recent
أخبار ساخنة

الرئيس أردوغان: كن شاهدا يارب.. هذا ما سنفعله لأمتنا العظيمة في عام 2023

أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان بتصريحات هامة بمناسبة الذكرى المئة ليوم النصر، قدم من خلالها وعودا كثيرة للشعب التركي، كان ابرزها الحفاظ على وحدته و وحدة تركيا خلال الأعوام القادمة .

أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان بتصريحات هامة 

أردوغان


شدد الرئيس أردوغان في حديثه على أن عام 2023 سيكون عام النصر لتركيا وشعبها، قائلا: يحاول أولئك الذين يدركون أنهم لن يستطيعوا الخروج من صناديق الإقتراع، تحقيق طموحاتهم الخبيثة، لن نسمح بأن تتعرض أمتنا لأي فعل خبيث نحن هنا، نحن لوطننا .


وتابع: كن شاهدا يارب، عام 2023 سيكون عام النصر لهذه الأمة وهذه الأرض .


أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان بتصريحات للصحفيين على متن الطائرة بعد زيارته التي استمرت يومًا واحدًا إلى سوتشي.


قام الرئيس أردوغان بالتقييم التالي بخصوص زيارته:


"أكملنا زيارة العمل إلى سوتشي ، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، بطريقة إيجابية وناجحة. وبعد لقائنا بالسيد بوتين في طهران في 19 يوليو ، قمنا بتقييم شامل لعلاقاتنا الثنائية والقضايا الدولية في سوتشي. وجهت دعوتي للسيد بوتين لعقد الاجتماع القادم لمجلس التعاون رفيع المستوى في تركيا.


فهم إردوان المشترك على أساس الثقة والاحترام المتبادلين

لطالما نجحت العلاقات التركية الروسية في تجاوز التحديات التي تواجهها من خلال الحوار والتعاون. التفاهم المتبادل القائم على الثقة والاحترام المتبادلين الذي أنشأناه مع السيد بوتين هو ضمان لعلاقاتنا. ما هو مهم في ظل الظروف الحالية ؛ للحفاظ على علاقاتنا وتعزيزها على أساس مصالحنا المشتركة وداخل النظام الدولي.


"قمنا بتبادل الأفكار في إيطاليا"

خلال اجتماعنا الثنائي ، تبادلنا الأفكار حول زيادة تطوير تعاوننا التجاري والاقتصادي. ذكرنا سابقًا أن هدفنا في التجارة هو 100 مليار دولار. في هذا الاتجاه ، نريد تطوير تعاوننا في مجالات مثل الطاقة والتجارة والسياحة والزراعة. نحن مصممون على ضمان وصول حجم التجارة الثنائية إلى أرضية أكثر توازناً. تم التوقيع على مذكرة تفاهم كخارطة طريق فيما يتعلق بعلاقاتنا الاقتصادية والتجارية في سوتشي من قبل وزير التجارة ونائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.


"لقد اتفقنا على القتال مع جحافل القتلة"

كما ناقشنا الخطوات التي يمكن اتخاذها ضد التنظيمات الإرهابية المتواجدة في سوريا. كما اتفقنا على قرار الرد اللازم على قتالنا ضد قطعان القتلة الذين يهددون وحدة أراضي سوريا ويهاجمون إخواننا السوريين وجنودنا وشرطتنا وقواتنا الأمنية ومواطنينا المدنيين.


نشهد انعكاسات إيجابية لحوارنا مع روسيا في القوقاز وسوريا وأوكرانيا. مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود هي أحدث مثال عالمي على ذلك. المهم الآن هو التنفيذ السليم للخطة وتحويل الأجواء الإيجابية إلى خطوات ملموسة نحو العودة إلى المفاوضات في اسطنبول.


"الحرب في أوكرانيا لن تكون فائزة"

أؤكد منذ البداية أنه لن يكون هناك منتصر في الحرب في أوكرانيا. على الرغم من الصعوبات على الأرض ، إلا أنني أصر على إيماني القوي بأن الأزمة ستحل على طاولة المفاوضات. ذكّرت السيد بوتين مرة أخرى بأنه يمكننا استضافة اجتماعه مع السيد زيلينسكي. سنواصل دفع حوارنا مع جارتنا على البحر الأسود ، روسيا ، في جميع المجالات من أجل المساهمة في السلام الإقليمي والعالمي.


