنا.

 وفي وصف تحسن العلاقة مع واشنطن في الأشهر السبعة منذ تولي الرئيس بايدن منصبه ، قال الجنرال إنه يتوقع أن يسود الاستقرار النسبي في شمال شرق سوريا : "إذا ما أوفت أمريكا بوعودها".


قال مظلوم ، الذي كان يرتدي زيا أخضر وبني خلال المقابلة في قاعدة عسكـ.رية في وقت سابق من هذا الشهر: "نشعر الآن أن لدينا دعمًا سياسيًا وعسگـ.ريًا أقوى ، أكثر مما حصلنا عليه من الإدارة الأمريكية السابقة".

"بعد عمليات الانسـ.حاب هذه ، جاء مسؤولون أمريكيون ليخبرونا أنه لن تكون هناك تغييرات في سوريا."


يصف المسؤولون الأمريكيون مظلوم بأنه قبضة يد ثابتة (تعبير يقصد به السيـ.طرة والهدوء بالمواقف الصعبة) وحليف موثوق به في القتـ.ال ضد تنـ.ظيم الدولة، يواصل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تقديم المعلومات الاستخبارية وتنفيذ الضـ.ربات الجوية لدعم جهـ.ود قـ.وات قسـ.د لتطويق الخلايا النائمة واستهداف القيادة الباقية للتـ.نظيم.

كما يعمل التحـ.الف مع قـ.سد لتسيير دوريات في حقول النفط المحلية.


ميزان القو.ى في الصـ.راع السوري متعدد الجوانب يعتمد على الوجود الأمريكي، عندما تنسـ.حب القـ.وات الأمريكية ، يرى المسؤولون الأمريكيون أن هناك فرصة للجـ.يش السوري أو القـ.وات الروسية أو التركية للتقدم.

وشدد بعض المسؤولين الأمريكيين على أن الانتشار الأمريكي بالمنطقة يمنع القـ.وات الإيرانية من إنشاء "جسر بري" من شأنه أن يسمح لها بتزويد حلفائها من حـ.زب الله في لبنان بالأسلـ.حة بسهولة أكبر.


قال مسؤول كبير تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام: "الأمر يتعلق بالحفاظ على التوازن".


ومع هذا يترك انهـ.يار أفغانستان الحلفاء يشككون في عزم الولايات المتحدة على جبـ.هات أخرى، فقد أعاد الانسـ.حاب الأمريكي الجزئي في عام 2019 رسم خريطة شمال شرق سوريا ، بالتنازل عن بعض الأراضي التي كانت تحـ.رسها القـ.وات الأمريكية في السابق لصالح قـ.وات من المليـ.شيات السورية المدعومة من تركيا ، وفي أماكن أخرى لصالح الجـ.يش السوري وداعميه الروس.


جاء الانسـ.حاب الأمريكي بعد أن أعطى الرئيس الأميركي ترامب، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الضوء الأخضر لإرسال جيـ.شه إلى عمق أكبر في سوريا في محاولة لتطهير المنطقة من قـ.وات قـ.سد، حيث تعتبر الحگـ.ـومة التركية أن القوة التي يقودها الأكراد تابعة لحـ.زب العمال الكـ.ردستاني المسـ.لح ، وهو جماعة انفـ.صالية داخل تركيا تصفهم أنقرةبالإر هـ.ابيين.

سارع ما يقرب من 200 ألف مدني كانوا يعيشون في المناطق السورية الخا.ضعة لسيـ.طرة قـ.سد بالاندفاع صوب الأمان.


على الرغم من أن الخطوط الأمامية بين قسـ.د والقو.ات المدعومة من تركيا هادئة إلى حد كبير في الوقت الحالي ،

إلا أن العنـ.ف عبر الحدود لا يزال مستمراً.

في وقت سابق من هذا الشهر ، ضرب قصـ.ف نُسب إلى تركيا أو قـ.واتها المحلية المتحالفة منزلاً في بلدة عين عيسى ، مما أسفر عن مقتل أربعة أفراد من عائلة - وفقًا للأطباء والأقارب- في سريرها.

 بالمستشفى الأسبوع الماضي ، طافت السيدة ختام هلال ، إحدى الناجيات ، بذكرياتها بين لحظات من التشويش المهدئ والوضوح المؤلم وقالت: "لقد قتـ.لوا زوجي" ، وعيناها معلقة على السقف ومليئة بالدموع.  "ماذا فعلنا لهم؟"


وبشكل منفصل ، اشتبكت القـ.وات الأمريكية والجماعات المدعومة من إيران مؤخرًا حول منشآت عسگـ.رية في شمال شرق سوريا.

