recent
أخبار ساخنة

تطور جديد .. واشنطن تزيل شروطاً كانت قد وضعتها على تركيا لمنعها من شراء مقـ.ـاتلات f16

تطور جديد .. واشنطن تزيل شروطاً كانت قد وضعتها على تركيا لمنعها من شراء مقـ.ـاتلات f16



ألغت لجنة مشتركة من الكونغرس الأمريكي الشروط التقييدية التي وضعها مجلس النواب لبيع تركيا مقـ.ـاتلات F-16 من مشروع قانون موازنة الدفاع لعام 2023.


وانتهت لجنة المؤتمر، التي تضم أعضاء في مجلس الشيوخ وممثلين من غرفتي الكونغرس الأمريكي، من وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني NDAA، الذي يتضمن ميزانية الدفاع البالغة 857 مليار دولار .


وفي النسخة النهائية من مشروع القانون، الذي قدّمه 18 ممثلاً، بما في ذلك ممثل نيو هامشاير الديمقراطي كريس باباس، المعروف بقربه من اللوبي القبرصي-اليوناني، وممثل فلوريدا الجمهوري غوس بيليراكيس، وممثل نيويورك الجمهوري نيكول ماليوتاكيس، لم تكن بنود تربط مبيعات F-16 بشروط تقييدية.


وتأتي إزالة البنود ذات الصلة بعدما لم تُضمّن بنود مماثلة سبق أن قدمها السناتور عن ولاية نيو جيرسي بوب مينينديز وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماريلاند كريس فان هولين في نسخة مجلس الشيوخ من مشروع قانون NDAA.




وكانت البنود التقييدية التي قُبلت في مجلس النواب سابقاً تنص على عدم بيع تركيا أي مقا تلات جديدة من طراز F-16، والامتناع عن بيع مستلزمات لتحديث ما تملكه من المقا تلات المذكورة، وذلك في إطار قانون مراقبة تصدير الأسلحة.


يذكر أن جهود الدبلوماسيين الأتراك ووزارة الخارجية في واشنطن كانت مؤثرة في هذه الخطوة التي اتخذها الكونغرس.


ومع إزالة المواد ذات الصلة في لجنة المؤتمر، سُحبت ورقة الكونغرس الأمريكية الرابحة لفرض بعض القيود على شراء تركيا مقـ.اتلات F-16 على أساس أن القانون صادر عن الكونغرس الأمريكي.


من ناحية أخرى، أعلن أعضاء الكونغرس، وخاصة مينينديز، المعروفين بمناهضتهم لتركيا وعلى مقربة من اللوبي القبرصي-اليوناني ، أنهم سيمنعون بيع تركيا طائرات F-16 في كل فرصة.


وتطلب تركيا 40 طائرة مقـ.اتلة جديدة من طراز F-16 Block 70 من الولايات المتحدة ومجموعات تحديث لـ80 طائرة في مخزونها.




google-playkhamsatmostaqltradent