أدعو الله أن تكون لقاءاتنا في سوتشي مفيدة لمنطقتنا ، وخاصة تركيا وروسيا.


سؤال جواب

سؤال: (BETÜL SOYSAL BOZDOĞAN) الدبلوماسية التركية في بؤرة العالم كله. وبهذا المعنى ، أسفرت اتفاقية ممر الحبوب الموقعة عن نتائج ناجحة للغاية للعالم بأسره. والسؤال هو ، هل هناك وقف لإطلاق النار لمنع وإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا ، هل سيحدث قريبًا ، وهل تلعب الدبلوماسية التركية دورًا في هذه المرحلة؟


في الواقع ، نجحت الدبلوماسية التركية في تنفيذ هذه المهمة. لا توجد مشكلة هنا. ومع ذلك ، فإن نهج الأطراف هنا له أهمية كبيرة. إذا أظهر الطرفان بالفعل حساسية تجاه الوعود التي قُطعت ، أرى أن لدينا فرصة أو نقترب من حل هذه المشكلة بجدية. لا يوجد سبب يمنع حدوث ذلك في هذه المرحلة.


سؤال: (نيرم يورتيري) أود أن أطرح سؤالاً عن سوريا. قلت إنك ناقشت هذا الموضوع في الاجتماع. من حين لآخر ، تدلي بتصريحات حول العمل العسكري المحتمل ضد تل رفعت ومنبج ، مثل "قد نأتي فجأة ذات ليلة". كانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق أنها تعارض مثل هذه العملية العسكرية وأنها لا تنظر بحرارة. هل يستمر موقف السيد بوتين هذا؟ في أي سياق تمت مناقشة هذا الموضوع في اجتماعاتنا اليوم؟


يحتفظ السيد بوتين بنهج عادل تجاه تركيا بشأن هذه القضية. ويذكر على وجه التحديد أنه سيكون معنا دائمًا في الحرب ضد الإرهاب. هنا يعني لنا. لديه نهج مثل "سيكون الأمر أكثر دقة إذا كنت تفضل حلها مع النظام قدر الإمكان". نقول إن جهاز المخابرات لدينا يتعامل بالفعل مع هذه القضايا مع المخـ.ـابرات السورية ، لكن بيت القصيد هو الحصول على نتائج. إذا كانت مخابراتنا تقوم بهذا العمل مع المخابرات السورية ، نقول إنه إذا كانت التنظيمات الإرهابية لا تزال تلعب هناك ، فأنت بحاجة إلى دعمنا في هذا الأمر. لدينا أيضا اتفاق في هذا الشأن.


سؤال: (هاكان سيليك) تعتبر محطة أكويو للطاقة النووية من أكبر المشاريع في تاريخ جمهوريتنا. السبب وراء أهمية ذلك هو أنه من المتوقع تلبية بعض توقعات تركيا ليس فقط من حيث قدرة توليد الكهرباء ولكن أيضًا إمدادات الطاقة. من ناحية أخرى ، فإن إحدى القضايا التي ركزنا عليها منذ البداية في مجال الطاقة هي التوطين والتأميم. في هذا السياق ، أنتج IC İçtaş ، الذي بدأ كمبادرة من الجانب الروسي وشريك تركي ، معرفة ودراية مهمة بمرور الوقت. لكن حدث تطور مثير للاهتمام مؤخرًا ، وتوقف الجانب الروسي روساتوم عن العمل في هذه الشركة ، التي كان نصفها شريكًا ، وقام بحلها. هل ظهرت هذه المشكلة؟ كيف تقيم؟ هل يمكن أن تتسبب هذه الخطوة في تأخير هذا المشروع أو التعاقد من الباطن مع الجانب التركي أكثر من ذلك بقليل؟ هل يوجد مثل هذا الخطر؟