 أمر الرئيس بايدن بشن غا.رات جوية على  الميلـ.يشيات هنا في أواخر حزيران/يونيو ، مما أدى إلى اندلاع دائرة جديدة من العنـ.ف المتبادل مع قيام رجال الميلـ.يشيات بإطلاق النار على منشأة تأوي القـ.وات الأمريكية وردت القـ.وات الأمريكية بنيران المدفعية.


لا نريد أن تصبح منطقتنا منطقة نزاع بين الأطراف.

قال مظلوم "ندعو الأطراف الأخرى إلى عدم القيام بهذه الأمور والتصعيد".


وحذر من أن تنظـ.يم الدولة لا يزال يشكل أيضًا تهديدًا.

وعلى وجه الخصوص ، أعرب عن مخاوفه بشأن أمن مراكز الاعتـ.قال التي تحتجز مسـ.لحين تم أسرهم.

"لدينا أكثر من 11000 مقا.تل في هذه السـ.جون ، والأشخاص الذين يقومون بحـ.راستهم بحاجة إلى تدريب أفضل للتعامل معهم" ، قال الجنرال وهو يميل إلى الأمام وكأنه يؤكد على هذه النقطة.

"أحيانًا يكون لدينا أعمال شغب ويمكن للناس الهـ.روب. لذا نحن بحاجة للتأكد من أنهم في أيد أمينة ".


في حين دفع التمويل البريطاني لتوسيع منشأة في الحسكة ، فإن معظم مرافق السـ.جون المؤقتة في جميع أنحاء المنطقة مكتظة بظروف سيئة.


قال مظلوم :"هؤلاء الناس يعيشون في المدارس والمباني الأخرى بمرافق مؤقتة".  


ومن الأمور الملحة بشكل خاص مصير الأطفال الذين تم أسرهم خلال المعارگ ضد تنـ.ظيم الدولة والمحتـ.جزين الآن في مراكز الاحتجاز هذه.

كثير منهم يعانون من الصدمة. لقد تحول البعض إلى التطرف. يوجد مركز إعادة تأهيل واحد فقط في شمال شرق سوريا. وقال مظلوم إن قـ.وات قسد تطالب بمساعدة أجنبية في بناء 12 مركزا أخر على الأقل.


وقال "هناك دعم دولي لكنه بطيء للغاية، ونريده أن يكون سريعًا للغاية". نحن نواجه مشاكل ونحتاج إلى دعم كبير هنا.  نحتاج أن يتحدث الناس ".


كما حثت السلطة التي يقو.دها الأگـ.راد والتي تدير المنطقة الحگـ.ومات الأجنبية على إعادة آلاف مواطنيها - المقـ.اتلين الأجانب وعائلاتهم - الذين تم أسـ.رهم خلال الحـ.رب ويقبعون الآن في السجـ.ون ومخيمات النـ.زوح في شمال شرق سوريا.


يشكل مخيم الهول المترامي الأطراف والذي غالبًا ما يكون الوضع فيه محمومًا، والذي يضم عشرات الآلاف من أقارب المسلـ.حين ، أحد أكبر التحديات. قتل المتشـ.ددون في المخيم معتـ.قلين آخرين حاولوا النأي بأنفسهم عن تنـ.ظيم الدولة.

وأصبحت بعض النساء في المخيم محور جهود جمع التبرعات عبر الإنترنت من قبل المتعاطفين معهم.


عبر شمال شرق سوريا ، يعتقد القليلون أن القـ.وات الأمريكية ستبقى إلى أجل غير مسمى.

وبعد 10 سنوات من الحـ.رب وقتل الآلاف من الجـ.نود ، تصر قسد والسلطة المحلية على أن حل الصراع السوري الأوسع يجب أن يشمل تسوية سياسية تعترف بحقوق السكان الأكـ.راد في المنطقة. التي اكتسبت بالسنوات الأخيرة قدراً من الحكم الذاتي طال انتظاره من الحكـ.ومة السورية.


عندما سُئل كيف يرى السنوات القليلة المقبلة ، ابتسم مظلوم وانتقى كلماته بعناية.


"أعلم أن الولايات المتحدة تريد قـ.واتها هنا لمحاربة

الإر.هـ.ابيين ، لكنهم بحاجة إلى البقاء حتى يتم التوصل إلى حل للأزمة السورية. وإذا ما استطعنا تحقيق ذلك، سيكون المستقبل إيجابيا بطريقة ما". 


وهل تعتقد أن أمريكا ستفعل ذلك ؟


 أجابنا: "أنا آمل ذلك".... 

google-playkhamsatmostaqltradent