recent
أخبار ساخنة

هل يوجد علاقة بين الانخفاض بدرجات الحرارة وحدوث الهزات أو الزلازل؟

بعد حدوث عدد من الهزات الأرضية الارتدادية في الأشهر الماضية، تساءل عدد من الناشطين السوريين حول ما إذا كان هناك علاقة بين الانخفاض بدرجات الحرارة وحدوث الهزات.

هل يوجد علاقة بين الانخفاض بدرجات الحرارة وحدوث الهزات أو الزلازل؟

وفي هذا السياق، قال المدير العام للمركز الوطني لرصد الزلازل د.رائد أحمد لشبكات إخبارية: عامل البرودة يعمل على تقليص المعادن، والحرارة تمدد المعادن، وبالتالي الصخور تتكون من فلزات معدنية يعني تتمدد وتنكمش.

وأضاف الدكتور أحمد: لكن لا علاقة بالطقس البارد والانخفاض بدرجات الحرارة بالزلازل؛ فالصقيع والحرارة موجودة على كامل القشرة الأرضية، وتالياً هناك أماكن لا يحدث فيها زلازل إطلاقاً، إنما التمدد والانكماش يعملان على تفتيت الصخور؛ ولكن قد تكون هناك علاقة غير مباشرة وضعيفة جداً.

بدوره، رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري نفى أن يكون هناك أي علاقة للبرد بحدوث الزلازل، إذ قال لصحف محلية: لا يوجد علاقة أبداً للطقس البارد بحدوث الهزات، وبالتالي لا يوجد أية هزات إضافية وما زال الوضع على ما هو عليه، وأؤكد مجدداً لا علاقة بين الانخفاض بدرجات الحرارة والهزات الأرضية لا من قريب ولا من بعيد.

تجدر الإشارة إلى أن سوريا تشهد حالياً منخفضاً جوياً، إذ قال رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش لمواقع إخبارية: هناك انخفاض واضح على درجات الحرارة غداً الاثنين والثلاثاء في جميع المناطق بسبب الكتلة الباردة المرافقة للمنخفض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 2 حتى 4 درجات مئوية تقريباً ويكون الإحساس الحقيقي أقل من ذلك بسبب الرياح الباردة.

google-playkhamsatmostaqltradent