بالطبع ، من المستحيل عدم مناقشة مثل هذا الموضوع. تحدثنا. تتمتع محطة أكويو للطاقة النووية بأهمية خاصة في إستراتيجية الطاقة في بلدنا. يستمر هدفنا في تشغيل أول مفاعل في Akkuyu في عام 2023. لقد ناقشنا هذه القضايا مرة أخرى في محادثاتنا مع الجانب الروسي. "25 ألف شخص عاطلون عن العمل حاليا. تُقال عبارات مثل "هذا المكان مغلق". لم أقبل مثل هذا الأمر ، ولا الجانب الروسي كذلك. إنهم يعملون. الآن ، في الأسبوع المقبل ، عندما أذهب لرؤية سفينة الحفر عبد الحميد هان في مرسين تاسوكو ، سأذهب إلى أكويو في نفس اليوم. وسأتابع شخصيًا الأعمال في أكويو مع وفدي. بعد ذلك ، سأخبر السيد بوتين عن الوضع الحالي هناك. وفقا له ، سأقول دعونا نحدد خريطة الطريق الخاصة بنا. بمعنى آخر ، لا يقبلون أي شيء مثل إيقاف العملية لمرة واحدة.


سؤال: (هاند فيرات) كل الصحف العالمية تتحدث عن الجانب الاقتصادي لزيارتك. هل حصلت على بعض التفاصيل؟ خاصة في الغاز الطبيعي ، اتفاقية جديدة بين تركيا وروسيا؟ لقد كتبوا إلى الصناعيين الروس أن المنطقة الحرة عبارة عن حزمة عملاقة ، مثل شراكة بين البنوك ، حيث يمكنهم تأسيس شركة في تركيا.


تركيا بابنا مفتوح للجميع. من يريد أن يستثمر في بلدنا ، فنحن نقدم له كل أنواع الدعم. لأن تركيا هي الباب المفتوح الأهم لاقتصاد السوق الحر ليس فقط في هذه التطورات الأخيرة ولكن أيضًا في العالم. بالطبع ، أحد الأشياء الجيدة في زيارة سوتشي هذه ؛ اتفقنا على الروبل مع السيد بوتين. بما أننا سنفعل هذه التبادلات بنقطة الروبل ، فسوف تجلب بالطبع الأموال إلى روسيا وتركيا كمصدر منفصل للطاقة بين تركيا وروسيا في المجال المالي. هناك أيضًا بطاقة مير الروسية. حاليًا ، تواصل بنوكنا الخمسة العمل على هذا. هنا ، أيضًا ، هناك تطورات جادة. هذه ، بالطبع ، عملية تجعل السياح من روسيا مرتاحين جدًا جدًا. يمكنهم القيام بمدفوعات التسوق والفنادق معهم. بالطبع ، هذا نظام مريح للغاية بالنسبة لهم ولنا. خلال هذه الزيارة ، عقد رئيس البنك المركزي الروسي ورئيس البنك المركزي اجتماعاتهما أيضًا.


سؤال: (كانسين هيلفاشي) أود أن أسأل عن التوتر بين أذربيجان وأرمينيا. قُتل آخر جندي أذربيجاني. وقع هجوم على السفارة الأذربيجانية في لندن. وجاء بيان ضبط النفس من روسيا للطرفين. هل سيزداد التوتر؟ من ناحية أخرى ، هناك مزاعم بأنها قد تكون استفزازية.


منذ يومين تحدثت أنا وأخي عن هذا بالتفصيل. بادئ ذي بدء ، ندين الهجوم الذي أدى إلى استشهاد أحد أشقائنا الأذربيجانيين. كاراباخ هي أراضي أذربيجان الواقعة داخل حدود أذربيجان المعترف بها دوليًا. بطبيعة الحال لا تريد أذربيجان أي عناصر مسلحة غير شرعية على أراضيها. مر ما يقرب من عامين منذ البيان الثلاثي. من المهم لأرمينيا أن تفي بالتزاماتها هنا في أقرب وقت ممكن. كما نجد أن الهجوم على سفارة لندن الأذربيجانية غير مقبول. ونأمل أن يتم التحقيق في هذا الحادث بشكل جدي وتفصيلي وأن ينال الجناة العقوبة اللازمة.


سؤال: (سرحات إبراهيم) بعد مغادرة رئيس مجلس النواب الأمريكي من تايوان ، أطلقت الصين تمرينًا يشبه سيناريو الغزو. أين تعتقد أن هذا التوتر سيتطور؟ كيف سيؤثر صراع محتمل في المحيط الهادئ على موقف تركيا؟ هل نحن مستعدون خاصة في حالة حدوث أزمة اقتصادية؟


نحن جاهزون لكل منهم ، لا توجد مشكلة. نحن نتابع التطورات في المنطقة عن كثب. يجب ألا نسمح بظهور أزمة جديدة في وقت تستمر فيه الحرب في أوكرانيا ووباء فيروس كورونا في إحداث آثار سلبية على الاقتصاد والاستقرار العالميين. من المهم للغاية أن تعمل جميع الأطراف بحس سليم وضبط النفس من أجل تقليل التوتر فيما يتعلق بتايوان. في سبتمبر ، سيلتقي فريق شنغهاي الخماسي في أوزبكستان. خلال اجتماعنا ، طلب السيد بوتين أيضا ؛ إذا أمكن ، سوف نحضر الاجتماع هناك ، على ما آمل. نقول دعونا نكون مع أولئك الذين سينضمون إلى خمسة شنغهاي ، سواء كأعضاء أو مراقبين أو شركاء حوار. على سبيل المثال ، الصين قادمة ، سعود على الجانب الآخر ، قطر ستأتي. نهدف إلى أن نكون معهم هناك. آمل أن أكون هناك أيضًا ، ما لم يحدث شيء غير عادي الآن.


سؤال: أوروبا في أزمة طاقة عميقة. من ناحية أخرى ، نرى أن كلاً من ألمانيا وفرنسا يستهدفان تركيا بامتلاكهما والدفاع عن مطالبات اليونان غير العادلة . كيف تقيمون تصريحات برلين وباريس بينما تطرح تركيا دبلوماسية لحل أزمة الحبوب والطاقة؟


قدم وزير خارجيتنا الإجابات اللازمة على هذه التصريحات المتحيزة. لسوء الحظ ، تعد كل من ألمانيا وفرنسا أدوات للدعاية اليونانية اليونانية. من غير المقبول انتقاد بلدنا بتقييمات غير دقيقة مع التغاضي عن خطوات اليونان التي تتجاهل القانون الدولي. مكانة تركيا بالنسبة لاستقرار أوروبا وأمنها واضح. لقد أظهرنا مرة أخرى هذا الدور كرائد في حل أزمة الحبوب العالمية. كانت سفينة Razoni للشحن الجاف التي تمر عبر اسطنبول في الواقع الأولى. خلفه ، هناك حوالي 20 سفينة مصطفة هكذا. وفوق كل شيء ، تقول روسيا الآن ، "لدينا الاستعدادات ، ولدينا القوة للخروج بجدية. متى ستتوسط معنا؟ تعمل وزاراتنا ذات الصلة ، ولا سيما وزارة التجارة لدينا ، بسرعة على هذه المسألة لأنها مسؤولة حاليًا عن هذه الأمور. خاصة بعد التوقيع هنا ، زادت مسؤوليته أكثر. تقول روسيا: لدي الكثير من الممتلكات. على سبيل المثال ، يمكنني إنتاج ما لا يقل عن 40 مليون طن من البضائع في الوقت الحالي. بالطبع هناك قطط سوداء في الوسط ، وهم يروجون للشائعات وكأن تركيا أوقفت السفن. لا شيء من هذا القبيل. على العكس من ذلك ، مثلما ذهبت السفينة الأولى إلى لبنان ، كل هذه السفنسيكونون في طريقهم للوصول إلى البلدان التي يحتاجون إليها للمرور من خلالنا . وستقدم تركيا الوساطة بأفضل طريقة. سنواصل النجاح الذي حققناه مع العقد في اسطنبول من الآن فصاعدًا.


سؤال: (MEHMET ACET) كان هناك تطور مثير للاهتمام للغاية في اليونان. استقال رئيس وكالة المخابرات. والسبب هو اكتشاف برامج تجسس على الهاتف المحمول لزعيم المعارضة اليوناني. هناك مزاعم بأن ابن شقيق ميتسوتاكيس كان متورطًا أيضًا. هل لديك تقييم؟


أنا لا أتدخل في الشؤون الداخلية لليونان. هذا هو عملهم الداخلي.


سؤال: (حاجي ياكيتشيكلي) أود أن أسأل عن حادثة زاهو في شمال العراق سوف أسأل من حيث السياسة الخارجية والسياسة الداخلية. قُتل 9 مدنيين قبل أسبوعين. قبل دفن هؤلاء المدنيين التسعة ، تظاهروا بأن القوات المسلحة التركية قامت بهذا العمل. ما هو آخر موقف في زاهو؟ كان هناك من اعتبر هذا مؤامرة عالمية ضد تركيا. هل يوجد مثل هذا الفرجار؟ أتساءل ما إذا كان هناك من يفعل مثل هذه الأشياء عندما يتم إجراء عملية في سوريا؟


وأدلت كل من وزارتي الخارجية والدفاع بتصريحات من قبل. هذا هو نوع من الهجمات المعروفة لمنظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية. مثلما فعلوا مثل هذه الأشياء وهربوا بعد ذلك ، اختاروا طرقًا مثل عدم رؤيتهم في المنتصف ، والآن هنا مرة أخرى ، بعد القيام بمثل هذه الاغتيالات ، ألقوا الكرة على الفور على القوات المسلحة التركية وتركيا. هذا هو الشيء الحقيقي. نحن نقف وراء تصريحاتنا التي صدرت حتى الآن في هذا الصدد. بالطبع ، أخبرت إدارة الاتصالات لدينا هذه أيضًا إلى بلدان مختلفة في أوروبا ، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، وتستمر العملية على هذا النحو .منذ اللحظة الأولى ، أخبرناهم أنه يمكننا مساعدتهم بكل الطرق من خلال التحدث واللقاء والتواصل مع محاورينا المحليين ، وأننا سنبذل قصارى جهدنا لفضح هذا الحادث. هذا العرض لا يزال متاحا. كما شكروا. حتى أننا عبرنا لهم عن أنه يمكننا تقديم الدعم الصحي للمصابين إذا رغبوا في ذلك. قلنا أنه يمكننا القيام بكل ذلك ، ليس فقط في شمال العراق أو العراق ، ولكن أيضًا في مستشفيات مدينتنا ، ومستشفيات التدريب والبحث في أقرب المحافظات ، إذا كانت الجراحة ، وإذا كانت الجراحة ، وإذا كانت الرعاية. نقلنا تعازينا لجميع محاورينا. يتمتع المدنيون والتاريخي والديني والثقافي والبيئة بالحصانة في جميع عملياتنا منذ البداية ، أضفنا أننا نتعامل مع هذه القضايا بعناية وحساسية كما يفعل أي جيش في التخطيط والتنفيذ. بعد حادثة زاهو ، تعرضت قنصليتنا في الموصل للهجوم. مع العلم أن المكان كان هدفًا مدنيًا ، تم تنفيذ هجوم مفتوح هناك. يحتاج الجميع إلى معرفة من يمكنه مهاجمة أهداف مدنية ومن يمكنه ارتكاب هذا العار.


سؤال: (حاجي ياكيتشيكلي) انعكس حادث زاهو في السياسة الداخلية على النحو التالي. في الساعات الأولى من الحدث ، صرح مسؤولو حزب الشعوب الديمقراطي بأن "زاهو هو أولوديري الثاني" ، بما في ذلك على حساباتهم الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي. بعد أسبوعين من تصريح حزب الشعوب الديمقراطي بأن "زاهو هو أولوديري الثاني" ، ذهب رئيس حزب الشعب الجمهوري أيضًا إلى أولوديري وفعل ذلك في إطار مفهوم الحلال. كيف تقيم الذهاب إلى أولوديري بموجب مفهوم الوداع هذا ، وبعد أسبوعين من مكالمة HDP؟


أتعلم ، لقد جئت مع عائلات جميع إخوتنا وأخواتنا الذين ماتوا في ذلك الحدث في أولوديري. لقد أجريت مقابلات مع تلك العائلات عند افتتاح مطار شرف الدين إلجي في شرناق. أنا شخصيا أرسلت زوجتي إلى أولوديري. ذهبت زوجتي إلى أولوديري وأجرت مقابلات مع العائلات هناك. لذلك ، مثل السيد كمال ، ليس لدينا نهج مثل حيث توجد الانتهازية ، ونلتقي معهم عندما تأتي لحظة الانتهازية تلك. السيد كمال يتحدث عن قول وداعا. أنت تكشف عن نفسك مرة واحدة مع هذا البيان. ما هذا؟ إذا كان هناك دين في مكان ما ، تذهب وتقول وداعا. هذا يعني أنك طرف في هذه الأمور. مثل هذا الوضع موجود بالفعل. بالنسبة له ، من الضروري أن نقول وداعا. ليس لدينا مثل هذه المشكلة في قول وداعا. لأننا فعلنا كل ما علينا فعله ضد جميع مواطنينا ، نحن نفعل ذلك وسنواصل القيام به في المستقبل. ليس لدينا أي مشاكل فيما يتعلق بحقوق مواطنينا ، نحن نؤمن بذلك. خاصة بعد فوزنا بالبلدية هناك ، كيف يعمل هذا ، كلاهما على هذا النحو ...


سؤال: (HANDE FIRAT) نحن فضوليون لمعرفة تفاصيل قرار إلغاء KPSS الخاص بك. ومع ذلك ، هل يمكنك إعطاء معلومات حول الموقف الأخير؟ هل لدى فيتو إصبع؟ عندما يتم فحص وسائل التواصل الاجتماعي ، من الواضح جدًا أن هناك مجموعة FETOist تريد جلب الحكومة والشباب ضد بعضهم البعض ، على الرغم من أنها غير مشاركة رسميًا.


إذا قلنا مجموعة FETOist ؛ هل يجب أن نقول 6 طاولة ؛ يوجد أيضًا أسفل الجدول ، السبعة ... الآن إذا لاحظت ، فقد حاولوا جميعًا وصفها بنفس الجمل ونفس الكلمات في نفس الوقت. بمعنى آخر ، إذا كنا عاطلين أو كنا في فراغ ، فسيبيعونها حتى الانتخابات. لأنهم يحاولون خداع الشباب. بالطبع هذا لم ينجح. لأننا رأينا الوضع. بعد رؤية الوضع ، لا أريد أن أضع صديقنا ، رئيس ÖSYM ، تحت الشك ، لكننا قمنا بتعيين صديق لنا هناك قبل 24 ساعة ، من خلال فصله ، معتبرين أن التحقيقات أسفرت عن نتيجة جيدة. من خلال هذه المهمة ، قدمنا ​​تعليمات على الفور لإعداد فريقه بأفضل طريقة ممكنة. لقد شكلنا فريقًا رفيع المستوى وبدأوا على الفور العمل مع هذا الفريق. بمجرد تحديد الموعد ، عقدنا المؤتمر الصحفي في صباح اليوم التالي ، وقررنا بدء العملية في السابع عشر من الشهر المقبل. لن يكون هناك أي طلب على الإطلاق للرسوم من أولئك الذين تم إلغاء امتحاناتهم. سيستمر OSYM في طريقه ، على أمل مواصلة العملية التالية ، والمراحل بأفضل طريقة ممكنة ، وإزالة الشكوك.


سؤال: (ميليك يتشيتيل) تستخدم دائمًا تعبير "السيد كمال" أثناء انتقاد السيد كمال كيليجدار أوغلو. قال: نعم أنا السيد كمال. ماذا تقول عن هذا؟ هل ستستمر في قول السيد كمال؟


الآن قلنا ذلك هنا أيضًا ... "السيد كمال" كان بالطبع اسمًا أطلقناه عليه لفترة طويلة ، لكنه واجه صعوبة في قبول هذا الاسم أولاً ، ثم قبله. ما هو واجبنا؟ يعني حظا سعيدا. ولكن هناك شيء آخر مثير للاهتمام ، أن زياراتنا هذه تزعجه أيضًا.

سنقوم بهذه الزيارات. لا السيد كمال كمعارض رئيسي ولا معـ.ـارضة الأحداث ، لا يمكنهم الدخول في مثل هذه الأمور. كل سياستنا البالغة من العمر 40 عامًا ، الحمد لله ، مرت على هذا الطريق دول العالم التي لم نزرها هي استثناءات نادرة. في الفترة القادمة ، سنستمر في القيام بذلك من أجل الحياة التي أعطانا إياها ربنا.

google-playkhamsatmostaqltradent